أخبار

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارزقنا رزقًا من عندك لا حصر له

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

7مفاسد شرعية وراء رفض الأزهر لزواج التجربة .. يتنافي مع شروط وأركان الزواج في الإسلام

من كتاب حياة الذاكرين .."تشعر بالعجز؟ قل: لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّه"

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

الذكاء الروحي وأثر الاذكار على الانسان.. يوضحها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 07 اكتوبر 2020 - 11:02 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، الذكاء الروحي وأثر الأذكار، داعيا إلى تحويل الأذكار من مجرد كلمات إلى إرادة وأفعال، وقيم وأخلاق، وطاقة نجاح، واستلهام معانيها الإيجابية، من خلال ربطها بالعمل والجهد.
واسترعى اهتمام "خالد" أن الكل يتكلم عن فضل الذكر وثوابه، لكن لا أحد يتكلم عن فعل الذكر وأثره في الحياة، وتحويل هذه الألفاظ إلى قوة محركة لمخزون الطاقة في النفس في ظل عون الله، قائلاً: "إن الذكر وسيلة لإقناع العقل الباطن بخطوات إيجابية في الحياة".
وأضاف: "السر ليس في الكلمات، ولكن في أثر الكلمات على تفاعل الإنسان مع الحياة"، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر في اليوم 100مرة، وكان يقول: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لايحتسب"، مفسرًا ذلك بأن في الذكر عملية تصحيح مستمر للأخطاء.

اقرأ أيضا:

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

وأشار الداعية الإسلامى إلى أنه في عام 2000 اكتشف عالم اسمه (Emmons) ما سماه بالذكاء الروحي، ومعناه أن تتحول القيم التي يؤمن بها الإنسان في الحياة إلى كلمات يرددها دائمًا ويعيش بها، لافتًا إلى أن هذا هو الذي فعله النبي بأذكاره وأدعيته.. فهي عملية تدريب لإنعاش الذكاء الروحي .. كلمات تذكرك بقيم وأخلاق ضرورية.

ودلل "خالد" بالصحابي "أبو أمامة"، الذي استمد من دعاء النبي الذي علمه إياه "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال"، الهمة والنشاط وتعلم العلم والمجاهدة في سبيل الله والمتاجرة في السوق، ليتحول من شخص حزين بسبب تكالب الديون عليه إلى شخص سعيد.

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباءوحث "خالد" على الاستفادة من الأذكار كطاقة تحفيز في الحياة، من خلال المحافظة على الأذكار والدعاء كل يوم، وفهم الأذكار والحكمة منها، واستشعار معاني الذكر بالقلب والعقل، بهدف إقناع العقل الباطن بتنفيذ هذا الذكر، واختيار ذكر واحد كل أسبوع، يركز عليه ليصلح به شيئًا سلبيًا في حياته.

اقرأ أيضا:

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر طريق للحياة الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، الذكاء الروحي وأثر الأذكار، داعيا إلى تحويل