أخبار

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

7فوارق لا يدركها الكثيرون بين الصلاة المكتوبة و قيام الليل ..انقطاع عن الدنيا وبناء للدار الآخرة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 08:21 م
Advertisements

الصلوات المكتوبة في الإسلام هي الصلوات المفروضة التي شرعت ليلة الإسراء والمعراج وهي : الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء فهي خمس صلوات في الأداء وخمسون في الأجر

وتختلف الصَّلَوات المَكْتُوبةُ من حيث الوقت وعدد ركعاتها حيث تبدأ صَلاةُ الفَجْرِ، وهِيَ رَكْعَتانِ. ووَقْتُهَا من طُلُوع الفَجْرِ الثَّاِني إلَى طُلُوع الشَّمْسِ ثم تليها َصَلاةُ الظُّهْرِ، وهِيَ أرْبَعُ رَكَعَاتٍ . ووَقْتُها من زَوَالِ الشَّمْسِ إلَى أنْ يَصِيرَ ظِلُّ كُلّ شيَءٍ مِثْلَهُ وبعد تأتي َصَلاةُ العَصْرِ، وهِيَ أرْبَعُ رَكَعَاتٍ ، ووَقْتُها من صَيْرُورَةِ ظِلّ كُلّ شيَءٍ مِثْلَهُ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ..

وبعد نهاية وقت صلاة العصر تحل صَلاةُ الَمْغرب، وهِيَ ثَلاثُ رَكَعَاتٍ . ووَقْتُها من غُرُوبِ الشَّمْسِ إلَى مَغِيب الشَّفًق الأحْمَرِثم تختتم الصلاوات الخمسة بصلاة العِشًاءِ، وهِيَ أرْبَعُ رَكَعَاتٍ . ووَقْتُها من مَغيب الشَّفَقِ الأحْمَرِ إلَى نِصْفِ اللَّيل.

 الصلاة المكتوبة وليلة المعراج 

هذه الصلوات تطرق إليها رسول الله في حديثه الشريف  الذي رواه البخاري ومسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال : فُرج عن سقف بيتي وأنا بمكة ، فنزل جبريل .. ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء .. ففرض الله على أمتي خمسين صلاة .. فراجعته فقال : هي خمس في العدد وهي خمسون في الأجر  لا يبدل القول لدي" وهي الحادثة"المعراج "  التي وقعت قبل  الهجرة بـ 18شهرا “

أماصلاة قيام الليل فهي: صلاة النفل من بعد أداء فعل صلاة العشاء، إلى طلوع الفجر الثاني. وتتضمن: صلاة الوتر وراتبة بعد فرض صلاة العشاء، وصلاة التراويح في رمضان، وما قد يضاف إليها مثل: سنة الوضوء.

من البديهي الإشارة إلي أن صلاة  قيام الليل كانت  مفروضة قبل فرض الصلوات الخمس، ثم نسخ حكمه بعد فرضها. وصلاة قيام الليل سنة مؤكدة، وهي: مثنى مثنى ثم يختمها بركعة الوتر.

وفي هذا السياق يجدر بنا القول كذلك  ان هناك فروقا ملحوظة بين صلاة الفريضة "الصلاة المكتوبة " وبين صلاة قيام الليل أولها أنّ الصلاة المكتوبة نداؤها بصوت البشر، و صلاة الثلث الآخير من الليل نداؤها من ربّ البشر وثانيها الصلاة المكتوبة يسمع نداءَها كلُّ البشر، وصلاة الثلث الآخير يستشعر نداءها  بعض البشر.

النداء بين الصلاة المكتوبة وقيام الليل

الفرق الثالث بين الصلاةالمكتوبة وصلاة قيام الليل يتعلق بالنداء فنداء الصلاة المكتوبة: "حيّ على الصلاة؛ حيّ على الفلاح"، وصلاة الثلث الآخير من الليل نداؤها: "هل من سائلٍ فأعطيَه"

أما الفارق الرابع بين الصلاتين فينطلق من يقين مفاده بأن الصلاة المكتوبة يؤديها الغالبية الساحقة من المسلمين أما صلاة قيام الليل فيُؤديها مَن اصطفاهم الله من المؤمنين الصلاة المكتوبة ربما يصليها بعضهم  رياءً، أما صلاة الليل فلا يُصليها أحدٌ إلا خُفيةً خالصةً لله.

الفروق بين الصلاتين تمتد الي  أن الصلاةالمكتوبة يمتزج في أدائها التفكير بمشاغل الدنيا ووساوس الشيطان ؛  أما صلاة الثلث الآخير فهي انقطاعٌ عن الدنيا وبناءٌ للدار الآخرة وصولا إلي أن الصلاة المكتوبة ربما تؤديها لكي تُقابل أحدًا في المسجد ؛ فتتبادل أطراف  الحديث معه ؛ بينما صلاة الليل تؤديها ؛ لكي تأنس بالحديث مع الله ، و  تتكلم معه ، وتبث همّك وسُؤلك

الفوارق بين الصلاتين تتعلق كذلك بالدعاء فهو  في الصلاة المكتوبة ربما يُجاب؛ بينما صلاة الثلث الآخير من الليل وعد الله عباده بالإجابة "هل من سائل فأعطيَه" وصولا إلي أن  صلاة الثلث الآخير من الليل لا يوفق بالقيام بها إلا من أراد  الله له أن يأنس بالحديث معه وسماع همومه وشكواه ؛ لأنه من أقرب البشر له -.

صلاة النوافل ..هذه عددها 

من الثابت هنا أن هناك أنواع عديدة من صلوات النوافل خلال الليل منها صلاة الوتر وراتبة العشاء البعدية نوافل أخرى مثل: سنة الوضوء ونافلة النقل المطلق وصلاة التراويح صلاة القيام في رمضان وصلاة التهجد في جوف الليل وصلاة قيام الليل


الكلمات المفتاحية

الصلوات المكتوبة صلاة قيام الليل فوارق بين المكتوبة وقيام الله النداء بين الصلاتين الدعاء بين الصلاتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذه الصلوات تطرق إليها رسول الله في حديثه الشريف الذي رواه البخاري ومسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : فُرج عن سقف بيتي وأنا بمكة ، فنزل جبر