أخبار

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

دعوت كثيرًا ولا يستجيب الله دعائي.. تعرف على السبب

الطيب يرد علي رسالة ديبي بتخصيص 12 منحة للطلاب التشاديين بطب الأزهر

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

أذكار المساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

أدمنت الأفلام الإباحية وأطالب زوجتي بتمثيلها معي؟

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الخذلان شعور قاس جدًا.. هكذا يقويك الله على مواجهته

العلماء يكتشفون حقيقة القدرات الرياضية للأطفال

أعمل سمسار انتخابات.. فهل هذا حرام؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 08 اكتوبر 2020 - 09:15 ص
Advertisements


ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من "ك. أ"، يقول: "أعمل سمسار انتخابات حيث أقوم بجمع البطاقات الشخصية أو صورها، من أجل معرفة كوتة التصويت التي يمكن جمعها من أجل التصويت لأحد المرشحين، مقابل مبلغ من المال، وتقديم بعض المعونات العينية والتموينية للناخبين، ولا أقصد من هذا سوى دعم الفقراء وإفادتهم من خلال حصولهم على بعض السلع التي يحتاجونها الفقراء، فضلاً عن أن الموسم الانتخابي ننتظره كل خمس أعوام وننتظر الرزق فيه بشكل كبير حيث نستفيد من خلال تعليق اللافتات الانتخابية واللوحات؟".


في فتوى سابقى لدار الإفتاء المصرية حذرت من شراء الأصوات الانتخابية، مؤكدة أنه حرامٌ شرعًا، وسماسرتها آثِمون؛ لأنها من قبيل الرشوة المنهي عنها شرعًا؛ لما رواه الإمام أحمد والبزار والطبراني من حديث ثَوْبَانَ رضي الله عنه قال: "لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ وَالرَّائِشَ؛ يَعْنِي الَّذِي يَمْشِي بَيْنَهُمَا".

والأصل في الذي يرشح نفسه للانتخابات أن يكون أمينًا في نفسه صادقًا في وعده، ولا يجوز له أن يستخدم أمواله في تحقيق أغراضه الانتخابية بالتأثير على إرادة الناخبين، ولا يجوز أن يأخذ أحد من الناس هذه الأموال كما لا يجوز له أن ينفذ ما اتفق عليه من حرام؛ لأن ذلك من باب السُّحْت وأكل أموال الناس بالباطل، بالإضافة إلى الخداع والكذب، وعلى من أخذ هذا المال أن يَرُدَّه للمرشح؛ حيث إن تنفيذ المُتَّفَق عليه في هذه الحالة حرام، وأخذ المال أيضًا حرام.

كما أن الوسطاء في تلك العملية المحرمة والذين يطلق عليهم سماسِرة الأصوات آثِمون شرعًا؛ لأنهم يُسَهِّلون حدوث فِعلٍ حرام، ويجب على الجميع البُعد عن مثل تلك الممارسات والوقوف صفًّا واحدًا للقضاء عليها؛ فالإسلام يأمر بالصدق وحرية الإرادة وتولية الصالح، وينهى عن الفساد والكذب والرشوة وخسائس الأخلاق، وإنما يجوز للمرشَّحين أن ينفقوا ما يَلزَم من أموالٍ للدعاية الانتخابية في الحدود المسموح بها قانونًا وفقًا للَّائحة الموضوعة لذلك.

اقرأ أيضا:

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟


الكلمات المفتاحية

تصويت سمسار انتخابات دار الإفتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من "ك. أ"، يقول: "أعمل سمسار انتخابات حيث أقوم بجمع البطاقات الشخصية أو صورها، من أجل معرفة كوتة التصويت التي يمكن جمع