أخبار

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارزقنا رزقًا من عندك لا حصر له

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

7مفاسد شرعية وراء رفض الأزهر لزواج التجربة .. يتنافي مع شروط وأركان الزواج في الإسلام

من كتاب حياة الذاكرين .."تشعر بالعجز؟ قل: لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّه"

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

الأزهر الشريف يضع أربعة ضوابط وشروط لمسابقة حفظ القرآن الكريم .. هذه أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 09:20 م
Advertisements

أعلن الأزهر الشريف، عن تعليمات المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم، والتي من المقرر أن تبدأ في 31 أكتوبر الجاري وتمتد حتى منتصف نوفمبر المقبل.

وتنقسم المسابقة السنوية لحفظ القرآن، إلى ثلاثة مستويات: الأول وهوحفظ القرآن الكريم كاملا، والمستوى الثاني وهو حفظ عشرون جزءا، والمستوى الثالث وهو حفظ 10 أجزاء فقط.

شروط مسابقة الأزهر لحفظ القرآن

ويقدم المتسابق، أوراق المسابقة من طلاب المعاهد الأزهرية، وهي عبارة عن: صورة شخصية للطالب (4*6) وصورة من شهادة الميلاد، وصورة كارنيه التأمين الصحي أو إثبات قيد من المدرسة المقيد بها.

وإذا كان الطالب تحت سن الدراسة أي  في حضانة، فيكتب المحفظ إقرار على نفسه في ورقة بيضاء بأن الطالب غير ملتحق بأي مدرسة حكومية أو معهد أزهري، وصورة بطاقة المحفظ أو المحفظة.

وتجهز كل هذه الأوراق لحين طلبها أو مرور الموجه المتابع لأخذها تمهيدا للامتحان، علما بأن التقديم في شهر  نوفمبر.

ويشترط ألا يزيد سن الطالب عن ستة عشر عاما، وإذا لم يشترك المكتب في المسابقة يرفع عنه الإشراف.

برنامج تدريبي لوعاظ وواعظات الأزهر 

من ناحية أخري يعقد مجمع البحوث الإسلامية بالتعاون مع أكاديمية الأزهر الشريف لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى برنامجًا تدريبيًا لواعظات الأزهر بعنوان: "الرد على الشبهات"، وذلك في إطار اهتمام وتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر  أ.د/ أحمد الطيب- شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج التدريبة والتأهيلية للواعظات، لدعم الدور التوعوي الشامل لهن، والاهتمام بتنمية المهارات الشخصية التي تؤهلهن للمشاركة الفعّالة في مختلف الفعاليات التي ينظمها الأزهر الشريف.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير محمد عيّاد، إن الدورة تستهدف بناء الشخصية الدعوية للواعظات من خلال دعمها بمجموعة من المهارات الدعوية والعلمية التي تساعدها على التواصل الفعّال مع الجمهور من خلال أداء المهام المختلفة، والمشاركة في الحملات التوعوية التي ينفذها المجمع بشكل أسبوعي، حيث يشارك في هذا البرنامج متخصصون من أساتذة جامعة الأزهر.

أضاف الأمين العام أن البرنامج يتناول مجموعة من المحاور المهمة التي تحتاج إليها الواعظة في الوقت الحالي، ومنها: تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة، وكيفية المحاورة والتواصل المستمر مع جميع فئات المجتمع المصري وبيان كل ما يدور حول الكثير من الشبهات المعاصرة التي تمس اهتمامهم، بالإضافة إلى ضرورة مخاطبة واقع الناس، و المساهمة في البناء الإيجابي للمجتمع.

فيما أشارت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، أن الدورة تأتي استكمالًا لبرامج التأهيل والتدريب المتنوعة التي يعقدها المجمع للواعظات للاستفادة من طاقاتهن في مختلف المواقع والأماكن التي يعملن بها، وذلك لأداء دورهن على أكمل وجه، خاصة فيما يتعلق بالبرامج التوعوية التي تحتاج إلى الكوادر النسائية المؤهلة لذلك.

تفنيد الشبهات ضد الإسلام 

أضاف مساعد الأمين العام أن هذه الدورة تركز على تدريب الواعظات على تناول الشبهات بحكمة وواقعیة، خاصة في ھذا العصر الذي انتشرت فيه المفاهيم المغلوطة والأفكار الشاذة التي تروجها الجماعات المنحرفة لخدمة أجندتها، كما أنه يعقد على هامش الدورة ورشة عمل في "فن المناظرة والحوار"، حيث تستهدف هذه الورشة تأهيل الواعظات للتعامل الأمثل في الحوار العلمي حول القضايا المتنوعة، وكيفية الخروج من المناظرات والمناقشات العلمية بنتائج إيجابية بنّاءة.



الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف مسابقة القرآن الكريم المسابقة السنوية للقرآن الكريم دورة تدريبية للوعاظ والوعاظات تفنيد الشبهات ضد الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ويقدم المتسابق، أوراق المسابقة من طللاب المعاهد الأزهرية، وهي عبارة عن: صورة شخصية للطالب (4*6) وصورة من شهادة الميلاد، وصورة كارنيه التأمين الصحي أو