أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

علاج بسيط لمرضى السكري يوقف استخدام الأنسولين

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 13 اكتوبر 2020 - 10:36 ص

يمكن أن يؤدي إجراء لمدة 45 دقيقة إلى تمكين المصابين بداء السكري من النوع الثاني من التوقف عن استخدام الأنسولين.

وهذا الإجراء يتمثل في وضع بالون صغير مملوء بالماء الساخن في الحلق لتسخين بطانة الاثني عشر - الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة - بحيث يتم حرق بعض خلايا سطحه واستبدالها.

وهذه الخلايا ترسل إشارات أفضل للجسم لإطلاق الأنسولين الخاص به، والذي ينظم مستويات السكر في الدم.

عند إعطائه لـ 16 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، تمكن 75 في المائة منهم من التوقف عن تناول الأنسولين بعد ستة أشهر.

ويقدر أن 23 في المائة من مرضى السكري من النوع الثاني يستخدمون الأنسولين.

لكن الكثيرين لا يفضلون ذلك، لأنه يعني حقن أنفسهم على مدار اليوم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وانهيارات خطيرة في مستويات السكر في الدم.

لكن الدراسة، التي تم تقديمها في مؤتمر المجموعة الطبية الأوروبية المتحدة لأمراض الجهاز الهضمي، كانت صغيرة وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة على الإجراء، الذي تم استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأدوية التي تتحكم في الجلوكوز.

تغيير قواعد اللعبة 


وقالت الدكتورة سوزان ميرينج، وهي مؤلفة مشاركة في الدراسة: "قد يكون هذا نهجًا يغير قواعد اللعبة في علاج مرض السكري من النوع الثاني".

وأضاف الدكتور ميرينج: "يشعر الناس بالقلق بشكل خاص بشأن السيطرة على مرض السكري في الوقت الحالي، بسبب زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا".

وأشارت إلى أن "هذا إجراء واحد وسهل وآمن يمكن أن يعالج حالة تؤثر على المزيد والمزيد من الأشخاص كل عام، والتي لها الكثير من المضاعفات"، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتابعت: "سنشارك قريبًا في تجربة دولية كبيرة معشاة ذات شواهد للتحقيق في فعالية الإجراء في أعداد أكبر من الناس".

وتشير أحدث الأرقام إلى أن واحدًا من كل 10 أشخاص في المملكة المتحدة فوق سن الأربعين مصاب بداء السكري من النوع الثاني.

من بين ما يقرب من أربعة ملايين شخص مصاب بالسكري، يعاني 90 في المائة من النوع الثاني ، المرتبط بالسمنة وسوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة.

ويتحكم معظم الناس في الحالة باستخدام أقراص مثل الميتفورمين، ولكن عندما يكون الأمر أكثر حدة، يمكن للأطباء وصف الأنسولين - الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

انخفاض مستويات السكر 


وجندت الدراسة الجديدة 16 شخصًا يستخدمون الأنسولين لمرض السكري من النوع الثاني، والذين حضروا إلى المستشفى كمرضى خارجيين.

وتم وضع منظار في حلقهم، في إجراء روتيني يتم إجراؤه بشكل متكرر للأشخاص الذين يعانون من ارتداد الحمض، إلى جانب قسطرة رقيقة تحتوي على بالون مائي.

تم تسخين الماء في البالون إلى 90 درجة مئوية لحرق الخلايا في الطبقة العليا من الاثني عشر.

تم ابتكار هذه التقنية بعد أن لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين أجروا جراحة المجازة المعدية تعافوا من مرض السكري من النوع الثاني حتى قبل فقدان الوزن.

تعمل الجراحة على تصغير معدة الأشخاص، ثم تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة.

ويُعتقد أن تناول الكثير من الأطعمة السكرية والدهنية يغير الخلايا الموجودة في البطانة التي ترسل إشارات للبنكرياس لإفراز الأنسولين والتحكم في مستويات السكر في الدم.

قد يؤدي حرق هذه الخلايا واستبدالها بخلايا جديدة إلى حل المشكلة.

شهد المرضى الذين استجابوا للعلاج انخفاض مستويات السكر في الدم لديهم وانخفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) من متوسط 29.2 إلى 26.4.

ولدى المرضى غير المستجيبين، الذين ما زالوا بحاجة إلى الأنسولين، انخفض متوسط جرعة الأنسولين التي يحتاجونها إلى أكثر من النصف.

في حين تم إعطاء الأشخاص في التجربة أيضًا تحفيز مستقبلات (GLP-1)، التي تتحكم في مستويات الجلوكوز، يقول المؤلفون إن هذه لا يمكنها تحقيق التأثيرات الدراماتيكية بمفردها.

قالت الدكتورة فاي رايلي ، كبيرة مسؤولي الاتصالات البحثية في منظمة السكري بالمملكة المتحدة: "نحن نعلم أن هناك مزيجًا معقدًا من عوامل الخطر وراء مرض السكري من النوع الثاني، ونرى المزيد والمزيد من الأدلة التي تبني حول الدور الذي يمكن أن تلعبه القناة الهضمية في القيادة الحالة وتطورها".

واعتبرت أنه "من المثير رؤية علاجات مبتكرة مثل هذه في طور الإعداد ، لكن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة ، وهناك العديد من الأسئلة المهمة التي لا يزال يتعين الإجابة عليها".

أضافت: "نتطلع إلى رؤية أدلة أقوى للتجارب السريرية، وكشف المزيد من التفاصيل حول كيفية عمل هذا النهج ومن يمكنه الاستفادة منه".

الكلمات المفتاحية

السكري من النوع الثاني الأنسولين دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي إجراء لمدة 45 دقيقة إلى تمكين المصابين بداء السكري من النوع الثاني من التوقف عن استخدام الأنسولين.