أخبار

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

دعوت كثيرًا ولا يستجيب الله دعائي.. تعرف على السبب

الطيب يرد علي رسالة ديبي بتخصيص 12 منحة الطلاب التشاديين بطب الأزهر

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

أذكار المساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

أدمنت الأفلام الإباحية وأطالب زوجتي بتمثيلها معي؟

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الخذلان شعور قاس جدًا.. هكذا يقويك الله على مواجهته

العلماء يكتشفون حقيقة القدرات الرياضية للأطفال

أضرارها وفوائدها.. كل ما تريد معرفته عن الفيتامينات التي تذوب في الدهون

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 06 اكتوبر 2020 - 03:30 ص
Advertisements
في الآونة الأخيرة، أصبح لدينا وعي إضافي فيما يخص الحصول علي ما يكفي من الفيتامينات والحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لدعم وتعزيز جهازنا المناعي، ولكن قبل أن تسرف في تناول أي نوع من هذه الفيتامينات، يجب أن تدرك نوع وفوائد وأضرار كل عنصر غذائي وخاصة الفيتامينات التي يمكن يؤدي الإسراف في تناولها إلي التسمم وبعض المشاكل الصحية الأخري.
لذا قام موقع timesofindia في هذه المقالة بتوضيح كل ما تريد معرفته عن أنواع الفيتامينات الهامة، وكيفية الحصول على ما يكفي منها من نظامك الغذائي المعتاد، مما يعني الاستغناء عن المكملات الدوائية.

أنواع الفيتامينات

الفيتامينات بشكل عام مقسمة لنوعان، إما قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون، والفرق بينهما هو كيفية امتصاصها وتخزينها في الجسم.
ويتم امتصاص كلا النوعين من الفيتامينات أثناء الهضم ويتم تخزين أي فيتامينات زائدة قابلة للذوبان في الدهون في الكبد والأنسجة الدهنية ويتم طرد الفيتامينات الزائدة القابلة للذوبان في الماء من الجسم.
وفيما يلي قائمة بالفيتامينات التي تذوب في الدهون ومصادر الحصول عليها.

اقرأ أيضا:

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

فيتامينات تذوب في الدهون

الفيتامينات التي تذوب في الدهون تحتاج للدهون حتى يتم امتصاصها، وإذا لم يتم هضمها، يتم تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية وتستخدم لاحقًا لوظائف مثل الرؤية والتحكم في جلطات الدم.
ومن ناحية أخرى، يمكن تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء على معدة فارغة ولا تتطلب وجود أي دهون، لذا يجب استهلاك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أكثر من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لسهولة التخلص من الزائد منها بشكل آمن.
علي الجانب الأخر يشكل تراكم الفيتامينات التي تذوب في الدهون خطر التسبب في تسمم الجسم، ولكن نادرا ما تحدث السمية بسبب الحصول علي الفيتامينات من النظام الغذائي وحده، وعادة ما يكون سببها الاستهلاك المفرط للمكملات.
وتمثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون أهمية لوظائف الأنسجة الطبيعية، ونموها وصيانتها، كما تعمل كمضادات للأكسدة، مما يعني أنها تدعم جهاز المناعة وتمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا.
وفيما يلي قائمة بالفيتامينات التي تذوب في الدهون وفوائدها الصحية الفريدة:


فيتامين أ

الدور الرئيسي لفيتامين أ هو عملية مهمة تسمى تمايز الخلايا، وتحدد هذه العملية الخلايا لوظيفة معينة في الجسم.
وتمايز الخلايا هو ما يسمح للخلايا في العين بنقل صورة إلى الدماغ وخلايا المعدة لهضم الطعام، كما أنه فيتامين مهم للغاية للنساء الحوامل، بالإضافة لأهميته للحفاظ علي صحة العين
ويوجد فيتامين أ في العديد من الفواكه والخضروات بما في ذلك القرع والجزر والبطاطا الحلوة واللفت والطماطم والسبانخ، كما تعتبر المنتجات الحيوانية مثل الجبن والزبدة وصفار البيض مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين أ.

فيتامين د

ينظم فيتامين د امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ويساعد الكالسيوم في التحكم في ضغط الدم وتقلص العضلات ويساعد في الحفاظ على كثافة العظام المناسبة.
ويتسبب نقص فيتامين د في إزالة الكالسيوم من العظام مما يمنع الحفاظ على وظائفها الضرورية، وهو ما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حالات مثل هشاشة العظام والكساح.
وقد أظهرت الدراسات أن المستويات الكافية من فيتامين د في الجسم يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأعراض فيروس كورونا الشديدة.
ويوجد فيتامين د في الأسماك الدهنية والفطر والحليب المدعم، كما ينتج عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، يمكن للمرء أيضًا تناوله في شكل مكمل إذا لم يخرج في الشمس أو كان نباتيًا.

اقرأ أيضا:

وصفة سحرية تقيك من أمراض الشتاء وفيروس كورونا

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، والجذور الحرة هي الجزيء غير المستقر الذي يأتي من مصادر خارجية مثل دخان السجائر أو التلوث أو كمنتج ثانوي طبيعي لعملية التمثيل الغذائي في الجسم.
ويمكن لهذه الجذور الحرة أن تلحق الضرر بالخلايا الأخرى في جسمك، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة، كما يساعد فيتامين هـ في تمدد الأوعية الدموية، ويمنع تجلط الدم الضار الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
ويوجد في بذور عباد الشمس والمكسرات والزيوت النباتية، ويعتبر تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي أفضل طريقة للحفاظ على مستويات فيتامين هـ.

فيتامين ك

هناك نوعان رئيسيان من فيتامين K - K1 و K2- وكلا النوعين يمنع تخثر الدم، ويحسن صحة العظام، وصحة القلب والأوعية الدموية ومختلف وظائف الجسم الأخرى.
ولا يحتاج معظم الناس إلى القلق بشأن تناولهم لفيتامين ك، لكن الأطفال يعانون بشكل خاص من نقص فيتامين ك لأنهم يولدون بمستويات منخفضة منه، لذا يوصي الأطباء عادةً بإعطاء جرعة فيتامين ك للأطفال.
ويمكن العثور على فيتامين K1 في البقدونس واللفت والسبانخ، بينما يوجد K2 في صفار البيض وفول الصويا.

اقرأ أيضا:

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

اقرأ أيضا:

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

الكلمات المفتاحية

الفيتامينات الدهون جهاز المناعة أنواع الفيتامينات الهامة فيتامينات تذوب في الدهون فيتامين أ فيتامين د فيتامين هـ فيتامين ك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الآونة الأخيرة، أصبح لدينا وعي إضافي فيما يخص الحصول علي ما يكفي من الفيتامينات والحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لدعم وتع