أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تريد إنقاص وزنك؟.. إليك 5 أغذية صحية منخفضة الكربوهيدرات بديلة للأرز

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 01:01 ص
الأرز ليس فقط وجبة أساسية لكثير من الناس حول العالم، ولكنه أيضًا مشبع ولذيذ، لكن مع هذه المميزات تصاحب الأرز مجموعة من السلبيات الخاصة به، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى التخلص من الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي لإنقاص وونهم، حيث يجب عليهم أن يأخذوا فترة راحة تناول الأزر، هذا لأنه ملئ بالكربوهيدرات ويجب تجنبه إذا كنت تخطط لنظام غذائي صحي.
لكن بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن الأرز، إليك بعض الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والتي يمكن أن تكون البديل المثالي للأرز في طبقك، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

بذور الكينوا

بديل الأرز المشهور جدًا، الكينوا التي ستوفر لك ضعف البروتين مقارنة بالأرز، وهي أساسًا بذرة نبات تسمى "Goosefoot"، وهي غذاءً ممتازاً وخارقاً لعدة أسباب، حيث تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة للصحة، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن إضافة إلى كونها لا تضيف الكربوهيدرات غير الضرورية إلى نظامك الغذائي، كما تحتوي على جميع الأنواع التسعة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.
وفي حين أن الكينوا منخفضة الكربوهيدرات، فهي ليست بديلاً جيدًا للأرز فحسب، بل ستلبي أيضًا جرعتك اليومية من التغذية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

أرز القرنبيط

هذا الأرز مصدر ممتاز للتغذية، حيث يمكن أن يكون القرنبيط المقطّع أو المبشور هو البديل التالي للأرز، ليس عليك سوى استخدام محضر الطعام لطحنه أو ابشر القرنبيط بالمبشرة جيدًا، وسيبدو المنتج النهائي مشابهًا للأرز.
وما ستسعد بمعرفته أن ربع كوب من القرنبيط المقطّع يحتوي على 13 سعرًا حراريًا فقط، بينما يحتوي نصف كوب من الأرز على 100 سعر، لذا إذا كنت ترغب في تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، فانتقل إلى القرنبيط المقطّع في أسرع وقت ممكن.

الشعير

مع قوامه المطاطي ومذاقه الترابي، يعتبر الشعير منجماً للتغذية، إنه نوع من الحبوب الخشنة، وهو وثيق الصلة بالقمح، لكن الشعير غني بالبروتين والألياف والزنك والسيلينيوم، ويمكنك تضمينه في نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في دمج أنواع مختلفة من الحبوب في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الكرنب

يجب أن تكون الآن قد أدركت أنه يمكنك صنع بديل نباتي للأرز باستخدام أي نوع من الخضار، وعلى الرغم من أنها لا تتطابق تمامًا مع طعم الأرز، إلا أن أرز الكرنب يمكن أن يأتي بمجموعة واسعة من النكهات، وبالاضافة الى ذلك يعتبر نوعا من الخضر غير المكلفة للغاية، ويحتوي على أقل كمية من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي وضعناها ضمن هذه القائمة.
ويعتبر الكرنب أو الملفوف من الخضروات الأخرى التي تم استخدمها بديلاً للأرز مؤخراً، وهو اختيار صحي لأولئك الذين يحتاجون إلى حصة من الأرز مع وجباتهم، حيث يعتبر الكرنب مصدرًا ممتازًا لفيتامينات C و K وهو منخفض جدًا في نهاية السعرات الحرارية، ومن المعروف أيضًا أن الكرنب يقوي العظام وينظم تدفق الدم في الجسم.
حاول استخدام الملفوف بكل الطرق فهو لذيذ أو يمكنك البحث عن وصفاته المختلفة علي مؤشرات البحث.

معجزة أرز الشيراتاكي

إذا كنت لم تسمع من قبل بوجود نوع من الغذاء يدعى بالـ(شيراتاكي)، فعليك الانتباه لما سيأتي.
يعتبر الشيراتاكي نوعا شفافا من الطعام يشبه في شكله كلاً من الأرز والمعكرونة، وهو مصنوع من نبات الكونياك الياباني الذي يمتص أي نكهة يتم طبخه بها، وإضافةً إلى كونه يحتوي على صفر سعرات حرارية وصفر كربوهيدرات، فهو أيضًا خالي من الجلوتين وخالي من الصويا.
وهو من الخيارات الشهيرة جداً في آسيا، وتستطيع الوصول إليه أيضا في العديد من الدول العربية، ويتكون هذا الأرز من 97٪ ماء و 3٪ ألياف، خاصة نوع فريد من الألياف التي تسمى glucomannan.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

إنقاص الوزن الرجيم التخسيس بذور الكينوا أرز القرنبيط الشعير الكرنب أرز الشيراتاكي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأرز ليس فقط وجبة أساسية لكثير من الناس حول العالم، ولكنه أيضًا مشبع ولذيذ، لكن مع هذه المميزات تصاحب الأرز مجموعة من السلبيات الخاصة به، خاصة