أخبار

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: لو الدنيا قفلت في وشك اخرج من حولك وقوتك لحول الله وقوته

دعاء في جوف الليل: اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين

يعزز المناعة وينقي الجسم من السموم.. تعرف علي الفوائد المذهلة لعصير القصب

ما الحكم الشرعي للزواج بلا إشهار ؟ .. دار الإفتاء المصرية تحدد 5شروط لصحة الزواج

دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

"عكرمة بن أبي جهل" أمر النبي بقتله ولو تعلق بأستار الكعبة.. وكانت نهايته عجيبة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 04 اكتوبر 2020 - 12:09 م
Advertisements

قال أهل التاريخ: فرّ عكرمة بن أبي جهل يوم فتح مكة إلى اليمن، فأسلمت امرأته، أم حكيم بنت الحارث بن هشام، فاستأمنت له من النبي صلى الله عليه وسلم فأمنه.
ولما كان يوم فتح مكة آمن الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أربعة قال: اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة (عكرمة بن أبي جهل، وعبد الله بن خطل، ومقيس بن صبابة، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح).
فأما عبد الله بن خطل، فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة فاستبق إليه سعيد بن حريث، وعمار بن ياسر، فسبق سعيد عمارا وكان أشب الرجلين فقتله، وأما مقيس بن صبابة فأدركه الناس في السوق فقتلوه.
 وأما عكرمة فركب البحر فأصابهم عاصف، فقال أصحاب السفينة لأهل السفينة: أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا، ها هنا قال عكرمة: لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص، فما ينجيني في البر غيره، اللهم إن لك علي عهدا إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن آتي محمدا حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريما قال: فجاء فأسلم.
 وأما عبد الله بن أبي سرح، فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان رضي الله عنه، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، بايع عبد الله، فرفع رأسه فنظر إليه، ثلاثا، كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث، ثم أقبل على أصحابه، فقال: «أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله» ، فقالوا: وما يدرينا يا رسول الله ما في نفسك، هلا أومأت إلينا بعينك، قال: «إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين».

اقرأ أيضا:

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

أبو جهل يبايع النبي 


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر قائلا: «رأيت في المنام كأن أبا جهل أتاني فبايعني» ، فلما أسلم خالد بن الوليد قيل: صدق الله رؤياك يا رسول الله، قال: «ليكونن غيره» ، ثم أسلم عكرمة بن أبي جهل، فكان ذلك تصديق رؤياه.
 وعن عكرمة بن أبي جهل، رضي الله عنه، قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم يوم جئته قال: «مرحبا بالراكب المهاجر» ، قلت: والله يا رسول الله، لا أدع نفقة أنفقتها عليك إلا أنفقت مثلها في سبيل الله عز وجل.
ومن بطولاته في الإسلام ترجّل عكرمة بن أبي جهل يوم أجنادين، فقال له خالد بن الوليد: لا تفعل فإن قتلك على المسلمين شديد.
فقال: خلّ عني يا خالد، فإنه قد كانت لك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سابقة، وإني وأبي كنا من أشد الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ثم قتل.


الكلمات المفتاحية

عكرمة بن أبي جهل فتح مكة الإسلام النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال أهل التاريخ: فرّ عكرمة بن أبي جهل يوم فتح مكة إلى اليمن، فأسلمت امرأته، أم حكيم بنت الحارث بن هشام، فاستأمنت له من النبي صلى الله عليه وسلم فأمنه.