أخبار

خلال أقل من 24 ساعة.. حملة "الصلاة على النبي" تتجاوز 22مليون مشارك

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

هل فكرت يومًا كيف كات صوت النبي؟

هل الثبات على الدين.. إنجاز شخصي؟

ماذا تعرف عن الريح التي تقبض أرواح المؤمنين؟

رغم عداوته الشديدة للإسلام في بدايته.. لماذا نجا الله "أبا سفيان" من مصير "أبي جهل"؟

كيف تحرك الحجر شوقًا واشتكى الجمل وحنَّ الشجر حُباً للنبي

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

9 طرق فعالة للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 02:46 ص
Advertisements
تظهر الهالات السوداء تحت العينين عندما يبدو الجلد تحت العينين أغمق، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب هذا، ولكن في الغالب يمكن معالجتها عن طريق العلاجات المنزلية أو التدخلات الطبية أو كليهما.
وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية علاج الهالات السوداء، وفقا لما نشره موقع insider.

ما الذي يسبب الهالات السوداء؟

قلة النوم وتدخين السجائر والحساسية وأضرار أشعة الشمس والشيخوخة كلها عوامل تسبب الهالات السوداء، ولكن عندما تبحث عن علاج، فلا يوجد نهجًا واحدًا يناسب الجميع، ويعتمد العلاج الأكثر فعالية على السبب الأساسي.

اقرأ أيضا:

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا
وفيما يلي تسع طرق للتخلص من الهالات السوداء.

العلاجات المنزلية للهالات السوداء


احصل على قسط كافٍ من النوم

فحصت دراسة نشرت عام 2017 في Royal Society Open Science، آثار الحرمان من النوم على المظهر، ووجدت أن الأشخاص الذين ينامون لمدة أربع ساعات فقط لديهم دوائر داكنة أكثر وضوحًا تحت العين مقارنة بمن ناموا لمدة ثماني ساعات.
وتقول كارلي أوكيف، أخصائية التجميل ومالكة مركز علاج للوجه في لوس أنجلوس، "قلة النوم يمكن أن تساهم في جعل الأوعية الدموية أكثر قتامة، وكذلك تراكم السوائل تحت العين مما يؤدي إلى الظل الداكن".
كما يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا إلى زيادة التوتر، مما قد يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء، لذا حاول الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة للمساعدة في تقليل ظهور الهالات السوداء.



جرب الكمادات الباردة

يمكن أن يساعد الضغط البارد في تقليل التورم وتقليص الأوعية الدموية المتوسعة، وإذا كانت تلك الأوعية الدموية هي سبب الهالات الموجودة تحت عينيك، فيمكن للكمادات أن تقلل من ظهورها.
ولتجربة ذلك في المنزل، قم بلف بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة، ثم ضعها على عينيك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، كما يمكنك أيضًا تبليل منشفة بالماء البارد ووضعها على الجلد تحت عينيك باستخدام ضغط لطيف لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ويمكنك أيضًا استخدام كمادات الجل التي يمكن تركها في الفريزر حتى تصبح جاهزة للاستخدام، ثم قم بتطبيقها لمدة 10 دقائق.

اقرأ أيضا:

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

ارفع رأسك أثناء النوم

إذا كنت تستيقظ بهالات سوداء، فحاول رفع رأسك أثناء النوم، سيحمي ذلك السوائل من التجمع تحت عينيك طوال الليل ويمنع التورم والالتهاب والانتفاخ في صباح اليوم التالي، كما يمكن أن تتسبب العيون المنتفخة والملتهبة في ظلال تحت الجفن السفلي، مما يعطي مظهر الهالات السوداء.
لذا جرب مضاعفة وساداتك لرفع رأسك أثناء النوم.

ضع أكياس الشاي

كيس الشاي البارد يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الالتهاب، وذلك لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية وتقليل الانتفاخ.
لتجربة هذه الطريقة، ضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة لمدة 10 دقائق، ثم ضعها على عينيك لمدة 30 دقيقة، ويوصي الخبراء بالشاي الأخضر لأن محتواه من الكافيين يقيد الشعيرات الدموية والأوعية الدموية تحت عينيك والتي تشد الجلد.

