أخبار

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارزقنا رزقًا من عندك لا حصر له

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

7مفاسد شرعية وراء رفض الأزهر لزواج التجربة .. يتنافي مع شروط وأركان الزواج في الإسلام

من كتاب حياة الذاكرين .."تشعر بالعجز؟ قل: لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّه"

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

قصة أول شهيدة في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

هل تمضغ طعامك بسرعة؟.. إليك 5 أسباب ستجعلك تتوقف عن هذه العادة فوراً

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 02 اكتوبر 2020 - 02:10 ص
Advertisements
مع نمط الحياة السريعة التي أصبحنا نعيشها، لا يوجد سوى عدد قليل من الناس الذين يتمكنون من تناول وجبات الإفطار والغداء في متسع من الوقت، حيث يحاول معظمنا تناول وجبتين مهمتين في اليوم بشكل سريع بسبب الجدول الزمني المزدحم.

نكرر هذا يوميًا، غير مدركين لحقيقة أن تناول الطعام بسرعة يضر أكثر مما ينفع، خاصة إذا كنا لا نأخذ وقتنا في مضغ الطعام بشكل جيد، وهو ما يحرمك من كثير من فوائد وجبتك، وقد حان الوقت لأن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد.

لدينا جميعًا جدول مزدحم، ولكن من الضروري أن نأخذ بعض الوقت لتناول طعامنا بشكل صحيح، حيث يزودنا الطعام بالطاقة والمغذيات، مما يساعدنا على الاستمرار بطاقة كافية طوال اليوم، كما يجب أن نستمتع بالطعام للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية منه، وفيما يلي حقيقة ما يحدث لجسمك عندما تأكل طعامك بسرعة، وفقا لما نشره موقع timesofindia.



تناول المزيد من الطعام

خلال تناول الطعام بسرعة، فإنك تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يتطلبه جسمك، وعندما نأكل بسرعة أيضاً نميل دائمًا إلى الإفراط في تناول الطعام، لأن عقولنا لا تحصل على وقت كافي لتدرك أن بطوننا أصبحت ممتلئة، هذا لأن الأكل ببطء يساعد عقولنا على العمل والإدراك بشكل صحيح، حيث ترسل معدتك إشارة إلى الدماغ عندما يكون ممتلئًا وبالتالي تتوقف عن الأكل.

اقرأ أيضا:

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

زيادة الوزن

غالبًا ما يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن، مما يفسح المجال لمشاكل صحية أخرى، كما أن ذلك يجعل جسمك يخزن كل السعرات الحرارية الزائدة في الخلايا، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
وللحفاظ على وزن صحي، تناول الطعام ببطء وحاول توفر وقت كافي لتناول الطعام، سيساعدك ذلك على امتصاص أقصى قدر من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله، ويمنعك من اكتساب الوزن الزائد.

عسر الهضم

غالبًا ما يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى مشكلة عسر الهضم، ويحدث هذا عندما لا تمضغ طعامك بشكل صحيح وتبتلع الطعام بالماء، هذا يجعل من الصعب على الجهاز الهضمي هضم الطعام، مما يؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم.

اقرأ أيضا:

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

مرض السكري

الأكل السريع لا يسبب مرض السكري بشكل مباشر، ولكنه بالتأكيد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، حيث تثبت بعض الدراسات أن الانتفاخ الناتج عن الأكل السريع يمكن أن يزيد من خطر مقاومة الأنسولين، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى البالغين.

الاختناق

هذا لا يحدث في كثير من الأحيان، لكن مازال الخطر قائماً، حيث قد يؤدي مضغ طعامك بلا بسرعة في يوم من الأيام إلى الاختناق، وقد يواجه الأطفال هذا الخطر أكثر، لذلك، من الأفضل أن تبطئ وتأخذ وقتك في مضغ الطعام بشكل صحيح، كما يجب أن تحرص علي تعليم أطفالك علي هذه العادة أيضاً

اقرأ أيضا:

أطعمة تحسن جودة النوم.. الشيكولاتة الداكنة أحدها

اقرأ أيضا:

علماء يكتشفون الطريقة التي يقاوم بها الجسم البكتيريا الضارة

الكلمات المفتاحية

مضغ الطعام مضغ الطعام بسرعة تناول المزيد من الطعام زيادة الوزن عسر الهضم مرض السكري الاختناق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع نمط الحياة السريعة التي أصبحنا نعيشها، لا يوجد سوى عدد قليل من الناس الذين يتمكنون من تناول وجبات الإفطار والغداء في متسع من الوقت، حيث يحاول