أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

الموجة الثانية من جائحة كورونا تضرب أوروبا بقوة.. والاصابات تتعدى 10 ملايين بأمريكا اللاتينية

بقلم | خالد يونس | السبت 10 اكتوبر 2020 - 10:08 م

عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19  تخطى عتبة العشرة ملايين في أمريكا اللاتينية والكاريبي وبلغت حصيلة الوفيات بها أكثر من 366 ألفا، فيما تقترب البرازيل من تجاوز حاجز 150 ألف وفاة. وفي أوروبا، التي تواجه ارتفاعا غير مسبوق في عدد الإصابات، تستعد دول القارة العجوز لفرض قيود جديدة أكثر تشددا كما هو الحال في ألمانيا وبولندا.

سجلت السبت منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي، التي تعد الأكثر تضررا من حيث الوفيات وعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم، عشرة ملايين و1833 مصابا توفي منهم 366 ألفا و637 وتعافى ثمانية ملايين و537 ألفا و563، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية بناء على أرقام رسمية السبت. بينما تستعد أوروبا التي تواجه ارتفاعا جديدا بعدد الإصابات إلى فرض قيود جديدة كما في برلين وبولندا.

وبشكل عام، تواجه أمريكا اللاتينية والكاريبي "النتائج الأسوأ صحيا واقتصاديا" في العالم بسبب الوباء كما قال البنك الدولي الجمعة، متوقعا انخفاضا بنسبة 7,9% من إجمالي الناتج الداخلي للمنطقة في 2020.

وفي القارة نفسها، يتوقع أن تتجاوز الوفيات في البرازيل 150 ألفا، بعد نحو 8 أشهر من تسجيل أولى الإصابات، في حين يواصل عدد الوفيات اليومية التراجع ببطء. وتراجع المعدل اليومي للإصابات الجديدة خلال أسبوع أيضا في البرازيل، من 40 ألفا في مطلع أيلول/سبتمبر إلى 27477. ويسجل هذا البلد الكبير الذي يبلغ عدد سكانه 212 مليون نسمة، أكبر عدد وفيات ناجمة عن الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة، حيث يبلغ عدد الوفيات في البرازيل 149639 من بين 5,055,888 إصابة.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي أوروبا يزداد الوضع  في التدهور لتي تسجل أكثر من 6,2 مليون إصابة بكوفيد-19 ونحو 240 ألف وفاة.

ففي ألمانيا حيث تسجل 4 آلاف إصابة جديدة تقريبا كل يوم، وهو رقم غير مسبوق منذ نيسان/أبريل، حذرت المستشارة أنجيلا ميركل من أنه في حال لم يستقر عدد الإصابات الجديدة خلال الأيام العشرة المقبلة، فستخضع البلاد لقيود جديدة.

واعتبارا من السبت، بات على غالبية المتاجر والمطاعم والحانات أن تغلق أبوابها من الساعة 23:00 حتى الساعة 06:00، حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر على الأقل في برلين. وبمواجهة الارتفاع المقلق في عدد الإصابات، فرضت معظم كبرى مدن ألمانيا لا سيما برلين وفرانكفورت حظر تجول يطال قطاع المطاعم، وقيودا على التواصل.

كما يزداد الوضع خطورة في فرنسا التي سجلت 20339 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وهو رقم قياسي جديد، وفق الأرقام الرسمية الصادرة مساء الجمعة. ولم يستبعد المجلس العلمي التابع للحكومة فرض إغلاق محلي في بعض المناطق "إذا ما كان ذلك ضروريا".

وعلى إثر ذلك، وضعت أربع مدن كبرى في شرق البلاد وشمالها هي ليون وغرونوبل وليل وسان إتيان السبت تحت حالة تأهب قصوى، وهو ما يعني فرض قيود جديدة مماثلة لما سبق أن فرض في باريس وإيكس ومارسيليا.

وفي المملكة المتحدة، ينتظر أيضا الإعلان عن قيود جديدة لاحتواء تفشي الفيروس، حيث سيعرض رئيس الوزراء بوريس جونسون الاثنين استراتيجيته بهذا الصدد أمام النواب.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أوروبا أمريكا اللاتينية جائحة كورونا إغلاق جزئي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 تخطى عتبة العشرة ملايين في أمريكا اللاتينية والكاريبي وبلغت حصيلة الوفيات بها أكثر من 366 ألفا، فيما تقترب البرازيل من ت