أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

دراسة: هذا هو التوقيت الأنسب لاستخدام البلازما في علاج مرضى كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 02 اكتوبر 2020 - 11:24 ص

كشفت دراسة حديثة، أن بلازما المتعافين من فيروس كورونا قد تكون عديمة الفائدة في علاج الأشخاص المصابين بـ كوفيد – 19 إذا لم يتم الحصول عليها في وقت قريب من عملية الشفاء، لأن الأجسام المضادة تتلاشى بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء ظهور الأعراض لأول مرة.

تابع الباحثون مجموعة صغيرة من مرضى كوفيد – 19 المتعافين الذين تبرعوا بدمائهم، ووجدوا أنهم جميعًا أظهروا انخفاضًا في الأجسام المضادة بعد ثلاثة أشهر.

علاوة على ذلك، بعد ثلاثة أسابيع فقط، انخفضت مستويات نصف الأجسام المضادة التي يمكن اكتشافها مرة أخرى.

قول فريق الباحثين، من "هيما كيبيك"، وهو مركز للتبرع بالدم في كيبيك بكندا، إن النتائج تشير إلى أن البلازما التي تم جمعها في وقت مبكر بعد تعافي شخص ما من كوفيد – 19، كان ذلك أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، أضافوا أن الدراسات التي تستخدم اختبارات الأجسام المضادة لتحديد عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس قد تكون أقل من العدد الحقيقي.

وتتم عملية العلاج بالبلازما عندما يتم أخذ الجزء السائل من الدم من مريض مصاب بفيروس كورونا، بعد تعافيه إلى آخر مريض، حيث يطور الشخص المصاب الأجسام المضادة اللازمة لمحاربة الفيروس.

الأجسام المضادة


واستخدم استخدام العلاج لأول مرة خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، وهو وضع ليس بعيدًا عن جائحة فيروس كورونا.

في أغسطس، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على على إذن الاستخدام الطارئ للعلاج بالبلازما.

مع ذلك، أصدرت لجنة في المعاهد الوطنية للصحة بيانًا قالت فيه إنه لا توجد نتائج كافية تظهر أن العلاج بالبلازما فعال في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة.

يقول مؤلف الدراسة الدكتور رينيه بازين من "هيما كيبيك"، إن هذا البحث هو من بين أول إظهار أن مرضى كوفيد – 19 المتعافين يمكن أن ينتقلوا من إيجابي مصل إلى سلبي.

وهذا يعني أن اختبار المرضى إيجابي للأجسام المضادة ضد فيروس كورونا، وبعد نقطة معينة، لا توجد أجسام مضادة يمكن اكتشافها، وفق صحيفة ديلي ميل".

وقال مؤلف الدراسة: "في حين أن العديد من التجارب السريرية جارية لفهم ما إذا كانت بلازما مفيدة سريريًا لعلاج كوفيد – 19، فإن السؤال الرئيسي هو في أي نقطة زمنية يكون جمع بلازما المتبرع أكثر فاعلية بناءً على وجود الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة الفيروس".

وأضاف: "استنادًا إلى النتائج التي توصلنا إليها، فإن الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا الجديد ليست أبدية".

نتائج إيجابية 


وبحث الدراسة التي شرت في مجلة (Blood)، في بيانات 15 متبرعًا بالبلازما في كيبيك، تم تشخيص جميع البالغين بـ بكوفيد – 19، وتعافوا بعد ذلك من العدوى.

بينما كانوا مرضى، تراوحت أعراضهم من خفيفة إلى شديدة ، لكن لم يكن أي منهم مريضًا بدرجة كافية تتطلب العلاج في المستشفى. تبرع المشاركون بالبلازما ما بين أربع إلى تسع مرات. حدث التبرع الأول في الفترة من 33 إلى 77 يومًا بعد بدء الأعراض، وحدث التبرع الأخير بعد 66 إلى 114 يومًا من ظهور الأعراض.

أظهر جميع المتبرعين الخمسة عشر انخفاضًا في الأجسام المضادة حوالي 88 يومًا. بعد حوالي 21 يومًا بعد ذلك، انخفض نصف الأجسام المضادة التي يمكن اكتشافها مرة أخرى.

يقول الفريق إن عدد التبرع لا علاقة له، ويبدو أنه استجابة مناعية متضائلة بشكل طبيعي.

قال الدكتور بازين: "تختفي الأجسام المضادة بسرعة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتعافون من كوفيد – 19 والذين يرغبون في التبرع ببلازما الدم ألا ينتظروا وقتًا طويلاً بمجرد أن يصبحوا مؤهلين للتبرع".

أضاف: "استنادًا إلى النتائج التي توصلنا إليها، يجب على الأطباء استخدام البلازما التي يتم جمعها مبكرًا بعد ظهور أعراض المتبرع والتحقق من وجود الأجسام المضادة قبل إعطاء بلازما المتبرع للمريض".

والنتائج لها أيضًا آثار على الدراسات التي تستخدم نتائج اختبار الأجسام المضادة لمعرفة مدى انتشار الفيروس في المجتمع.

قال الدكتور بازين: "إذا تضاءلت الأجسام المضادة من ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد ذروة العدوى، يمكننا التقليل من انتشار العدوى في المجتمعات أو السكان".

الكلمات المفتاحية

بلازما الدم علاج كورونا كوفيد -19 دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن بلازما المتعافين من فيروس كورونا قد تكون عديمة الفائدة في علاج الأشخاص المصابين بـ كوفيد – 19 إذا لم يتم الحصول عليها في وقت قريب