أخبار

في زمن كورونا.. لماذا يقع البعض في فخ التوتر والاكتئاب؟

هل يمكنك التحكم في أحلامك؟ (خبيرة تكشف كيفية تحقيق ذلك)

جرحتني الخيانة.. ودمرتني البطالة.. كيف أحيا من جديد؟

ماذا تعرف عن الجبل الذي كان توأد فيه البنات؟

في هذه الأيام.. احذر إصابة عينك بالرمد الربيعي

دراسة: كمامة الوجه لا تعيق التنفس لمرضى الربو

هل يجوز التجنس بجنسية دولة غير إسلامية؟

"ابن النفيس" مكتشف الدورة الدموية.. كيف حقق هذا الإنجار العلمي؟

كيف يمكن لدهون البطن أن تقاوم إنقاص الوزن؟ (دراسة تجيب)

هل أنت مأمور أم مسئول؟ مستقبلنا مرهون بهذا السؤال الأخلاقي

سورة الكهف من سنن يوم الجمعة.. ما هو أفضل وقت لقرائتها؟

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 08:40 م
Advertisements
تبدأ ليلة الجمعة من مساء يوم الخميس ومن ثم فإن سنن ليلة الجمعة  تبدأ من هذا الوقت أيضا ومن هذه السنن التي وردت قراءة سورة الكهف.
وقراءة سورة الكهف واحدة من فضائل يوم الجمعة التي وعد الله فاعلها بالثواب العظيم.

فضل سورة الكهف:
ورد في فضل سورة الكهف أحدايث كثيرة منها ما رواه اتبخاري في صحيحه في باب فضل سورة الكهف، حيث ذكر  مارواه البراء بن عازب قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن. متفق علي، وفي صحيح مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال.

وروى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. وصححه الألباني، ولا شك أنه قد ورد فيها أحاديث ضعيفة مثل حديث: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه،  ومثل حديث: ألا أخبركم بسورة.... ومن قرأها غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وثلاثة أيام.

وقد ورد في فضل قراءتها يوم الجمعة ما رواهالحاكم والبهيقي: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"،حديث حسن وقال: هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني.
وتبدأوقت قراءتها من بداية يوم الجمعة أو حتى ليلتها، والتي تبدأ منذ غروب شمس يوم الخميس،وتنتهي عندما تغرب الشمس في نفس اليوم أي الجمعة.
أفضل وقت لقراءة سورة الجمعة:
وقد ذكر العلماء بناءً على هذا أن أفضل أوقات قراءتهامن بداية غروب شمس يوم الخميس، إلى غروبها في يوم الجمعة، وبشكل عام دائماً تكون أوقات الليل وأطراف النهار هي الأفضل لتلاوة القرآن.



الكلمات المفتاحية

سورة الكهف يوم الجمعة أفضل وقت لقراءة سورة الكهف سنن يوم الجمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبدأ ليلة الجمعة من مساء يوم الخميس ومن ثم فإن سنن ليلة الجمعة تبدأ من هذا الوقت أيضا ومن هذه السنن التي وردت قراءة سورة الكهف. وقراءة سورة الكهف وا