أخبار

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارزقنا رزقًا من عندك لا حصر له

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

7مفاسد شرعية وراء رفض الأزهر لزواج التجربة .. يتنافي مع شروط وأركان الزواج في الإسلام

من كتاب حياة الذاكرين .."تشعر بالعجز؟ قل: لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّه"

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

حكم منع الأم لابنتها من التحدث مع فتيات غريبات على مواقع التواصل الاجتماعي

بقلم | خالد يونس | السبت 10 اكتوبر 2020 - 08:16 م
Advertisements


أنا فتاة، وقد تعرفت على فتاة أخرى على انستجرام، وتصادقنا، وبقينا نتواصل لمدة سنة تقريبا. أمُّ صديقتي أمرت ابنتها فجأة بعدم التحدث إلى أي أناس أونلاين، ولا أعلم السبب؛ لأن صديقتي كانت من قبل تتحدث أونلاين، وخاصة معي أنا. والأم كانت تعلم ذلك من قبل، لكنها لم تكن تثق بي. والأم تخاف وتشك وتخشى أن الناس الذين تكلمهم أونلاين قد يكونون صبيانا منتحلين الهوية، أو قد يكن فتيات يدعين الصلاح، وهن سيئات. في يوم من الأيام توقفَتْ البنت فجأة عن محادثتي دون أن أعلم السبب، حتى سألتُ صديقتها بانستجرام، وأخبرتْني أن أمها منعتها، وقد حاولَتْ صديقتي أن تكلم أمها دون جدوى. الأم منعت ابنتها من أن تحدث أي شخص أونلاين، وليس أنا فقط. ولكن ما دخلي أنا؟ أنا لست بإنسانة سيئة، فأنا متدينة، وصالحة، وكنت دائما أنصح الفتاة بأمور دينية، ودنيوية، ولم تشهد الأم مني أمرا حراما. وقد أخبرتني صديقتي من قبل بأن أمها لا تثق بي؛ لأنني من الإنترنت، وقد أخبرَتْ صديقتي أمها عن محاسني، وأجابتها أمها بأنني قد أكذب. وقد كلمَتْ صديقتي أمي أكثر من مرة. أمها فقط تبالغ، وتحكم على الشك، وتتعنت فقط؛ لأنني أونلاين. حرمتني من صديقتي فقط لظنها دون أن تتأكد.

فهل يجوز أن أحادث صديقتي من وراء الأم؛ لأنه ليس هناك مضرة لا للبنت ولا لأمها؟ فهي لم تكلمني من وراء أمها خشية الوقوع في العقوق، وأنا أيضا لم أكن أعرف، وخشيت أن أجعلها تقوم بمعصية.


الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: قد قرر أهل العلم أنه يجب على الولد -ذكرا كان أم أنثى أن يطيع والديه- فيما فيه مصلحة لهما، ولا مضرة على الولد منه.

وقد ذكر العلماء لوجوب طاعة الوالدين ضوابط، حاصلها ثلاثة:

الأول: أن يكون في غير معصية لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. رواه أحمد وغيره وصححه السيوطي.

الثاني: أن يكون لهما غرض صحيح من الأمر بترك المندوب والمباح أو الأمر بمقارفة المكروه.

الثالث: أن لا يكون في ذلك ضرر على الولد فيما أمراه به، وقد نص على هذا طائفة من أهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ويلزم الإنسان طاعة والديه في غير المعصية وإن كانا فاسقين، وهو ظاهر إطلاق أحمد، وهذا فيما فيه منفعة لهما ولا ضرر، فإن شق عليه ولم يضره وجب وإلا فلا.

وتابع مركز الفتوى قائلًا: ومعلوم فيما وسائل التواصل من أسباب الشر والفساد، ولا سيما في التواصل في غرف الدردشة، وما قد يكون من مخادعة لبعض الشباب، وتواصله مع الفتيات باسم مستعار، متظاهرا بأنه فتاة مثلهن، وذلك من أعظم أسباب الفتنة.

ولذلك فالذي يظهر لنا -والله أعلم- أن تخوف هذه الأم على ابنتها له ما يسوغه، وأن الواجب عليها طاعتها في ذلك، وعدم التواصل معك، ولو من وراء أمها، فَلْتُطِعْها حاضرة وغائبة.

  ومنعها لابنتها حرصا عليها لا يعني أنها ترى أنك غير صالحة، ولكن الحاصل أن حالك مجهول عندها، ولا يعني ذلك أيضا أنها تمنعها من الكلام معك على وجه الخصوص، وإنما منعها عام في كل من لا تعرف شيئا عن حالهم، وربما لو كانت تعلم حالك وصلاحك لم تمنعها من مصادقتك أو محادثتك، فلا تحملي الأمر ما لا يحتمل.

  وإذا كانت صديقتك هذه تعرفك جيدا، وأمكنها أن تقنع أمها بالموافقة على تواصلها معك؛ فالحمد لله، وإلا فدعيها وتواصلي مع من تعرفين من النساء الصالحات، ولا تحجري على نفسك واسعا.

اقرأ أيضا:

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

اقرأ أيضا:

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب


الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي انستجرام فتاة طاعة الوالدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قرر أهل العلم أنه يجب على الولد -ذكرا كان أم أنثى أن يطيع والديه- فيما فيه مصلحة لهما، ولا مضرة على الولد منه. وقد ذكر العلماء لوجوب طاعة الوالدين ضو