أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

التقاط أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية

بقلم | خالد يونس | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 10:01 م

أعلن علماء الفلك من معاهد ماكس بلانك، وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية في نظام نجمي آخر على بعد نحو 63 سنة ضوئية من الأرض، وشاركوا صورة له. والتُقط الكوكب b Pictoris c، باستخدام طريقة السرعة الشعاعية التي تكتشف الكواكب الخارجية، مع التلسكوبات الكبيرة جدا في تشيلي التي سمحت للخبراء برؤية “بريق الضوء”.

طريقة السرعة الشعاعية السحب للنجم الأم بسبب مدار الكوكب تحلل وتُستخدم عادة لاكتشاف العوالم البعيدة – وهذه هي المرة الأولى التي يدرس فيها النجم مباشرة. ويعد B Pictoris c، الموجود في نظام Beta Pictoris، ثاني كوكب خارج المجموعة الشمسية يُعثر عليه يدور حول نجمه الأم. ومن خلال الجمع بين ضوء التلسكوبات الأربعة الكبيرة VLT، تمكن علماء الفلك في تعاون GRAVITY من مراقبة وميض الضوء القادم من كوكب خارج المجموعة الشمسية، بالقرب من نجمه الأصلي.

سيلفستر لاكور، رئيس برنامج المراقبة ExoGRAVITY: “هذا هو أول تأكيد مباشر لكوكب اكتُشف بواسطة طريقة السرعة الشعاعية”. وتعد قياسات السرعة الشعاعية معيارا ذهبيا بين علماء الفلك عندما يتعلق الأمر باكتشاف الكواكب الخارجية – وهي طريقة حددت المئات. ومع ذلك، فإن حالة تأكيد b Pictoris c تعتبر المرة الأولى التي يُستخدم فيها القياس لمراقبة كوكب خارج المجموعة الشمسية مباشرة. وكان هذا ممكنا فقط لأن أداة GRAVITY دقيقة للغاية.

ويراقب الضوء من النجم الأم مع جميع تلسكوبات VLT الأربعة في الوقت نفسه، ويجمعها في تلسكوب افتراضي مع التفاصيل المطلوبة للكشف عن b Pictoris c. وقال فرانك أيزنهاور، العالم الرئيسي في مشروع GRAVITY في MPE: “إنه لأمر مدهش مستوى التفاصيل والحساسية التي يمكننا تحقيقها باستخدام GRAVITY. بدأنا للتو في استكشاف عوالم جديدة مذهلة، من الثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا إلى الكواكب خارج النظام الشمسي”.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

ومع ذلك، كان الاكتشاف المباشر باستخدام GRAVITY ممكنا فقط بسبب بيانات السرعة الشعاعية الجديدة، التي تحدد بدقة الحركة المدارية لـ b Pictoris c. وأعطى هذا الفريق القدرة على تحديد الموقع الدقيق للكوكب والتنبؤ به، ما سمح لـ GRAVITY بتحديد موقعه.

وقال ماتياس نوفاك، المعد الرئيسي لدراسة اكتشاف GRAVITY: “هذا يعني أنه يمكننا الآن الحصول على سطوع وكتلة هذا الكوكب الخارجي. كقاعدة عامة، كلما زاد حجم الكوكب، زادت إضاءته”. ولاحظ الباحثون أن الضوء القادم من b Pictoris c أخف بست مرات من جاره الأكبر، b Pictoris b.

ويعد قياس سطوع b Pictoris c مع كتلته، خطوة مهمة بشكل خاص لتقييد نماذج تكوين كوكبنا. ويمكن أيضا توفير بيانات إضافية بواسطة GRAVITY +، أداة الجيل التالي، والتي هي قيد التطوير بالفعل.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان



الكلمات المفتاحية

كوكب المجموعة الشمسية طريقة السرعة الشعاعية علماء الفلك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلن علماء الفلك من معاهد ماكس بلانك، وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية في نظام نجمي آخر على بعد نحو 63 سنة ضوئية من الأرض، وشاركوا صورة له. والتُقط الك