أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

تلاقي الأرواح.. هذا الشعور حقيقي جدًا

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 13 اكتوبر 2020 - 03:09 م


يقول الروائي والكاتب الروسي الشهير ميخايلوفيتش دوستويفسكي: «يحدث أحياناً أن نلتقي بأشخاص لا نعرفهم البتة و مع ذلك نشعر بالإهتمام بهم وبدافع يقربنا منه قبل أن نبادلهم كلمة واحدة».. هذا الشعور لاشك حقيقي جدًا، ربما يوميًا نلتقي بأحدهم ونشعر تجاهه بأمر غريب.. ليس فقط أن كل من يقابلنا ننفر منه.. فإذا نفرنا فالتصرف معروف وهو البعد.. ولكن ماذا لو كان العكس.. هل نقترب سريعًا دون أي حسابات أم ننتظر حتى نعرفه على حقيقته كاملة، خوفًا من أن ننخدع فيه.


هذا الشعور بالتأكيد له علاقة بالأرواح .. فهي تتلاقى كما تتلاقى الأعين.. لكن من المهم جدًا ألا تعطى لهذا الشعور أكبر من حجمه .. لأنه مجرد ارتياح ومجرد أناس تطمئن لوجودهم حولك وفقط ..


عالم المشاعر


ربما قربك أكثر وأكثر يغير شعورك هذا بالكلية تجاه هؤلاء الناس.. لذا كن حريصًا ولا تندفع.. لأن هذه المشاعر عالم كبير، واكتشافها ليس بالأمر الهين.. خصوصًا إذا كنا لا نعرف الكثير عن هؤلاء الأشخاص.. فتكون النتيجة (لخبطة) لا تنتهي.. وحيرة لا تعرف مداها.


المشاعر بالأساس نعمة ورحمة ولطف من الله عز وجل .. لذا عزيزي المسلم حاول أن تستمتع بأي شعور طيب جميل تشعر به، ولو بهدوء أو مجرد ابتسامة عابرة..


ولنعلم أن القلوب والأرواح إنما تلتقي وربما لأول وهلة ترى فيها أحدهم، تشعر بأنك تعرفه منذ فترة، فإذا مررت بهذه التجربة، فابتسم واستقبلها بنفس راضية، لكن دون مبالغة.. فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين، فود لو خرجت - يعنى: نفسَه - والله يحب لقاءه، وإن المؤمن يُصعد بروحه إلى السماء، فتأتيه أرواح المؤمنين فيستخبرونه عن معارفهم من أهل الأرض، فإذا قال: تركت فلانًا في الدنيا أعجبهم ذلك، وإذا قال: إن فلانًا قد مات، قالوا: ما جيء به إلينا».

اقرأ أيضا:

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

انسجام


لقاء الأرواح.. يعني الانسجام الفكري والنفسي، ربما هذا صحيحًا.. لكن المبالغة قد تحوله إلى تنافر أيضًا نفسي وفكري، وهذا يحدث بلاشك في الدنيا، أما في الآخرة فإن الأوراح تتزاور وتتلاقى لاشك، فمن كان محسنًا التقى بالمحسنين، والعكس صحيح والعياذ بالله.. قال الله تعالى: « وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا » (النساء: 69).

الكلمات المفتاحية

عالم المشاعر تلاقي الأرواح القلوب والأرواح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الروائي والكاتب الروسي الشهير ميخايلوفيتش دوستويفسكي: «يحدث أحياناً أن نلتقي بأشخاص لا نعرفهم البتة و مع ذلك نشعر بالإهتمام بهم وبدافع يقربنا منه