أخبار

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارزقنا رزقًا من عندك لا حصر له

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

7مفاسد شرعية وراء رفض الأزهر لزواج التجربة .. يتنافي مع شروط وأركان الزواج في الإسلام

من كتاب حياة الذاكرين .."تشعر بالعجز؟ قل: لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّه"

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

كيف تصفو روحك؟ ! 3طرق جميلة لتصفية الروح.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 09 اكتوبر 2020 - 02:20 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تصفو روحك، مشيرا إلى  ثلاث طرق جميلة لتصفية الروح.
يقول "خالد" إن الإنسان عبارة عن مجموعة طبقات.. الجسد طبقة، والفكر طبقة، والرغبات طبقة، والمشاعر طبقة، ومخاوف الحياة طبقة، والروح طبقة.. وأهم طبقة هى الروح، فلو كانت سليمة ستسمح للطبقات الأخرى أن تعمل بكفاءة، لو صفت الروح وصفا القلب تحدث العجائب. صفا قلب زكريا فى لحظة دعاء صادقة فاستجاب الله له فأنجب يحيى بعد سنين طويلة بلا إنجاب، صفا قلب امرأة تمارس الرذيلة فى لحظة فسقت كلبًا عطشان شربة ماء واحده فغفر الله لها كل ذنوبها، ولو ألف امرأة أخرى مثلها فعلت فربما لم يغفر الله لها، لكنها كانت لحظة صفاء القلب. صفا قلب مريم أم عيسى فى صلاتها وهى فى المحراب وحدها فكانت تأتيها فاكهة الصيف فى فصل الشتاء وفاكهة الشتاء فى فصل الصيف، صفا قلب رجل من أصحاب النبى اسمه أسيد بن حضير فى لحظات يوم الجمعة وهو يقرأ سورة الكهف فتنزلت الملائكة تحيط به وملايين المسلمين يقرؤون سورة الكهف كل جمعه بلا أثر. صفا قلب نيوتن لحظة فاكتشف قانون الجاذبية..
ويضيف الداعية الإسلامي "الملايين قبله لم يلتفتوا لهذا القانون، صفا قلب رجل قال لا إله إلا الله مرة واحدة بصدق فغلبت الكلمة كل سيئاته. صفاء الروح يجعلك تنطلق فى ملكوت السماء لترى ما لايراه غيرك.. يعنى إجابة دعوة أو تذوق معنى أو فهم كلمة أو تدفق فكرة.. كل من لديه قدرات عالية أو خارقة سببها الأساسى هو صفاء الروح والقلب والعقل.. الأمر يتلخص فى شىء واحد فقط «ركز وتذوق».
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "فما الذي يحول دون صفاء الروح.. مؤكدا أن السبب هو أن الناس عقولها مضطربه ومجهده ..التشويش المستمر الذي يحدث للعقل فلا يستقر على فكره واحده .. بل يقفز من فكره إلى فكره ومن خاطر إلى خاطر حتى يصاب بالإجهاد الشديد .. إن تشويشات العقل تشبه أمواج متلاطمه .. الأفكار يضرب بعضها بعضاً حتى يصير العقل مثل شبكه اتصالات بها آلاف التليفونات في آن واحد . وتشويش العقل يؤثر على الروح والقلب وكل الجسد".

اقرأ أيضا:

