أخبار

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 03:37 ص
Advertisements
ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «نذرت أن أعصي الله تعالى والآن تبت إليه سبحانه وأريد أن أعرف مدى لزوم هذا النذر وكيفية الخروج من الإثم؟».
وأجابت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية، قائلة: «نسأل الله أن يقبل توبتك وأن يوفقك إلى الطاعات وأن يجنبك الفواحش، وأما النذر فالأصل أنه يجب الوفاء به إن كان في طاعة الله تعالى، فقد اتفق الفقهاء على أن نذر المعصية يحرم الوفاء به».
وأفادت بأن دليل الجمهور: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصه فلا يعصه» رواه البخاري.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: «والخبر صريح في الأمر بوفاء النذر إذا كان في طاعة وفي النهي عن الوفاء به إذا كان في معصية»، وأخرج النسائي عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم».

اقرأ أيضا:

هل يجوز تأخير إخراج الزكاة بدون عذر؟وتابعت لجنة الفتوى: أما عن كفارة مثل هذا النذر فالمفتي به من قول ابن مسعود وابن عباس، وجابر وعمران بن حصين وسمرة بن جندب وبه قال الثوري، وأبو حنيفة وأصحابه هو وجوب كفارة يمين على الناذر. ودليلهم: أخرج الإمام أحمد في المسند عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين».
وأضافت أنه قد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأخت عقبة لما نذرت المشي إلى بيت الله الحرام، فلم تطقه: «تكفر يمينها». أخرجه أبو داود وفي رواية: « ولتصم ثلاثة أيام ».
وقال ابن قدامة رحمه الله: «نذر المعصية فلا يحل الوفاء به إجماعا»، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نذر أن يعصي الله فلا يعصه، ولأن معصية الله تعالى لا تحل في حال ويجب على الناذر كفارة يمين».

اقرأ أيضا:

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

اقرأ أيضا:

حكم صلاة المنفرد خلف الصف.. وماذا يفعل لتجنب ذلك؟


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى النذر معصية الله ذنوب التوبة من الذنوب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «نذرت أن أعصي الله تعالى والآن تبت إليه سبحانه وأريد أن أعرف مدى لزوم