أخبار

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 03:06 ص
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه كيف يمكن أن تتوب من ذنب متكرر لا تعرف كيف تنتهي منه أبدًا؟، موضحًا 3 خطوات لتوبة نصوحة.
يقول "خالد" إن هذا السؤال يتكرر كثيرًا من العديد من الشباب والفتيات وهو كيف يقبلني الله سبحانه وتعالى وهناك ذنب كل فترة أسقط فيه مرة أخرى، مشيرا إلى أن هناك 3 طرق تساعدك على أن تتوب من ذنب تسقط فيه مرات بعد مرات".
ويضيف الداعية الإسلامي "أولى هذه الطرق هي أن تعرف بيقين كامل حجم مغفرة الله سبحانه وتعالى وكم هو غفور رحيم وتواب.. يقول تبارك وتعالى {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ}، وأيضًا {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} فالمولى عز وجل هو القائل {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} كما لو أنه يقول أيها الناس من فعل منكم أخطاء كثيرة جدًا لا تقنطوا من رحمة الله.. فالله سبحانه وتعالى يحب المغفرة فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله يفرح بتوبة عبده).. وكذلك يقول الله تعالى {إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} وهم المتطهرين من أخطاءهم ومن ذنوبهم.. أرأيت قدر محبة الله تبارك وتعالى للتائب من الذنوب".
وتابع الدكتور عمرو خالد.: "وإذا قلت إنني لا أعصاه مرة واحدة ولكن عدة مرات وهو نفس الذنب منذ عشر سنوات مثلا أقوم به فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (أَذنَب عبْدٌ ذَنْبًا فقالَ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِم أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَيْ ربِّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ تبارك وتعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغفِرُ الذَّنبَ، وَيَأخُذُ بِالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَي رَبِّ اغفِرْ لِي ذَنبي، فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالى: أَذْنَبَ عَبدِي ذَنبًا، فعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، قد غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَفْعَلْ مَا شَاءَ).. إياك أن توقف توبة إلى الله حتى إذا رجعت إلى الذنب مرة أخرى فشروط التوبة ثلاثة وهي: التوقف عن الذنب والندم على فعله والعزم على عدم العودة.

اقرأ أيضا:

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيبوأردف الداعية الإسلامي بالقول "وإذا فعلت هذه الشروط الثلاثة للتوبة ورجعت في الذنب مرة أخرى فإن الذنب القديم قد محي من ذنوبك وكتب ذنب واحد جديد عليك حتى لو 100 مرة إذا فعلت شروط التوبة الثلاث السابق ذكرهم.. فإياك أن تقنط من رحمة الله إذا كنت تريد التوبة من ذنب يؤلمك جدًا وإياك أيضا واليأس فالله سبحانه وتعالى رحيم غفور فهو الذي خلقك وهو من سمى نفسه التواب الرحيم.
ويشير الدكتور عمرو خالد إلى أن الطريقة الثانية إذا كنت تريد التوبة من ذنب وهي أنك عليك أن تتوب إلى الله بحب وليس بخوف لأن الخوف ليس هو الطريق الذي يوصلك إلى الله، فالطريق الذي يوصلك هو حب الله ولا أريد أن أغضبك مني، فالطريق الذين يوصلك لله هو الكسوف منه بسبب هذا الذنب.. فالطريق الذي يوصلك هو الحياء من الله فكيف أن تقوم بمثل هذا الذنب بعد كل كرمه عليك طوال هذه السنين.. فهذا الأمر يؤثر كثيرًا في القلب أكثر من الخوف نفسه.. فالخوف سيجعلك مرة تتوقف عن الذنب ومرة أخرى تيأس لكن الحب لا يمكن يحعلك تعود للذنب مرة أخرى.. فاذهب إلى الله بحب سوف تجد التوبة إليه أسهل".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن الطريقة الثالثة والتي تساعدك على التوبة إلى الله هي أن تغير المناخ والبيئة الذي تعيش فيها، فإذا كانت المشكلة في الأصدقاء راقب نفسك وحاول أن تجد الخطأ دائما ما يحدث متى ستجد هناك شيء متكرر يحدث فيها الذنب.. فمثلا عندما أكون مع شخص ما فعليك ألا تقابل هذا الشخص مرة أخرى أو عندما تذهب مكان ما فإياك أن تذهب هذا المكان مرة أخرى.. فراقب نفسك وغير البيئة التي أنت فيها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قتل 99 نفس قال له النبي اترك هذه البلد واذهب إلى بلد أخرى فقام بالذهاب ومات في منتصف الطريق فأخذته ملائكة الرحمة لأنه بذل مجهود.
واختتم الدكتور عمرو خالد مقطع الفيديو بالدعاء قائلا "اللهم تب علينا واغفر ذنوبنا ونقينا من الخطايا والذنوب واكتبنا من أهل الجنة.. اللهم ما من أحد يسمعنا إلا وتبت عليه توبة نصوحًا يا أكرم الأكرمين".

اقرأ أيضا:

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد التوبة الذنوب كيف تتوب من ذنب متكرر الإسلام المسلمين التوبة من الذنوب بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات شروط التوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه كيف يمكن أن تتوب من ذنب