أخبار

ما هو اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى؟

تعرف على سعر التذكرة بأول رحلة سياحية للفضاء بجانب أغنى رجل في العالم

من الصحابي الذي قال للنبي أسألك مرافقتك في الجنة.. وما قصته؟

هل سداد الدين مقدم أم حج النافلة؟ دار الإفتاء المصرية تجيب

7أنواع من الفواكه تساعدك في تقليل وزنك والتخلص من الكرش ..ضمنها في نظامك الغذائي

أذكار المساء .. من قالها فقد أدي شكر يومه

هل تجوز خطبة المعتدة واستكمال مراسم الزواج بعد انتهاء عدتها؟

كيف تكون الابتلاءات بابًا للخير المضاعف؟

أعراض اضطرابات الحركة.. تعرف عليها

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

هل هناك مدة معينة لتحقيق الرؤيا؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 10 اكتوبر 2020 - 02:08 ص
Advertisements
هل هناك مدة معينة لتحقيق الرؤيا؟.. سؤال أجاب عليه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قائلًا إنه لا يوجد شيء اسمه أقصى مدة لتحقيق الرؤيا، منوها بأنه من الممكن أن تتحقق هذه الرؤيا بعد سنوات طويلة.
وأضاف عثمان، عبر فيديو نشرته دار الافتاء على قناتها الرسمية يوتيوب، أنه لا يوجد مدة معينة لتحقيق الرؤيا، وعلى الانسان اذا ما رأي في منامه ما يزعجة بأن يتفل عن يساره ثلاث مرات، كما علمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعلى الإنسان أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
وتابع أمين الفتوى: على الإنسان ان يسأل الله دائما الخير مما رأى، مشيرا إلى أنه على الانسان ان يقول ايضا اللهم اجعلها خيرا، وعليك ان تسير في طريقك ولا تقف عندها.

اقرأ أيضا:

هل سداد الدين مقدم أم حج النافلة؟ دار الإفتاء المصرية تجيب
الفرق بين الرؤية السيئة والرؤيا الجيدة
وقد أوضحت دار الإفتاء الفرق بين الرؤيا السيئة في المنام والرؤيا الجيدة، مشيرة إلى رؤيا سيدنا يوسف عليه السلام عندما رأى في المنام 11 كوكبا والشمس والقمر يسجدون له، ولذلك في قول الله تعالى ﴿إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ﴾ [يوسف: 4]
وعن تلك الرؤيا، أضافت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: قيل كان بين رؤيا يوسف وخضوع إخوته إليه مدة أربعين سنة وقيل: ثمانين؛ وهذا من رحمة الله تعالى. قال بعض الحكماء: إن الرؤيا الرديئة يظهر تعبيرها عن قريب، والرؤيا الجيدة إنما يظهر تعبيرها بعد حين؛ لأن رحمة الله تقتضي ألا يحصل الإعلام بوصول الشر إلا عند قرب وصوله حتى يكون الحزن والغم أقل، وأما الإعلام بالخير فإنه يحصل متقدمًا على ظهوره بزمان طويل حتى تكون البهجة الحاصلة بسبب توقع حصول ذلك الخير أكثر وأتم.

اقرأ أيضا:

هل تجوز خطبة المعتدة واستكمال مراسم الزواج بعد انتهاء عدتها؟
الفرق بين الرؤيا والحلم
اعتبر كثير من العلماء أن ما يراه الإنسان في نومه منه ما هو رؤى صادقة، ومنه ما هو من الشيطان، ومنه ما هو من حديث النفس وما يكثر من ذكره والتعلق به والحديث عنه والتفكير فيه، وأشاروا إلى أن الجميع من خلق الله تعالى وإرادته وقدره... ولكن العلماء اصطلحوا على أن يسموا رؤية الأمر المحبوب في المنام رؤيا، ورؤية الأمر المكروه حلماً، ولذلك فالفرق عندهم بين الرؤيا والحلم هو أن الرؤيا تكون للأمر المحبوب والحلم يكون للأمر المكروه.

اقرأ أيضا:

بلطجي خطر في منطقتنا فهل يجوز إيذاءه أو الإبلاغ عنه؟

اقرأ أيضا:

كيف يعرف الإنسان أنه ليس بمنافق؟

اقرأ أيضا:

متى تصلي السُنن القبلية أربعًا ومتى تصليها ركعتين ركعتين؟.. "الإفتاء" تجيب

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات الرؤيا الحلم الإفتاء أمين الفتوى الإسلام المسلمين الرؤيا في المنام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل هناك مدة معينة لتحقيق الرؤيا؟.. سؤال أجاب عليه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قائلًا إنه لا يوجد شيء اسمه أقصى مدة لتحقيق