أخبار

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

يحسن ذاكرتك وقلبك وعظامك..5 فوائد مذهلة للشاي الأخضر

بقلم | مها محي الدين | السبت 17 اكتوبر 2020 - 11:02 م
Advertisements
الشاي الأخضر هو نوع من الشاي المصنوع من تبخير أوراق نبات الكاميليا الصينية وتجفيفها، وهو واحد من أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم وقد تم استخدامها منذ آلاف السنين.
ويُعتقد أن للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية لمن يشربه بانتظام، وفيما يلي خمس فوائد مذهلة للشاي الأخضر وفقا لما ذكره موقع insider.

يحسن صحة الدماغ

الكافيين هو أحد المكونات الرئيسية في الشاي الأخضر، ويمكن للكافيين أن يمنع ناقلًا كيميائيًا في الدماغ يسمى الأدينوزين، والذي يتحكم في الشعور بالنعاس أو الاستيقاظ، ويمكن أن يمنع منع الأدينوزين النعاس، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يستخدمون الكافيين للبقاء مستيقظين ونشطين.
كما تم ربط الإفراط في إنتاج الأدينوزين في الدماغ بالأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر وباركنسون، حيث تظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للكافيين قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالات.
كما أن كمية الكافيين في الشاي الأخضر أقل بكثير من القهوة، لذلك يمكنك الحصول على بعض فوائد الكافيين دون الآثار الجانبية غير الجيدة للقهوة مثل التوتر.
ويحتوي الشاي الأخضر أيضًا على حمض أميني يسمى L-theanine ، والذي وجد أنه يساعد في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وتظهر الأبحاث أن مزيج الكافيين و L-theanine يحسن وظائف المخ عن طريق تقوية الذاكرة العاملة والانتباه وتقليل القلق.
وقد لاحظت دراسة صغيرة أجريت عام 2019 عن آثار شرب الشاي الأخضر على وظائف المخ، وخلصت إلى أن من يشربون الشاي بانتظام لديهم وظائف معرفية أعلى ومناطق دماغية منظمة بشكل أفضل، مقارنة بمن لا يشربونه، كما حددت مراجعة عام 2017 لـ 21 دراسة حول فوائد الشاي الأخضر أن شرب الشاي الأخضر مفيد للإدراك ووظائف الدماغ.

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

يحافظ على صحة قلبك

وجد أن الشاي الأخضر يلعب دورًا في صحة القلب من خلال تقليل عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وهما الرقمان المختلفان اللذان يُسجل بهما ضغط دم الشخص.
كما أظهرت دراسة كبيرة أجريت عام 2006 أن الأشخاص الذين تناولوا ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا، مقارنة بمن تناولوا أقل من كوب واحد في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 33٪.
وتقول ميليندا رينج، مديرة تنفيذية لمركز أوشر للطب التكاملي في جامعة نورث وسترن، "الشاي الأخضر قد يعالج العديد من عوامل الخطر التقليدية للقلب، مثل الدهون وضغط الدم والسكري".
علاوة على ذلك، اتبعت دراسة طويلة المدى كبيرة جدًا نُشرت في عام 2020، مجموعتين ليس لهما تاريخ مع أمراض القلب، تتكون المجموعة الأولى من أشخاص يشربون الشاي الأخضر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، والمجموعة الثانية تتكون من أشخاص لم يشربوا الشاي الأخضر مطلقًا أو لم يشربوه بشكل معتاد.
وفي متابعة بعد حوالي سبع سنوات من بدء الدراسة، وجد العلماء أن أولئك الذين يشربون الشاي بانتظام من المرجح أن يكون لديهم 1.4 سنة إضافية خالية من أمراض الشريان التاجي عند متوسط عمر 50، مقارنة بمن لم يشربوا.

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

الكاتشين هو عنصر رئيسي في الشاي الأخضر، وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع ضغط الدم، والذي يخفض مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم.
وقد أظهر تحليل عام 2011 لـ 14 دراسة، أن شرب كوبين في المتوسط من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار، ويُعرف كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة باسم الكوليسترول الضار، لأنه يمكن أن يتسبب في تراكم الترسبات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وتظهر بعض الأبحاث السريرية أن شرب الشاي الأخضر أو استخدام مستخلصات الشاي الأخضر يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وهو الكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضا:

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

مفيد لصحة العظام

يساعد الشاي الأخضر أيضًا في الحفاظ على صحة وقوة عظامك، حيث تظهر الأبحاث أنه قد يساعد في علاج ومنع هشاشة العظام، وهي حالة تجعل عظامك أضعف وأكثر عرضة للكسور.
هذا لأن أوراق الشاي تحتوي على الفلورايد، الذي قد يبطئ هشاشة العظام، بالإضافة إلى المركبات المفيدة مثل الفلافونويد والأستروجين النباتي، وهي مواد كيميائية نباتية يمكنها تقوية تكوين العظام ومنع انهيار أنسجة العظام.
وفي دراسة أجريت عام 2017، تم تقسيم 171 امرأة بعد انقطاع الطمث لديهن عظام ضعيفة وكتلة عظمية منخفضة إلى أربع مجموعات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مجموعة النساء اللواتي تم إعطاؤهن مركبات مشتقة من الشاي الأخضر قد وجدن تحسن ملحوظ في صحة عظامهن.

يحسن صحة البشرة

لشرب الشاي الأخضر، أو استخدامه موضعيًا، فوائد عديدة لبشرتك، ذلك لأنه يحتوي على مغذيات دقيقة تسمى epigallocatechin gallate والتي قد تكون مسؤولة عن خصائص الشاي الأخضر لإصلاح الجلد، خاصة أنها تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تساعد على منع أضرار أشعة الشمس، كما أنه يعزز ترطيب البشرة والاحتفاظ بالرطوبة ويمنع تكون التجاعيد.
وقد ثبت أيضًا أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للشيخوخة، حيث اختبرت دراسة صغيرة عام 2005 آثار استخدام المكملات الغذائية عن طريق الفم وتطبيق الشاي الأخضر موضعياً على الجلد المتقدم في السن لمدة 8 أسابيع، ووجد الباحثون أن الجمع بين استخدام الشاي الأخضر موضعيًا وشفويًا في المشاركين أدى إلى تحسن في مرونة الجلد.
كما يساعد الكاتشين، وهو بوليفينول موجود في الشاي الأخضر، على تلطيف الجلد الملتهب عند استخدامه موضعياً.

اقرأ أيضا:

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

اقرأ أيضا:

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

الكلمات المفتاحية

الشاي الأخضر الشاي نبات الكاميليا صحة الدماغ صحة قلبك خفض نسبة الكوليسترول العظام يحسن صحة البشرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الشاي الأخضر هو نوع من الشاي المصنوع من تبخير أوراق نبات الكاميليا الصينية وتجفيفها، وهو واحد من أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء