أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

"عكرمة بن أبي جهل" أمر النبي بقتله ولو تعلق بأستار الكعبة.. وكانت نهايته عجيبة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 04 اكتوبر 2020 - 12:09 م

قال أهل التاريخ: فرّ عكرمة بن أبي جهل يوم فتح مكة إلى اليمن، فأسلمت امرأته، أم حكيم بنت الحارث بن هشام، فاستأمنت له من النبي صلى الله عليه وسلم فأمنه.
ولما كان يوم فتح مكة آمن الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أربعة قال: اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة (عكرمة بن أبي جهل، وعبد الله بن خطل، ومقيس بن صبابة، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح).
فأما عبد الله بن خطل، فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة فاستبق إليه سعيد بن حريث، وعمار بن ياسر، فسبق سعيد عمارا وكان أشب الرجلين فقتله، وأما مقيس بن صبابة فأدركه الناس في السوق فقتلوه.
 وأما عكرمة فركب البحر فأصابهم عاصف، فقال أصحاب السفينة لأهل السفينة: أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا، ها هنا قال عكرمة: لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص، فما ينجيني في البر غيره، اللهم إن لك علي عهدا إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن آتي محمدا حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريما قال: فجاء فأسلم.
 وأما عبد الله بن أبي سرح، فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان رضي الله عنه، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، بايع عبد الله، فرفع رأسه فنظر إليه، ثلاثا، كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث، ثم أقبل على أصحابه، فقال: «أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله» ، فقالوا: وما يدرينا يا رسول الله ما في نفسك، هلا أومأت إلينا بعينك، قال: «إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين».

اقرأ أيضا:

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

أبو جهل يبايع النبي 


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر قائلا: «رأيت في المنام كأن أبا جهل أتاني فبايعني» ، فلما أسلم خالد بن الوليد قيل: صدق الله رؤياك يا رسول الله، قال: «ليكونن غيره» ، ثم أسلم عكرمة بن أبي جهل، فكان ذلك تصديق رؤياه.
 وعن عكرمة بن أبي جهل، رضي الله عنه، قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم يوم جئته قال: «مرحبا بالراكب المهاجر» ، قلت: والله يا رسول الله، لا أدع نفقة أنفقتها عليك إلا أنفقت مثلها في سبيل الله عز وجل.
ومن بطولاته في الإسلام ترجّل عكرمة بن أبي جهل يوم أجنادين، فقال له خالد بن الوليد: لا تفعل فإن قتلك على المسلمين شديد.
فقال: خلّ عني يا خالد، فإنه قد كانت لك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سابقة، وإني وأبي كنا من أشد الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ثم قتل.


الكلمات المفتاحية

عكرمة بن أبي جهل فتح مكة الإسلام النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال أهل التاريخ: فرّ عكرمة بن أبي جهل يوم فتح مكة إلى اليمن، فأسلمت امرأته، أم حكيم بنت الحارث بن هشام، فاستأمنت له من النبي صلى الله عليه وسلم فأمنه.