أخبار

البحوث الإسلامية” يقدم ١٣٠ إصدارًا علميًا بأسعار مخفضة لطلاب وطالبات جامعة الأزهر في قضايا متنوعة"

يداوم على ترك السنن والنوافل.. هل يكون في دينه نقصان؟

7فضائل لخلق الرحمة ..رقة للقلب وعلامة للإيمان ..لا تنزع إلا من شقي

مخطوبة صالونات ومشكلتي أن خطيبي يحدثي باللغة العربية الفصحي وأنا متضايقة.. ما الحل؟

الصحة العالمية توصي بهذا الأمر في التعامل مع جائحة كورونا واللقاحات

لا يجيد قراءة الفاتحة في الصلاة.. فما الحكم؟

ارتبطت عاطفيًا بزميلتي في العمل و تطلب مني الإنفاق عليها من الآن.. ماذا أفعل؟

خليفة "هابل".. تلسكوب عملاق يرصد ميلاد الكون وما ظهر للوجود قبل 13 مليار عام

كيف أستشعر حلاوة الإيمان.. احرص على هذه الأشياء

صديقتي أهدتني هدية مستعملة وغير نظيفة .. أنا حائرة.. ماذا أفعل؟

إذا دخلت لبلد غير بلدك.. فردد هذا الدعاء يحفظك الله ويأجرك

بقلم | محمد جمال | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 07:40 م
إذا دخلت قرية أوبلدا غير بلدك فهناك من الأدعية المشروعة مايحصن طريقك ويصرف عنك السوء ويحفظك في خطواك .

ومن هذه الأعية ما يلي:

 دعاء دخول القرية:

ورد  وهو ما رواه النسائي في عمل اليوم والليلة، وابن حبان، والحاكم، وصححه الألباني: عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ كَعْبًا حَلَفَ لَهُ بِالَّذِي فَلَقَ الْبَحْرَ لِمُوسَى أَنَّ صُهَيْبًا حَدَّثَهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَرَى قَرْيَةً يُرِيدُ دُخُولَهَا، إِلَّا قَالَ حِينَ يَرَاهَا: «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ، وَمَا أَظْلَلْنَ، وَرَبَّ الْأَرَضِينَ السَّبْعِ، وَمَا أَقْلَلْنَ، وَرَبَّ الرِّيَاحِ، وَمَا ذَرَيْنَ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ، وَمَا أَضْلَلْنَ، نَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ الْقَرْيَةِ، وَخَيْرَ أَهْلِهَا، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ أَهْلِهَا، وَشَرِّ مَا فِيهَا.
وأما دعاء نزول المكان، وهو ما رواه مسلم عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ.  فهذا يقال في مكان نزله الإنسان في حضر، أو سفر، فيشرع لك الدعاء به عند دخول الجامعة.
قال الزرقاني في شرح الموطأ: وَلَيْسَ ذَلِكَ خَاصًّا بِمَنَازِلِ السَّفَرِ، بَلْ عَامٌّ فِي كُلِّ مَوْضِعٍ جَلَسَ فِيهِ، أَوْ نَامَ، وَكَذَلِكَ لَوْ قَالَهَا عِنْدَ خُرُوجِهِ لِلسَّفَرِ، أَوْ عِنْدَ نُزُولِهِ لِلْقِتَالِ الْجَائِزَ. قَالَهُ الْأَبِيُّ.
قال ابن علان في دليل الفالحين: (من نزل منزلاً) أيّ منزل كان، فالتنوين للتنكير، والشيوع .
وقال القاري في المرقاة: (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا) قَالَ ابْنُ حَجَرٍ: فِي سَفَرِهِ، أَقُولُ: وَكَذَا فِي حَضَرِهِ; إِذْ لَا وَجْهَ لِلتَّقْيِيدِ مَعَ التَّنْكِيرِ.... (حَتَّى يَرْتَحِلَ) أَيْ: يَنْتَقِلَ (مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ).
مكان به حشرات:
وعليه؛ فيشرع أن يُقال الذكر عند دخول الجامعة؛ حتى تنتقلي منها، كما أشار القاري، فيقال أول الدخول فقط، لا في كل موضع، كما أن المسافر يقوله أول ما ينزل، لا كلما ذهب يجمع حطبًا، أو يقضي غرضًا، طالما كان في نفس المنزل.
وقيد بعض العلماء الحديث بما إذا كان المكان مظنة الحشرات المؤذية؛ قال الزرقاني في شرح الموطأ: (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا) مَظِنَّةً لِلْهَوَامِّ، وَالْحَشَرَاتِ، وَنَحْوِهَا مِمَّا يُؤْذِي، وَلَوْ فِي غَيْرِ سَفَرٍ.
وأما إذا زار إنسانًا في منزله، أو ذهب إلى بيته، فظاهر الحديث - والله أعلم - ينطبق على المنزل، لا على العمارة؛ لأن من دخل العمارة لم ينزل بعد، بخلاف من دخل البيت؛ جاء في فتاوى نور على الدرب للعثيمين - رحمه الله -: يقول بعض الناس: إذا سكن منزل جديد لا بد وأن يذبح بداخله ذبيحة، أو ذبيحتان؛ خوفًا من مس الجن، اعتقادًا منهم بذلك. نرجو بهذا إفادة؟
فأجاب - رحمه الله تعالى -: ذبح الإنسان عند نزوله للمنزل أول مرة اتقاء الجن، وحذرًا منهم محرم لا يجوز، بل أخاف أن يكون من الشرك الأكبر، ولا يزيد الإنسان إلا شرًّا ورعبًا ورهبًا، قال الله تعالى: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) والإنسان إذا نزل منزلًا ينبغي أن يقول ما جاءت به السنة: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
فظاهر الفتوى أنه عند دخول المنزل، لا العمارة.

الكلمات المفتاحية

دعاء بلد قرية جديدة ذكر دخول قرية غريبة عليك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا دخلت قرية أوبلدا غير بلدك فهناك من الأدعية المشروعة مايحصن طريقك ويصرف عنك السوء ويحفظك في خطواك .