أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

الحياة (هات وخد).. مش هات وبس!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 10:35 ص

عزيزي المسلم، لابد أن تعلم جيدًا أن التبادليه هي أساس الحياة.. فكل شىء من طرف واحد يموت.. وقديمًا قالوا: (الحياة هات وخد.. مش هات وبس!).. لذلك امنح حبك لمن يحبك.. وامنح وقتك لمن يقدر لك تفرغك.. وامنح ثقتك لمن يقدر سرك..وامنح صمتك لمن لا يفهم كلامك دون تردد.. وامنح روحك لمن يصونها.. وامنح قلبك لمن يداوى جراحك .. وامنح قلبك لكن تثق أنه بأمان معه.. وامنح نفسك لمن يرى الدنيا معك و من خلالك.. وإياك أن تمنح نفسك لمن لا يقدرها، وفورًا اعطي ظهرك لمن يتعالى عليك أو يتجاهلك.. ووسط كل ذلك إياك أن تبدأ أنت بالأنانية، بل كن البادئ بالعطاء، ترى الرد جميل، فإن لم يأتيك ممن منحتهم، فمؤكد سيأتيك من الله عز وجل مباشرة، لأنه مطلع على سرك وعلانيتك.


هل تريد أن تكون مثل هؤلاء؟


عزيزي المسلم، هل تريد أن تكون مثل: قارون حينما قال: «إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي » (القص: 78)، أو مثل فرعون حينما قال: «أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى » (النازعات: 24)، أو مثل النمرود حين قال: «أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ » (البقرة: 258)، أو مثل إبليس ذاته حين قال: «قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ» ( الأعراف 12).. فقط كن أنانيًا تسير على دربهم.. بينما إن رفضت أن تكون على درب هؤلاء فقط تعلم العطاء.. والعطاء كان أسلوب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فمن جعله مبدأه في الحياة، رد الله عز وجل عليه كل عطاءه يوم القيامة فرحًا وتفاخر ونعيمًا لا ينضب أبدًا.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

كيف تعرف الأناني؟


لكن هنا علينا أن نتوقف قليلا لنعرف من هو الشخص الأناني، حتى نتجنبه ونبتعد عنه:


- الأناني يتميز بأنه شخص انطوائي

- لا يحب سوى نفسه وفقط

- يفخر بما لديه، وينسى فضل الله والناس عليه

- يزين له هواه ما يريد

- عقله تبعًا لهواه

- يجادل كثيرا في الحق

- يبرر الباطل


بينما المتواضع، يحبه كل الناس، ويحبه الله عز وجل، يقترب من الناس، يعرف أحوالهم، ويسأل عنهم، يساعد الغير دون مزايدة، يسير على خطى نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم الذي تواضع لكل الناس، ورغم أنه خير البشر إلا أنه لم يقل لأحد قط أف لك، فعن سيدنا أنس رضي الله عنه، قال: خدمت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، عشر سنين، فما قال لي: أف قط، ولا: لم صنعت؟ ولا: ألا صنعت.

الكلمات المفتاحية

كيف تعرف الأناني؟ الحياة هات وخد العلاقات بين الناس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، لابد أن تعلم جيدًا أن التبادليه هي أساس الحياة.. فكل شىء من طرف واحد يموت.. وقديمًا قالوا: (الحياة هات وخد.. مش هات وبس!).. لذلك امنح حب