أخبار

حينما يكون الابتلاء سببًا للاستقرار والطمأنينة

كيف تكون رسالة محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين؟ (الشعراوي يجيب)

كيف نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

زوجة سليطة اللسان تهين زوجها وتشعل الخلافات على أمور تافهة.. كيف يتعامل معها؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 07:20 م
Advertisements

أنا رجل متزوج منذ ثلاث سنوات، ومشكلتي مع زوجتي أنها سليطة اللسان، وعندما أرفض لها أمرًا تتعمّد إهانتي، والتقليل منّي، ومن عملي، ومن منزلي الذي ورثته عن والدي في منطقة شعبية، وتعبّر عن استيائها من العيش فيه، مع أني وعدتها أن ننتقل إلى مكان أفضل عندما يفتح الله عليّ، ولكنها تريد بيع شقتي وشقة أخرى أنتفع بإيجارها؛ لأشتري شقة في مكان آخر، وأنا أرفض ذلك؛ لأن مبلغ الإيجار يعينني على نفقات بيتي، والشقة التي أعيش بها في بيت العائلة، ولن أستطيع إدخال غرباء ليعيشوا مع أهلي.

وكل مرة نختلف فيها تفتح نفس المواضيع، وترفع صوتها حتى أن أهل الشارع يسمعون حوارنا، وتذمّني، وتقول: إني فاشل، وتقول: "ألا يكفي أني أتحمّلك، وأتحمّل فشلك"، وقس على هذا كثيرًا من الكلام الذي يجعل صدري يضيق، وأنام كل ليلة وقلبي يحترق من الألم.

جربت أن أهجرها، لكنها تعود لتصالحني، وبعد ذلك بقليل يحدث خلاف، فتعود الأمور كما كانت، مع العلم أني أعمل في أكثر من مجال، ودخلي الشهري يقارب الآلاف، ولا أحرم بيتي من أي شيء، وراتبها يضيع على ملابسها وزينتها، وأحيانًا تشتري الملابس والألعاب لابنتنا، ولا يدخل جيبي منه شيء، والخلافات التي بيننا في الأغلب على أشياء صغيرة، مثل نسياني إغلاق المروحة، أو عدم إعادة كوب الشاي للمطبخ، أو عدم تعليق ملابسي، ومن النادر أن تكون مشاكل كبيرة.

جربت الضرب غير المبرح، فلم يأتِ بخير، وحاولت أن أجعل أهلها يتدخلون بيننا، لكنها ترفض؛ بحجة أن أهلها لديهم مشاكلهم، ولا تريد زيادة همّهم، وأنا أخشى على ابنتي إذا طلقتها، ولا أعرف الحل، فأفيدوني -أفادكم الله-.

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته : نصيحتنا لك ألا تيأس من استصلاح زوجتك؛ وأن تصبر عليها، وتستعين بالله تعالى، وتعاود سلوك وسائل إصلاحها،

وننصحك أن تتعاون مع زوجتك على تقوية صلتها بربّها، وتحثها على مصاحبة الصالحات، وسماع المواعظ النافعة.

‏وننصحك بالاجتماع معها على الذكر، وتلاوة القرآن، ونحو ذلك؛ فإن استقامتها في دينها، موجبة ‏لاستقامة أخلاقها مع زوجها.

خطيئة عظيمة  


وفي فتوى مشابهة سابقة قال مركز الفتوى: فما تفعله زوجتك من الإهانة لك ولأهلك هو من كبائر الذنوب, فإن إيذاء المسلم بأي نوع من أنواع الإيذاء حرام, فعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم. رواه الترمذي وقال الألباني: حسن صحيح.

هذا بالنسبة لعموم المسلمين.. فإذا كان هذا الإيذاء للزوج الذي له على المرأة أعظم الحقوق وآكدها، ولأهله الذين تأكدت حقوقهم برا بالزوج وإجلالا له, فإن الإثم حينئذ يتضاعف ويتعاظم, أما امتناعها عن فراشك فهو خطيئة عظيمة بل إنه من موجبات حلول لعنة الله, كما جاء في الصحيحين وغيرهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع.

وقال أيضا: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتجب وإن كانت على ظهر قتب. أخرجه البزار وصححه الألباني.

النصح بالترغيب والترهيب 


وتابع مركز الفتوى قائلًا: والذي ننصحك به في هذا الحال هو أن تكرر لزوجتك النصح بالترغيب تارة وبالترهيب أخرى, فإن هي أصرت على ما هي عليه فذكرها بالله تعالى وبالوعيد الوارد في معصية الزوج، فإن لم يفد ذلك فاهجرها في المضجع، فإن لم تنته فاضربها ضربا غير مبرح إن ظننت إفادته، فإن لم يجد هذا كله وبقيت على حالها فلا لوم عليك حينئذ في طلاقها.

لكن إن رأيت أن تصبر عليها فقد يكون في ذلك الخير ولا سيما إذا كان طلاقها يشتت ويشرد الأولاد.

وإذا لم ترجع زوجتك وتعاشرك بالمعروف؛ فلا مانع من توسيط بعض الصالحين، ولو من غير الأقارب؛ ليصلحوا بينكما.

اقرأ أيضا:

حكم الاستدانة من أجل شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها

اقرأ أيضا:

ما الحكم الشرعي لتوجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية .. مجمع البحوث يرد


الكلمات المفتاحية

الزوجة سليطة اللسان إهانة الزوج أهل الزوج الصحبة الصالحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صيحتنا لك ألا تيأس من استصلاح زوجتك؛ وأن تصبر عليها، وتستعين بالله تعالى، وتعاود سلوك وسائل إصلاحها، وننصحك أن تتعاون مع زوجتك على تقوية صلتها بربّها