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيبوتساءل الداعية الإسلامي "وكيف أمنع هذا التشويش لتصفو روحي؟؟ كيف أصل لصفاء القلب؟؟ مصيفا أن هناك 3 طرق:  1)وسائل ماديه خاصة بجسدك 2) وسائل نفسيه خاصه بروحك 3) وسائل رمضانية
وتابع الدكتور عمرو خالد "الوسيلة الأولى وهي الوسائل الماديه ... تحكم في مدخلات الجسد:  لابد أن تربي عقلك وكل جسدك ليكون روحاني .. الأفكار في عقلك مثل نهر جاري .. لابد وأن تتحكم فيما يدخل لعقلك . مدخلات العقل هي الأساس .. ماذا تشاهد .. ماذا تسمع .. ماذا تأكل . امشي قدر ما تستطيع .استمع للموسيقى الجميله بدلاً من الصاخبه . لا تشاهد فيلم عنف أومثير.. اختار نوعية الأكل .. اياك والخمور ..اياك والسمنه ... صلي واستمتع بصلاتك وليس لأداء الواجب . اختارنوعية الأصدقاء التي لا تفسد عقلك أو قلبك . باختصار تحكم في الأفكار التي تشوش على عقلك . لابد أن تكون كل المدخلات لعقلك نظيفه لتصل لصفاء عقلك ويجب أن يصبح كل ذلك هو طريقة حياتك Lif style .
ويؤكد الداعية الإسلامي أن الوسائل النفسيه : سلامة الصدر من الكراهيه .. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما عندما قال النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة)، فقال هذا في الليلة الأولى، فدخل رجل لا يعرفونه، هو من الصحابة ولكنه غير مشهور وغير معروف، وفي الليلة الثانية قال النبي صلى الله عليه وسلم نفس الكلام فكان هو نفس الشخص، وفي الليلة الثالثة قال نفس الكلام فكان هو نفس الشخص.

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباءفعبد الله بن عمرو استعجب: كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم هذه البشريات الثلاث لصحابي مغمور ولا يعرف الناس عنه شيئاً، في حين أنه ما قال هذا الكلام لكل الصحابة رضي الله تعالى عنهم؟!
فذهب إلى هذا الرجل وقال: أنا بيني وبين أبي خلاف وأريد أن أكون عندك. فقال: مرحباً بابن أخي الكريم الفاضل. ثلاثة أيام وجد الرجل صلاته عادية وعبادته عادية وما عنده ذاك الجهد الكبير ككبار الصحابة، فلما انتهت الثلاثة أيام قال: يا عم! أريد أن أخبرك الحقيقة، أنا لم يكن بيني وبين أبي خلاف، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا فأردت أن أتأكد منه، قال: هو ما رأيت يا ابن أخِي. هذا الذي رأيته، يعني: عبادة عادية: يصلي الفروض، يصلي بعض النوافل، ليس مجتهداً في الصيام ولا في القيام ولا في غيره، وإنما عبادات عادية جدّاً.
فولَّى عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنه وتعجب لماذا بشره النبي صلى الله عليه وسلم بهذه البشرى؟! فلما انصرف ناداه هذا الصحابي وقال: يا ابن أخِي! غير أني أبيت ولا أحمل في صدري حقداً ولا حسداً لأحد. يعني: أي واحد يُخطئ عليَّ أنا لا أحمل في صدري عليه أي شيء، وأسامح كل من يتعامل معي. فقال ابن عمرو: بها أوتيت بشرى النبي صلى الله عليه وسلم.
واختتم بالوسائل إيمانية خاصة بروحك : صلي بتركيز .. اسجد .. فكرة طفي الأجهزة حتى لاتحترق منك..  النبي في صلاة الجمعة " من مس الحصى فقد لغى"..  الخشوع في الصلاة، وهو موضوع في غاية الأهمية.. لأن الخشوع روح الصلاة.. فصلاة بلا خشوع كجسد بلا روح..  المعنى الثاني هو الخشوع في الصلاة .. الخشوع في بدايته تركيز و بالتالي السؤال ليس كيف اخشع و انما هو ركز.. و ان ركزت ماذا سيحدث ؟؟ , التركيز سيؤدي للخشوع , فمن يعاني من قلة الخشوع لا يقول لنفسه " لماذا لا اخشع " و انما يجب عليه بالتركيز".

اقرأ أيضا:

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

د. عمرو خالد: لو كنت تعاني من ضعف التركيز.. وتريد أن تزيد إنتاجك وهمتك فى الحياة؟ (وصفة مجربة)

اقرأ أيضا:

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الروح تصفية الروح الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تصفو روحك