أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

أسباب وعلاج نزيف اللثة عند غسيل الأسنان

بقلم | أنس محمد | الاحد 04 اكتوبر 2020 - 11:17 ص




دائما ما يتكرر نزيف اللثة عند بعض الناس، يوميًا عند غسيل الأسنان ويسبب القلق لهم، ويتكرر حدوث نزيف اللثة من فترة لأخرى، إذ تتعدد أسباب نزيف اللثة عند غسيل الأسنان ما بين الأشخاص، ويعد نزيف اللثة من الأمور التي يجب الأنتباه إليها وعدم إهمالها، إذ أنها تسبب عدد من المضاعفات ذات خطورة.

أسباب نزيف اللثة


يقول موقع " ويب طب" إن نزيف اللثة من أهم أعراض الإصابة بالتهاب اللثة، وقد يكون المسبب لنزيف اللثة المستمر هو تراكم الترسبات على الأسنان، وإذ يعتبر مؤشر على الإصابة بأمراض ذات خطورة، ويجب معالجتها والاهتمام بصحة اللثة.

 يمكن أن يكون سبب نزيف اللثة هو غسيل الأسنان بصورة شديدة أو غسيل الأسنان بعد أنقطاع فترة طويلة أو تركيب طقم أسنان غير مناسب أو بطريقة ليست صحيحة. كما يمكن أن يكون يشير سبب النزيف إلى حالات أكثر خطورة، يمكن تلخيصها بما يلي:

1. التهاب اللثة


التهاب اللثة (Gingivitis) تصاب اللثة بالتهاب عندما يتم إهمال تنظيف الأسنان وعدم المتابعة، إذ تتكون مادة لزجة شفافة على الأسنان واللثة تسمى بلاك؛ وتتم عملية التخلص منها من خلال التنظيف المستمر للأسنان، وفي حالة تراكمها تتحول إلى مادة صفراء صلبة تتراكم على الأسنان واللثة ويصعب إزالتها وتساعد على نمو البكتيريا. ومن أعراض التهاب اللثة ما يلي:



انتفاخ اللثة.

احمرار اللثة أو تكون ذو لون قاتم.

رائحة كريهة للفم.

ضعف بنية اللثة.

 2. التهاب دواعم السن


إن التهاب دواعم اللثة (Periodontitis) هو نتيجة لتطور التهاب اللثة المهمل، إذ أنه يتسبب بترخي وتساقط الأسنان نتيجة لزيادة نمو العدوى البكتيريا التي تصيب اللثة وعظام الفك والأنسجة الداعمة التي تربط الأسنان باللثة.



3. نقص الفيتامينات


قد يؤدي نقص بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ج و فيتامين ك، إلى الإصابة بنزيف اللثة عند غسيل الأسنان، بحيث يوضح أنه لا توجد أي مشاكل بطريقة و نظافة الأسنان وعدم وجود التهابات باللثة.

ويتم التأكد من أن نقص الفيتامينات هي المسبب من خلال الفحوصات المخبرية. وفي هذه الحالة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل: (الخضروات ذات الأوراق الخضراء و زيت الزيتون وفول الصويا) وبفيتامين ج مثل: (الفواكة الحمضية والعصائر والخضراوات).



4. التغيرات الهرمونية


تتعرض النساء في فترة الحمل وعند الدخول بسن الأمل لنزيف اللثة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، إذ تصبح اللثة أكثر حساسية.



5. أمراض أخرى


قد تسبب بعض أنواع الأمراض إلى نزيف اللثة مثل سرطان الدم التي تعد إحدى اضطرابات النزيف، وقد يصاحبها نزيف باللثة. والإصابة بمرض السكري الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكريات من الأغذية، فتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة بتالي نزيف اللثة عند غسيل الأسنان.

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

6. ممارسة بعض العادات السيئة


مثل التدخين إذ أنه يسبب أضعاف في اللثة إذ لا يسمح بتجدد اللثة أو تعافيها والممارسات أثناء تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة الأسنان وخيط الأسنان بطريقة مغلوط، مما يؤدي إلى نزيف اللثة عند غسيل الأسنان.




طرق الوقاية والعلاج من أسباب نزيف اللثة عند غسيل الأسنان




المحافظة على تنظيف الأسنان وغسل الأسنان مرتين باليوم على الأقل والتزام بعدد المرات التي يوصي بها الطبيب، والتزام باستخدام خيط الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان. واستخدام غسول الفم.

عدم تنظيف الأسنان بطريقة بقوة شديدة، من أجل تجنب نزيف اللثة.

زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر أو سنويًا، للتأكد من سلامة اللثة والأسنان. وفي حالة وجود التهاب باللثة يتم معالجتها وعدم تطورها إلى التهابات دواعم السن.

التزام بالأدوية والمضادات الحيوية التي يصرفها الطبيب لمعالجة العدوى البكتيريا.

استخدام فرشاة أسنان ناعمة، تكون ناعمة على اللثة الملتهبة أو إذ كانت اللثة حساسة، قد تخفف من نسبة نزيف اللثة عند غسيل الأسنان

تحسين نظام الغذاء، والتزام بالأكل الصحي وتقليل نسبة السكريات فى نظام الغذائي في حالة الإصابة بالسكري، للمحافظة على صحة اللثة من الالتهابات.

الإبتعاد عن التدخين، والتقليل من نسبة تناول الكافيين اليومية.


الكلمات المفتاحية

أسباب وعلاج نزيف اللثة عند غسيل الأسنان طرق الوقاية والعلاج من أسباب نزيف اللثة عند غسيل الأسنان اللثة الأسنان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دائما ما يتكرر نزيف اللثة عند بعض الناس، يوميًا عند غسيل الأسنان ويسبب القلق لهم، ويتكرر حدوث نزيف اللثة من فترة لأخرى، إذ تتعدد أسباب نزيف اللثة عند