-->
أخبار

أغرب واقعة لعجوز بأرض الحبشة.. بماذا أخبر النبي؟

كيفية تفضين الشجار والمشاكل المتكررة بين الأخوين التوأم؟

حيل ومكائد للنيل من الإسلام والقضاء غليه.. كيف رد عليها الخالق؟ (الشعراوي يجبب)

دراسة تحذر: مقاومة الأنسولين تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب

كتاب واحد سر نهضة الحضارة الإسلامية

أبنائي في المنام.. الشمس على يميني والقمر على يساري

هل تجوز العادة السرية عند الضرورة خوفا من الوقوع في الزنا؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

عصير الشمندر أفضل علاج طبيعي لفقر الدم

كيف تفرق الأم بين كذب الطفل وخياله؟

البرتقال فاكهة الشتاء والصيف.. تعرف على أهم فوائده

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 07 اكتوبر 2020 - 08:40 م
يحتوي البرتقال على قدر هائل من فيتامين سي اللازم للجسم والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويحافظ على صحة الخلايا الجلد.
البرتقال بجانب طعمه المميز فإن له فوائد كثيرة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة المفيدة في الحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة المكونة للجلد، وقد أثبتت عدة دراسات فائدته لصحة القلب من الجلطات والنوبات القلبية المفاجئة، ومن ثم فهو ضروري جدا للوقاية من تصلب الشرايين، وتنقية الأوعية الدموية.
فوائد البرتقال:
ومن فوائد البرتقال أيضا أنه لازم لتخلص الجسم من السموم، كما أنه يساعد على التحكم في مستوى الهرمونات المسئولة عن الإباضة، كما أكدت دراسات فعاليته   لتأخير ظهور علامات الشيخوخة وتأخير سن اليأس ومعالجته لمشاكل الجهاز التنفسي لا سيما الربو.
ومما أكدته الدراسات أيضا دوره الفاعل في الالتئام السريع للجروح وتجديد الخلايا وتقوية عضلة القلب، وتنظيم الدورة الدموية، وتفتيت الحصوات.
يحتوي البرتقال على مواد تقي الجسم من السرطان خاصة سرطان  الجلد والثدي والرئة والفم وسرطان القولون؛ حيث يحتوي على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
ولأن  البرتقال  يحتوي على حمض الفوليك، فله دوره البالغ في حماية الحيوانات المنوية من التلف الوراثي  التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.
أيضًا احتواء البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية  التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، تسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم بصفة  عامة، مما يساعد على الوقاية من الإمساك ومعالجته.
قشر البرتقال:
جدير بالذكر أن قشر البرتقال له أهمية كبيرة جدا حيث تحتوي برتقالة واحدة متوسطة الحجم على أكثر من 60 نوعًا من الفلافونيدات و170 نوعًا من المغذيات النباتية المختلفة، وفقًا للدراسات فإن معظم هذه المواد المفيدة توجد في القشرة البيضاء المحيطة بالبرتقالة.
فوائد البرتقال للشعر:
ومن فوائده أيضا أنه يساعد على التخلص من قشرة الرأس والقضاء على مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها بعض الشباب والفتيات، كما يمنح الشعر المزيد من اللمعان، ويعمل على إطالته ويقلل من نسبة إفراز العرق داخل البصيلة ومن ثم الحفاظ على نظافة الشعر، ورطوبته.

الكلمات المفتاحية

فوائد البرتقال فوائد البرتقال للشعر قشر البرتقال فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحتوي البرتقال على قدر هائل من فيتامين سي اللازم للجسم والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويحافظ على صحة الخلايا الجلد.