أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

آلم الغضاريف وتجاعيد البشرة أعراض لنقص الكولاجين.. كيف نحافظ على نسبته في الجسم؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 03 اكتوبر 2020 - 07:40 م
يعد الكولاجين أحد أهم أنواع البروتينات الموجودة بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وله عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف.
ولهذه الأهمية فمن الضروري المحافظة على نسبته في الجسم حتى لا تصاب بآلام العظام والغضاريف بجانب أن نقصه يؤثر على البشرة ويظهر التجاعيد بشكل سريع.
من جانبه، يؤكد الدكتور أحمد أبو النصر أستاذ الطب البديل والعلاج بالنباتات الطبية أن البروتينات لها أنواع كثيرة وتمثل٩٠٪ منها موجودة في الجلد والعظم والأربطة، والباقي متوزع على الغضاريف والعضلات.
نسبة الكولاجين:
ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الكولاجين نوع من البروتينات المهمة جدا وانخفاضه في جسمك يعني ظهور تجاعيد وخطوط رفيعة، يعني مشاكل هضمية، يعني ضعف العضلات، يعني تشنج وتقلص وآلام المفاصل، يعني تلف الغضاريف.
ويوضح أن التدخين وتعرض جسمك لأشعة الشمس الضارة بدون حماية، وتناول السكريات والكربوهيدرات في الأكل بشكل كبير يجعلك تخسر كولاچين جسمك  ومن ثم تظهر مشاكل صحية لك.
مصادر طبيعية للكولاجين:
وينصح بأهمية تناول البيض والفراولة والبروكلي والفلفل الأحمر والكزبرة ، وڤيتامين سي  من مصادره الطبيعية أو مكملات مضمونة زي الأسكوربيك أسيد وتناول چنسنج وجلوكوزآمين،فهي ترفع نسبة الكولاجين في الجسم..
ويضيف  الأفوكادو أيضا مفيد جدا في شد ترهلات البشرة والعمل على ترطيبها بعمق، كما أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي، وتناول  الخضراوات
تناول الخضروات يؤدى إلى زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، أيضا  بذور الكتان والفول والثوم كلها مصادر طبيعية للكولاجين في حال نقص نسبته في الجسم.


الكلمات المفتاحية

الكولاجين بذور الكتان مصادر الكولاجين آلام المفاصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الكولاجين أحد أهم أنواع البروتينات الموجودة بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وله عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام و