أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

6 أضرار قاتلة للمبالغة في تناول الثوم نيئا .. تجنبه بقدر الإمكان

بقلم | علي الكومي | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 04:41 م

بالرغم من وجود نوع من الإجماع علي الفوائد العديدة لتناول الثوم دورها في تعزيز المناعة ومواجهة السعال والانفلونزا ومشكلات الجيوب الأنفية الإ أن هناك صرخة تحذيرات أطلقها طبيب روسي بضرورة تنظيم تناول الثوم لاسيما عند الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي

طبيب الجهاز الهضمي، نيكيتا خارلوف، تحدث عن هذا الأمر باستفاضة قائلا إن تناول الثوم النيئ أكثر خطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وذلك بسبب تأثيره السلبي على الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي.

الثوم ومتلازمة القولون

طبيب الجهاز الهضمي مضي للقول إن استخدام المنتج يمكن أن يتسبب في رد فعل عنيف وخطير، بل وحتى الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (وهي خلل في وظيفة القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وسوء الهضم والإخراج. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض)”.

وطبقا لتأكيدات الخبير الروسي ، فإنه نظرًا لقدرة الثوم على إثارة تهيج الغشاء المخاطي، فلا يجب استخدامه في علاج الرشح وسيلان الأنف، مشيرا إلى أن العديد من الأشخاص يلجأون إلى مثل هذا العلاج.

وأردوف خبير الجهاز الهضمي الروسي  أن التأثير السلبي على الغشاء المخاطي له تأثير سيء على الأجسام المضادة الموجودة عليه، مما يؤدي إلى فتح الطريق أمام الفيروسات والبكتيريا.

وشدد خارلوف إلي أن تناول الثوم كجزء من الوجبات الجاهزة وفرك الطعام به واستخدامه في صورة مجففة، وقبل استخدامه في الطعام يجب تركه لبعض الوقت بعد تقشيره منبها إلي أن تفاعله مع الهواء يزيد من المواد المفيدة للصحة.

أضرار الثوم علي القلب والكلي

بل أن عديد من الدراسات حذرت من وجود أضرار للثوم خصوصا في حالة تناوله بشكل مبالغ  إذ تزيد مدرات البول من كمية الصوديوم التي تدخل في البول ، ويمتص الملح الماء من الدم ، مما يقلل من كمية الدم في الدورة الدموية كما يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم  إلى الإضرار بالأوعية الدموية في الكلى بجانب العديد من الأعضاء الحيوية الأخرى،

ولا يمكن في هذا السياق تجاهل تداعيات الأمر المتمثل في تلف الكلى بسبب ارتفاع ضغط الدم ، فإنها تكون أقل كفاءة في سعيها لتصفية المياه من مجرى الدم، فيعتقد البعض أن الثوم لديه القدرة على حماية الكلى من المعادن الثقيلة والسموم البيئية الأخرى ولكن وجدت دراسة أجريت في الأردن أن الثوم قد يقلل من تركيزات الكادميوم والرصاص في الكلى والكبد والقلب والدم والطحال.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

 خبيرة التغذية البريطانية فيكتوريا تايلور أشارت إلي عدم وجود الكثير من الأدلة القوية لدعم الفوائد الصحية للثوم  ، ولكن أظهرت بعض الأبحاث انخفاضًا في ضغط الدم نتيجة لاستهلاك الثوم. ومع ذلك ، فقد استند هذا البحث إلى الأشخاص الذين تناولوا مستخلصات الثوم أو مسحوق الثوم ، لذلك كانوا يحصلون على كمية قياسية من المركبات النشطة ربما أكثر بكثير من فصوص الثوم التي تطبخ بها

الكلمات المفتاحية

الثوم اضرار تناول الثوم اضرار تناول الثوم نيئا مشاكل في القلب والكلي الثوم والقولون العصبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طبيب الجهاز الهضمي مضي للقول إن استخدام المنتج يمكن أن يتسبب في رد فعل عنيف وخطير، بل وحتى الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (وهي خلل في وظيفة القولون