أخبار

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

أرتدي أحدث الموضات ولا أرغب في التقيد بالعباءة.. يصفونني بالمتمردة؟

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

نصائح نبوية لا تفوتك.. كيف تقضي حاجتك ومسألتك دون أن تخدش حياءك؟

الزهد.. تعرف على معناه وكيف تحققه والفرق بينه وبين الورع

يدعي أنه يسخر الجن في مصلحة البشرية.. هل نصدقه؟

بقلم | محمد جمال | الجمعة 02 اكتوبر 2020 - 09:40 م
الذهاب سحرة والمشعوذين من الأمور المحرمة شرعا والتي ورد النهي عنها في عدد من الأحاديث الصحيحة.
يتبارى السحرة والمنجمون والمشعوذون في إظهار قدرتهم على فعلم أشياء خارقة فمن هؤلاء من يزعم السيطرة على الجني وحبسه في زجاجة أو في بدن إنسان يقع على يد السحرة الفجرة التي يتقربون للمردة بأنواع من الكفر، فيخدمهم المارد، ويسخر لهم من تحته من الجن، وهؤلاء السحرة لا يجوز الذهاب إليهم، وحدّهم في الشريعة هو القتل.
والأمر في هذا الحديث يطول غير ان البعد عنهم وعن تصديقهم هو الصواب فالساحر حكمه القتل فقد روى الترمذي: حَدُّ السَّاحِرِ ضَرْبَةٌ بِالسَّيْفِ ثم قال الترمذي: "وَالصَّحِيحُ عَنْ جُنْدَبٍ مَوْقُوفًا، وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَغَيْرِهِمْ، وَهُوَ قَوْلُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وقَالَ الشَّافِعِيُّ: " إِنَّمَا يُقْتَلُ السَّاحِرُ إِذَا كَانَ يَعْمَلُ فِي سِحْرِهِ مَا يَبْلُغُ بِهِ الكُفْرَ، فَإِذَا عَمِلَ عَمَلًا دُونَ الكُفْرِ فَلَمْ نَرَ عَلَيْهِ قَتْلًا".
والبعض  يغلب حسن الظن ويدعي أنه مسلم ولا يتقرب للجن ، وأنه – مع ذلك - يسيطر على الجني ، ويحبسه في زجاجة فهذا مما لا يُعلم صدقه ، ولا يسلّم لقائله. والغالب أنه ملبَّس عليه ، أو كاذب؛ إذ كيف يعلم أن الجني قد حُبِس في زجاجة ، أو دخل الزجاجة، إلا من قول الجني نفسه، والجني قد يكذب في هذا.
مع أن حبس الجني ممكن في نفسه، كما روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  إِنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ البَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ صَلاَتِي، فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ فَأَخَذْتُهُ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبُطَهُ عَلَى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي المَسْجِدِ حَتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا .
قال ابن رجب رحمه الله : "وفي الحديث: دليل على إمكان ربط الشيطان، وحبسه وإيثاقه، وعلى جواز ربطه في المسجد، كما يربط الأسير فيه ".. لكن كيف يثبت للإنسي أنه حبس الجني؟ وما سبيله إلى هذه السيطرة؟
وبكل حال، فينبغي للعبد الانشغال بما ينفع ، وترك ما لا طائل من البحث فيه .

الكلمات المفتاحية

الحسرة المشعوذون السحر المنجمون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الذهاب سحرة والمشعوذين من الأمور المحرمة شرعا والتي ورد النهي عنها في عدد من الأحاديث الصحيحة.