أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل يحقق الاتصال التليفوني ثواب "عيادة المريض"؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 13 اكتوبر 2020 - 12:40 ص
تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال من أحد الأشخاص، في إحدى حلقات البث المباشر للدار عبر صفحتها الرسمية على موقع "يوتيوب"، يقول فيه: هل يكفي الاتصال التليفوني فقط أن يؤدي دور زيارة المريض التي أمر بها الشرع؟".
وأجاب عن هذا السؤال  الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا: "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها فمن استطاع أن يزور له ثواب عظيم"،
وأضاف وسام مستشهدًا بالحديث القدسي: "إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده"،
وتابع أمين الفتوى أن الزيارة جبر للخاطر وإدخال للبهجة والسرور على المريض وسبب نفسي عظيم يؤدي في غالب الظن إلى شفاءه، فجسم المريض يأخذ مناعة ويستطيع التغلب على المرض من الحالة النفسية التي تحسنت من زيارة فلان، لكن، يؤكد وسام أننا إن لم نستطع فلا نعدم الاتصال الهاتفي او الدعاء له بظهر غيب وهكذا وكل إنسان على ما يستطيعه.


عيادة المريض وإن كان غير مسلمًا.. لن تتخيل أجرها

عيادة المريض سنة مؤكدة، بل إنه يستحب أن يعم الإنسان بعيادته الصديق والعدو، من يعرفه ومن لايعرفه، حتى الكافر يجوز للمسلم أن يعوده.
فقد كان هناك غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم، ولما مرض جاءه النبي صلى الله عليه وسلم،فقعد عند رأسه، فقال له أسلم، فنظر الغلام إلى أبيه فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يقول الحمد لله الذي أنقذه من النار، وكان اسم الغلام عبد القدوس.
 قال زيد بن أرقم رضي الله عنه، عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجع كان بعينه.
وقال صلى الله عليه وسلم: "ما من مؤمن يعود مسلم إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإنعاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له قصرًا في الجنة" .
وفي حديث آخر: "من توضأ فأحسن الوضوء وعاد أخاه المسلم محتسبًا يبعد من جهنم سبعين خريفًا"،رواه أبو داود.
 وقال صلى الله عليه وسلم: "من عاد مريضًا لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس فإذا جلس غمسه فيها".
وذكر الخريف لأنه لا يأتي يوم إلا والذي بعده شر منه، فكذلك جهنم لا يمضي يوم على أهلها إلا والذي بعده شر منه، كذلك الجنة لا يمضي يوم على أهلها إلا بعده أفخر منه.
 وقال صلى الله عليه وسلم من زار أخاه المؤمن خاضفي الرحمة، ومن عاد أخاه المؤمن خاض في رياض الجنة حتى يرجع.
وقال صلى الله عليه وسلم: "من مشى في حاجة أخيه المسلم أظله الله بخمسة وسبعين ألف ملك يدعونله، ولم يزل يخوض في الرحمة حتى يفرغ فإذا فرغ كتب له حجة وعمرة".
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك فإن دعاءه كدعاءالملائكة".
وروى أن المريض ضيف الله عز وجل، يوصل الله ملكًا يأخذ لذة الطعام، وملكًا يأخذ لذة الشراب، وملكًا يأخذ لذة النوم، فإذا عافاه الله عاد كل ملك بما أخذ إلا ملك الذنوب، فيقول يا رب أعيدها إليه فيقول لا بل ألقها في البحر.
ويشبه ذلك إذا أراد العبد أن يدخل المسجد تقول الملائكة إنه ملطخ بالنجاسة فيردونه، فيقول الله تعالى: "كيف وقصدني عبدي، ولكن خذوا عنه ذنوبه حتى يدخل طاهرًا، فإذا خرج قالت الملائكة أنردها، فيقول الله شيء رفعناه عنه لا نعيده إليه".
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "المريض إذا برئ من مرضه كالبردة تنزل في صفائها ولونها من السماء".
وعن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا أبا هريرة ألا أخبرك بأمر هو حق من تكلم به أول مضجعه من مرضه نجاه الله من النار يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير حي لا يموت وسبحان الله رب العباد والبلاد".

اقرأ أيضا:

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اقرأ أيضا:

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات الإسلام المسلمين بناء إنسان عيادة المريض ثواب زيارة المريض اتصال تليفوني تنمية بشرية تطوير الذات دار الإفتاء المصرية زيارة المريض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال من أحد الأشخاص، في إحدى حلقات البث المباشر للدار عبر صفحتها الرسمية على موقع "يوتيوب"، يقول فيه: هل يكفي الاتصال