أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة: المستويات الكافية من فيتامين د يمكن أن تمنع أعراض فيروس كورونا الشديدة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 02 اكتوبر 2020 - 01:42 ص
وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة بوسطن أن المستويات الكافية من فيتامين د يمكن أن تمنع حالة مرضى فيروس كورونا من المزيد من التدهور وتقليل الحاجة إلى الأكسجين الصناعي، حيث أن 9.7% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين يعانون من نقص فيتامين د عانوا من شدة أعراض العدوى، مقارنة بنسبة 20% من الأشخاص الذين لديهم مستويات جيدة من فيتامين د والذين كانت إصابتهم بسيطة نسبياً.

25 (OH) D أو 25-hydroxyvitamin D هو مقياس فيتامين د في الجسم، ويستخدم الإنعاش القلبي الرئوي أو البروتين التفاعلي C للتحقق من مستويات الالتهاب التي تسببها العدوى، وكلما زاد الالتهاب، زادت الإصابة.

ويمكن أن تساعد المستويات الكافية من فيتامين د أيضًا في تعديل الاستجابة المناعية ربما عن طريق تقليل مخاطر عاصفة السيتوكين- إطلاق الكثير من البروتينات في الدم بسرعة كبيرة-، استجابةً لهذه العدوى الفيروسية.

وبالنسبة للدراسة التي نشرها موقع timesofindia، تم قياس مستويات فيتامين د لـ 235 مريضًا من مرضى كورونا في المستشفى، وتم مراقبة المرضى بانتظام للتحقق من شدة العدوى، وإذا ما كان لديهم أي مشاكل في التنفس أو مشاكل أخرى، كما تم قياس البروتين التفاعلي C ومستويات الخلايا الليمفاوية، ليجدوا أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في الاستجابة المناعية للجسم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول
وربما يعود ذلك إلي تفاعل فيتامين د مع مستقبلاته (VDR) في الخلايا المناعية، وينظم أجهزة المناعة الفطرية والمكتسبة استجابة لغزو مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية، كما أنه يعمل كمُحَوِّل لمسار الرينين - أنجيوتنسين وينظم ACE-2 إلى أسفل، لذلك، قد يساعد فيتامين د في علاج فيروس كورونا عن طريق منع عاصفة السيتوكين وما يتبعها من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي هي سبب الوفاة بشكل عام .

وقد تم تقليل شدة المرض وخطر الوفاة في المرضى الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د، وكان هؤلاء الأشخاص أيضًا أقل عرضة للإصابة بنقص التأكسج وفقدان الوعي.

فالمرضى الذين لديهم كمية كافية من فيتامين د لديهم مستويات دم منخفضة بشكل ملحوظ من مؤشر الالتهاب CRP، وكان لديهم عدد أعلى من الخلايا الليمفاوية في الدم، مما يشير إلى أن كفاية فيتامين د قد حسنت وظيفة المناعة لدى هؤلاء المرضى ورفعت علامات الالتهاب، وخلص الباحثون إلى أن هذا التأثير المفيد على الجهاز المناعي قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بهذه العدوى الفيروسية الخبيثة التي قد تهدد الحياة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟


الكلمات المفتاحية

فيتامين د كورونا فيروس كورونا المستويات الكافية من فيتامين د دراسة صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة بوسطن أن المستويات الكافية من فيتامين د يمكن أن تمنع حالة مرضى فيروس كورونا من المزيد من التدهور وتقليل الحاجة إلى