أخبار

"العمى الليلي".. سبب وعلاج ضعف الرؤية في الظلام؟

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

عمرو خالد يكشف: الإحسان ثلث الدين وهكذا يمكننا أن نعيش به

هل صلاة المرأة في بيتها في أول الوقت كمثل صلاة الرجل في المسجد؟

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

أقسمت على الكفر إذا حدث أمر ما وحدث.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله

لقطة عجيبة في حب الله لنبيه ورسوله.. يسردها عمرو خالد

أفضل 4 علاجات منزلية لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 11 اكتوبر 2020 - 11:04 م
Advertisements
حوالي 80٪ من النساء حول العالم يعانين من تقلصات الدورة الشهرية في مرحلة ما من حياتهن، وبالنسبة لـ 5٪ إلى 10٪ ، يكون الألم سيئًا بما يكفي للتأثير في حياتهن اليومية، ويمكن أن تساعد أدوية تسكين الآلام في علاج التقلصات، لكن العديد من النساء يجدن أن بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
وفيما يلي أربعة علاجات منزلية يمكنك استخدامها للمساعدة في تهدئة تقلصات الدورة الشهرية وتقليل الألم بشكل كبير وفقا لما نشره موقع insider.

العلاج بالحرارة

خلال دورتك الشهرية، يزيل رحمك بطانته ويخرجها من جسمك، للمساعدة في هذه العملية، يطلق جسمك مواد كيميائية تتسبب في تقلص عضلات الرحم وتساعد في دفع البطانة، يمكن أن تسبب هذه الانقباضات الشعور بالألم والتشنج في أسفل البطن أو أسفل الظهر.
تقول جوان بينكرتون، أستاذة التوليد وأمراض النساء في جامعة فيرجينيا، "يبدو أن الحرارة ترخي جدار العضلات، مع تحسن تدفق الدم مما يقلل التشنجات".
وقد وجدت مراجعة لست دراسات نُشرت في عام 2018، أن النساء اللائي وضعن وسادة أو قربة ماء دافئة على معدتهن السفلية لعدة ساعات خلال تقلصات الدورة الشهرية أبلغن عن درجات ألم أقل من النساء اللائي لم يخضعن للعلاج بالحرارة، كما وجدت دراستان في المراجعة أن استخدام قربة التدفئة ساعد بالفعل أكثر من تناول مسكن للألم مثل الإيبوبروفين.
للعلاج بالحرارة، يمكنك استخدام المواد المنزلية مثل منشفة مبللة بالماء الساخن، أو يمكنك الحصول على زجاجة ماء ساخن أو قربة مياه من الصيدلية، وللحصول على أفضل النتائج، يجب أن تكون الحرارة بين 104 و 113 درجة، ويجب استخدامها لمدة أربع ساعات على الأقل.

اقرأ أيضا:

"العمى الليلي".. سبب وعلاج ضعف الرؤية في الظلام؟

مارسي التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقول بينكرتون، "تزيد التمارين من الدورة الدموية، مما يساعد على التخلص من التقلصات"، هذا لأنه عندما لا يتدفق الدم بشكل طبيعي عبر الرحم، يمكن أن يتراكم الدم الزائد في أوردة الرحم، مما يؤدي إلى انتفاخها وتصبح مؤلمة.
ووفقا لبينكرتون، "تشمل أنواع التمارين التي يُرجح أن تكون مفيدة تمارين هوائية خفيفة منخفضة التأثير، مثل المشي أو السباحة، وقد تكون اليوجا مفيدة أيضًا".
كما قد تساعد أيضًا ممارسة التمارين الرياضية القوية مثل الجري، لأنها تجعل جسمك يفرز الإندورفين، مما يقلل من إدراكك للألم، لكن قد لا يستطيع الكثير من الناس القيام بهذا النوع من التمارين خلال فترة مؤلمة".
ولتخفيف التقلصات، من الأفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا بدءًا من بضعة أيام قبل دورتك الشهرية وتستمر خلال أول يومين من النزيف.

اقرأ أيضا:

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

تحكمي في التوتر

تقول بينكرتو، "تشير العديد من النساء إلى أن الضغط النفسي يزيد من سوء تقلصات الدورة الشهرية"، وقد سبب ذلك أنه عندما تصبحين قلقة أو متوترة للغاية، فإن جسمك يفرز هرمونًا يسمى الكورتيزول يمكن أن يزيد من تقلصات العضلات في الرحم.
ولم تكن هناك دراسات بحثية حول تقنيات تقليل التوتر التي تعمل بشكل أفضل لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية، ولكن هناك عدة طرق يمكنك تجربتها في المنزل والتي ثبت أنها تخفض الكورتيزول ، مثل الحصول على قسط كاف من النوم.

تجنبي الأطعمة غير الصحية

قد تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية، بينما يمكن أن يساعد البعض الآخر في تخفيف الألم، وتنصح بينكرتون، "تجنبي الأطعمة المالحة وعالية الدهون أو عالية الكربوهيدرات"، حيث يمكن أن تسبب هذه الأطعمة الانتفاخ والالتهابات، مما يجعل تقلصات الدورة الشهرية أكثر إيلامًا.
وقد يساعدك أيضًا الحد من تناول الكافيين، لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم التقلصات، وذلك لأن الكافيين يجعل الأوعية الدموية تصبح أكثر ضيقًا، مما يحد من تدفق الدم إلى الرحم ويزيد من آلام الدورة الشهرية.
ويمكن أن يكون للأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية تأثير معاكس، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقول بينكرتون، "تعمل العناصر الغذائية الكافية الفيتامينات E و B1 و B6 بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية علي تقليل توتر العضلات أو الالتهاب".
ويمكنك الحصول على هذه العناصر الغذائية عن طريق تناول الخضروات الورقية والمكسرات والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون.

اقرأ أيضا:

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

مصر تعلن خطة توزيع لقاحات كورونا.. ودراسة تتوصل لفعالية عقار في علاج المصابين بالفيروس

الكلمات المفتاحية

الدورة الشهرية تقلصات الدورة الشهرية علاج تقلصات الدورة الشهرية العلاج بالحرارة التمارين الرياضية التوتر الأطعمة غير الصحية بينكرتون علاج التقلصات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حوالي 80٪ من النساء حول العالم يعانين من تقلصات الدورة الشهرية في مرحلة ما من حياتهن، وبالنسبة لـ 5٪ إلى 10٪ ، يكون الألم سيئًا بما يكفي للتأثير في