جرب الخيار

يحتوي الخيار على فيتامين K، والذي يمكن أن يقلل الهالات السوداء تحت العينين عن طريق تقوية جدران الأوعية الدموية، وهذا يجعل الأوعية الدموية أقل وضوحا تحت الجلد الرقيق، وفي حين أنه من المحتمل ألا يخلصك الخيار تمامًا من الهالات السوداء، إلا أنه قد يساعد في تقليلها.
ولتجربة ذلك في المنزل، قم بتقطيع الخيار الطازج إلى شرائح متوسطة إلى سميكة، وقم بتبريدها لمدة 30 دقيقة في الثلاجة أو الفريزر، ثم ضعهم على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين في اليوم، ويمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضا:

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

تناول دواء الحساسية

يمكن أن تساهم حكة العيون الحمراء المرتبطة بالحساسية في ظهور الهالات السوداء، هذا لأنه عندما تقوم بفركها فإنها تصبح متهيجة ومنتفخة، مما يخلق الظلال السوداء.
ويمكن لتناول مضادات الهيستامين أن يساعد في تقليل أعراض الحساسية التي قد تؤدي إلى تفاقم وجود الهالات السوداء، لكن هذا لا يكون فعالاً إلا إذا كانت الحساسية هي سبب الهالات السوداء، ولا ينصح بتناول مضادات الهيستامين إذا كنت لا تعاني من الحساسية.


العلاجات الطبية للهالات السوداء


العلاج بالليزر

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في التخلص من الهالات السوداء إذا كان السبب هو الإفراط في إنتاج الميلانين - التصبغ الداكن - من الجينات أو التعرض لأشعة الشمس.
ويتضمن العلاج بالليزر تطبيق مستوى منخفض من أشعة الضوء على الجلد لتحسين إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد وتقليل تصبغ الجلد، لكن يجب أن يتم ذلك في منتجع صحي طبي بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية التورم أو التهيج لبضعة أيام بعد العلاج.

مبيضات البشرة

يمكن لمبيضات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن شراؤها علي شكل مصل أو جل أو كريم أو سيروم أن تزيل خلايا الجلد الباهتة وتزيد من إشراقها، لكن احرص علي اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين C أو النياسيناميد، والتي من شأنها تحسين مظهر الهالات السوداء الناتجة عن زيادة إنتاج الميلانين، ويمكن تطبيق هذا مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
ولا يُنصح باستخدام مبيضات البشرة الأخرى - مثل الريتينويد أو فيتامين أ - مباشرة تحت العين لأنها يمكن أن تؤدي إلى تهيج البشرة.
وإذا كنت تستخدم مفتحًا للبشرة، فتأكد أيضًا من استخدام واقي الشمس يوميًا بمعدل حماية 30 أو أعلى، ذلك لأن مبيضات البشرة تزيد من معدل دوران الخلايا، مما يترك خلايا جلد جديدة أكثر حساسية للتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا:

5 نصائح حيوية تضمن لكم صحة أفضل طوال العمر وتجنبكم الأمراض الخطيرة

اقرأ أيضا:

4مخاطر صحية تصيبك إذ تخليت عن إحدي الوجبات الغذائية يوميا .. لأتؤخر الإفطار

الكلمات المفتاحية

الهالات السوداء العين العينين علاج الهالات السوداء تحت العينين ما الذي يسبب الهالات السوداء العلاجات المنزلية للهالات السوداء الكمادات الباردة أكياس الشاي الخيار العلاجات الطبية للهالات السوداء العلاج بالليزر للهالات السوداء مبيضات البشرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تظهر الهالات السوداء تحت العينين عندما يبدو الجلد تحت العينين أغمق، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب هذا، ولكن في الغالب يمكن معالجتها عن