أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما هي أفضل طريقة للتمييز بين الحلال والحرام ؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 09:00 م

أنا شاب عمري ٢١ سنة، أريد أن أستفسر عن شيء: أصبحت لدي الكثير من الهموم عن الحلال والحرام، حيث أصبحت أتوهم بأن الحلال حرام والحرام حلال.. فهل هنالك طريقة يمكن بها سؤال شيخ ليفتيني؟


الجواب:     

             

 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: طريقُ معرفة الحلال من الحرام التفقه في دين الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الحلال بيِّن، وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس. متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.

قال الإمام النووي: فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام: حلال بين واضح لا يخفى حله: كالخبز والفواكه والزيت والعسل.

وأما الحرام البين فكالخمر والخنزير والميتة، والبول والدم المسفوح، وكذلك الزنا والكذب والغيبة والنميمة والنظر إلى الأجنبية وأشباه ذلك.

وأما المشتبهات فمعناه أنها ليست بواضحة الحل ولا الحرمة؛ فلهذا لا يعرفها كثير من الناس، ولا يعلمون حكمها، وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس، أو استصحاب.

وتابع مركز الفتوى قائلًا: فبإمكانك التمييز بين الحلال من الحرام بتعلم أحكام شرع الله تعالى، فإنما العلم بالتعلم، ثم ما أشكل عليك من أمر فلتسأل عنه أهل العلم حتى يتضح حكمه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إنما شفاء العي، السؤال. رواه أبو داود وحسنه الشيخ الألباني.

جاء في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (فإنما شفاء العِيُّ) بكسر العين وتشديد الياء، هو التحير في الكلام، وعدم الضبط، كذا في الصحاح. وفي النهاية ولسان العرب: العي بكسر العين الجهل، والمعنى: أن الجهل داء، شفاؤه السؤال والتعلم، وحُسنُ السؤال من أفضل وسائل التعلم.

 معرفة  الحلال والحرام ليست  بالاستخارة


وفي فتوى سابقة قال مركز الفتوى بإسلام ويب:  الاستخارة لا يمكن أن تتخذ وسيلة للتمييز بين الحلال والحرام.

ولكن لو أن الشخص كان من أهل الاجتهاد، ولم تسعفه الأدلة في التوصل إلى الحكم الشرعي، أو أنه عامي، وقد سأل أهل العلم -كما هو واجبه- واختلفوا عليه، ولم يتضح له الحق، فإنه فيشرع له سؤال الله الهدى للحق في تلك المسألة.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يهديه إلى الحق فيما اختلف فيه، كما في صحيح مسلم عن عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ -رضي الله عنها- قالت: كَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ: اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنْ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

اقرأ أيضا:

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

الكلمات المفتاحية

الحلال الحرام المشتبهات التفقه في الدين الاستخارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طريقُ معرفة الحلال من الحرام التفقه في دين الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الحلال بيِّن، وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن ك