أخبار

من أسرار سورة الطارق.. مصيرك في الآخرة من أحوالك في الدنيا

تحسين جودة الهواء يقلل خطر الإصابة بالخرف

كيف تقضي على رائحة القدم الكريهة؟

نهايات سعيدة لمن أحبوا النبي.. تعرف على التفاصيل

كيف يخدعك مخك بأن الماضي كان الأفضل؟

ماذا تفعل مع قريبك إن طلب منك أن تفعل ما يغضب الله؟ (الشعراوي يجيب)

"تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها".. عجائب الشيوخ مع زوجاتهم الشابات

كيف تتحكم في ضغط الدم وتتجنب ارتفاعه؟

النية قبل العمل.. هل يجوز تأخيرها بعد الانتهاء منه؟

هل أرد على أسئلة طفلي الجنسية أم أتجاهلها؟

تريد إنقاص وزنك؟.. إليك 5 أغذية صحية منخفضة الكربوهيدرات بديلة للأرز

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 01:01 ص
Advertisements
الأرز ليس فقط وجبة أساسية لكثير من الناس حول العالم، ولكنه أيضًا مشبع ولذيذ، لكن مع هذه المميزات تصاحب الأرز مجموعة من السلبيات الخاصة به، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى التخلص من الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي لإنقاص وونهم، حيث يجب عليهم أن يأخذوا فترة راحة تناول الأزر، هذا لأنه ملئ بالكربوهيدرات ويجب تجنبه إذا كنت تخطط لنظام غذائي صحي.
لكن بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن الأرز، إليك بعض الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والتي يمكن أن تكون البديل المثالي للأرز في طبقك، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

بذور الكينوا

بديل الأرز المشهور جدًا، الكينوا التي ستوفر لك ضعف البروتين مقارنة بالأرز، وهي أساسًا بذرة نبات تسمى "Goosefoot"، وهي غذاءً ممتازاً وخارقاً لعدة أسباب، حيث تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة للصحة، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن إضافة إلى كونها لا تضيف الكربوهيدرات غير الضرورية إلى نظامك الغذائي، كما تحتوي على جميع الأنواع التسعة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.
وفي حين أن الكينوا منخفضة الكربوهيدرات، فهي ليست بديلاً جيدًا للأرز فحسب، بل ستلبي أيضًا جرعتك اليومية من التغذية.

اقرأ أيضا:

تحسين جودة الهواء يقلل خطر الإصابة بالخرف

أرز القرنبيط

هذا الأرز مصدر ممتاز للتغذية، حيث يمكن أن يكون القرنبيط المقطّع أو المبشور هو البديل التالي للأرز، ليس عليك سوى استخدام محضر الطعام لطحنه أو ابشر القرنبيط بالمبشرة جيدًا، وسيبدو المنتج النهائي مشابهًا للأرز.
وما ستسعد بمعرفته أن ربع كوب من القرنبيط المقطّع يحتوي على 13 سعرًا حراريًا فقط، بينما يحتوي نصف كوب من الأرز على 100 سعر، لذا إذا كنت ترغب في تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، فانتقل إلى القرنبيط المقطّع في أسرع وقت ممكن.

الشعير

مع قوامه المطاطي ومذاقه الترابي، يعتبر الشعير منجماً للتغذية، إنه نوع من الحبوب الخشنة، وهو وثيق الصلة بالقمح، لكن الشعير غني بالبروتين والألياف والزنك والسيلينيوم، ويمكنك تضمينه في نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في دمج أنواع مختلفة من الحبوب في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا:

كيف تقضي على رائحة القدم الكريهة؟

الكرنب

يجب أن تكون الآن قد أدركت أنه يمكنك صنع بديل نباتي للأرز باستخدام أي نوع من الخضار، وعلى الرغم من أنها لا تتطابق تمامًا مع طعم الأرز، إلا أن أرز الكرنب يمكن أن يأتي بمجموعة واسعة من النكهات، وبالاضافة الى ذلك يعتبر نوعا من الخضر غير المكلفة للغاية، ويحتوي على أقل كمية من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي وضعناها ضمن هذه القائمة.
ويعتبر الكرنب أو الملفوف من الخضروات الأخرى التي تم استخدمها بديلاً للأرز مؤخراً، وهو اختيار صحي لأولئك الذين يحتاجون إلى حصة من الأرز مع وجباتهم، حيث يعتبر الكرنب مصدرًا ممتازًا لفيتامينات C و K وهو منخفض جدًا في نهاية السعرات الحرارية، ومن المعروف أيضًا أن الكرنب يقوي العظام وينظم تدفق الدم في الجسم.
حاول استخدام الملفوف بكل الطرق فهو لذيذ أو يمكنك البحث عن وصفاته المختلفة علي مؤشرات البحث.

معجزة أرز الشيراتاكي

إذا كنت لم تسمع من قبل بوجود نوع من الغذاء يدعى بالـ(شيراتاكي)، فعليك الانتباه لما سيأتي.
يعتبر الشيراتاكي نوعا شفافا من الطعام يشبه في شكله كلاً من الأرز والمعكرونة، وهو مصنوع من نبات الكونياك الياباني الذي يمتص أي نكهة يتم طبخه بها، وإضافةً إلى كونه يحتوي على صفر سعرات حرارية وصفر كربوهيدرات، فهو أيضًا خالي من الجلوتين وخالي من الصويا.
وهو من الخيارات الشهيرة جداً في آسيا، وتستطيع الوصول إليه أيضا في العديد من الدول العربية، ويتكون هذا الأرز من 97٪ ماء و 3٪ ألياف، خاصة نوع فريد من الألياف التي تسمى glucomannan.

اقرأ أيضا:

كيف تتحكم في ضغط الدم وتتجنب ارتفاعه؟

اقرأ أيضا:

باحثون: هؤلاء الأشخاص عليهم اتخاذ إجراءات "إضافية" لتفادي الإصابة بالسلالة الهندية من كورونا

الكلمات المفتاحية

إنقاص الوزن الرجيم التخسيس بذور الكينوا أرز القرنبيط الشعير الكرنب أرز الشيراتاكي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأرز ليس فقط وجبة أساسية لكثير من الناس حول العالم، ولكنه أيضًا مشبع ولذيذ، لكن مع هذه المميزات تصاحب الأرز مجموعة من السلبيات الخاصة به، خاصة