أخبار

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل يجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

أقوي طريقة لتفريغ مخزون الغضب والعصبية والتوتر.. يكشفها عمرو خالد

أدركت جماعة المغرب ولكن فاتني العصر.. فماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

عمرو خالد يكشف: ازاى اعيش فى حياتي سعيد فى ظل الظروف الصعبة ؟

بهذه الطريقة.. تنفض عنك معاصيك

بقلم | عمر نبيل | السبت 10 اكتوبر 2020 - 09:10 ص
Advertisements


الإنسان يسير في الحياة الدنيا، وهو لا يدري أنه يحمل فوق كتفيه، جبالا من الصدأ والتراب العالق.. وإن كان ليس بالظاهر لنا، لكنه حمل يعيق الحركة، ويكثر من الكسل والتراخي، دون أن نشعر أو نراه.. فكيف ذلك؟


هذه الجبال من الصدأ والتراب، إنما هي معاصينا.. ترسو فوق أكتافنا ورؤوسنا، نتحملها ونشعر بمشقة وثقل في أقدامنا، لكننا أبدًا لا نراها، ونتصور أن أمورًا أخرى هي السبب، ربما الوخم، وربما شراهة الأكل، وربما زيادة الوزن.. دون أن ندري أنها مجموعة من الذنوب كثرت وكبرت، ورست هنا فوق أكتافنا، ودون أن نشعر تراكمت حتى سارت جبالا من الصدأ لا نستطيع تحمله.. لكن أليس هناك من طريقة لتنفيض هذا التراب عنا؟.. بالتأكيد يوجد.


نظافة البدن من الذنوب


الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم علمنا أساليب عدة لننظف بها أبداننا من الذنوب، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مر بشجرة يابسة ومعه أصحابه، فأخذ بغصن من أغصانها، فجعل ينفضه ويتحات الورق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا قول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ليحتن الخطايا، كما يتحات ورق هذه الشجرة».. انظر للوصف الدقيق، وعظمة وروعة القول.. ولما لا والقائل لا ينطق عن الهوى.. إنه خير البشرية جمعاء، والذي أوتي جوامع الكلم.. بمنتهى البساطة يعلمنا كيف ننفض ذنوبنا كما تنفض الشجر أوراقها.. ببضع كلمات بسيطة، عل جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يحفظونها عن ظهر غيب، فهي ليست بالصعبة ولا بالمعضلة.

اقرأ أيضا:

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟


من أسباب مغفرة الذنوب


أيضًا من أسباب مغفرة الذنوب، سرعة التوبة، والمداومة على الاستغفار ليل نهار، فإن الله يرجئ العبد حتى يتوب، فإن تاب، قبل سبحانه وتعالى توبته، ولو كانت مثل زبد البحر، قال تعالى يوضح ذلك: «إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا » (الفرقان: 70)، فإن أنت عزيزي المسلم نفضت عن نفسك ذنوبك، عدت كالقميص بعد أن يتم غسله.. نظيف تمامًا.. فعند ابن ماجه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «التائب من الذنب كمن لا ذنب له».. وبالتالي فإنه بتوبة العبد يفرح الله تبارك وتعالى، ففي الحديث: «للهُ أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله بأرض فلاة».



الكلمات المفتاحية

نظافة البدن من الذنوب من أسباب مغفرة الذنوب بهذه الطريقة.. تنفض عنك معاصيك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإنسان يسير في الحياة الدنيا، وهو لا يدري أنه يحمل فوق كتفيه، جبالا من الصدأ والتراب العالق.. وإن كان ليس بالظاهر لنا، لكنه حمل يعيق الحركة، ويكثر من