أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 02:33 ص
Advertisements
مضادات الأكسدة هي مركبات ينتجها جسمك وتوجد في الأطعمة، ومن أبرز فوائدها إنها تساعد في حماية خلاياك من التلف الناجم عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة.
عندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي والأجزاء الأخرى في خلاياك.
وللأسف، يمكن أن يزيد الإجهاد التأكسدي المزمن من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.
لكن لحسن الحظ، يمكن أن يساعد الحفاظ علي نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة على زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم لمحاربة الإجهاد التأكسدي وتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.
وفيما يلي أهم 7 أنواع من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفقا لما نشره موقع healthline.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كاكاو أكثر من الشوكولاتة العادية، بالإضافة إلى المزيد من المعادن ومضادات الأكسدة، وقد تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بفوائد صحية مذهلة مثل تقليل الالتهابات وتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.
على سبيل المثال، نظرت مراجعة لعشر دراسات في العلاقة بين تناول الكاكاو وضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ووجدوا أن استهلاك المنتجات الغنية بالكاكاو مثل الشوكولاتة الداكنة ساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 4.5 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمتوسط 2.5 ملم زئبق.
كما وجدت دراسة أخرى أن الشوكولاتة الداكنة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم، ورفع مستويات الكوليسترول الحميد ومنع الكوليسترول الضار من أن يتأكسد.
ويعتبر الكوليسترول الضار المؤكسد ضارًا لأنه يعزز الالتهاب في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

الفراولة

تعتبر الفراولة من أشهر أنواع التوت على كوكب الأرض، فهي حلوة ومتعددة الاستخدامات ومصدر غني لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وخاصة نوع من مضادات الأكسدة يسمى الأنثوسيانين، والتي تمنحها لونها الأحمر، وتميل الفراولة التي تحتوي على نسبة أعلى من الأنثوسيانين إلى اللون الأكثر أحمرارا.
وقد أظهرت الأبحاث أن الأنثوسيانين قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار، ورفع الكوليسترول الحميد.
كما وجدت مراجعة لعشر دراسات أن تناول مكمل الأنثوسيانين قلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الضار بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

الخرشوف

يعتبر الخرشوف من الخضروات اللذيذة والمغذية، وقد استخدم الناس في العصور القديمة أوراقهم كعلاج لأمراض الكبد، كما إنه مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة.
كما أن الخرشوف غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الكلوروجينيك، وتشير الدراسات إلى أن الفوائد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لحمض الكلوروجينيك قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.
ويمكن أن يختلف محتوى مضادات الأكسدة في الخرشوف، اعتمادًا على كيفية تحضيره، حيث يمكن أم يؤدي غليه إلى زيادة محتواه من مضادات الأكسدة ثماني مرات، وقد يؤدي تبخيره إلى رفعها بمقدار 15 مرة، ومن ناحية أخرى، قد يقلل قلي الخرشوف من محتواه من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا:

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

الكرنب الأحمر

يحتوي الملفوف الأحمر على عنصر غذائي مثير للإعجاب، يُعرف أيضًا باسم الملفوف الأرجواني، وهو غني بالفيتامينات C و K و A ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
وذلك لأن الملفوف الأحمر يحتوي على الأنثوسيانين، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعطي الملفوف الأحمر لونه، وقد تم العثور على الأنثوسيانين أيضًا في الفراولة والتوت.
وقد تم ربط الأنثوسيانين بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن يقلل الالتهابات ويحمي من أمراض القلب ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
علاوة على ذلك، يعد الملفوف الأحمر مصدرًا غنيًا بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، وقد يساعد فيتامين سي في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الجلد بصحة جيدة.
ومن المثير للاهتمام أن طريقة تحضير الملفوف الأحمر يمكن أن تؤثر أيضًا على مستويات مضادات الأكسدة فيه، حيث قد يؤدي سلق الملفوف الأحمر وتقليبه إلى تعزيز خصائصه المضادة للأكسدة، في حين أن تبخير الملفوف الأحمر قد يقلل من محتواه من مضادات الأكسدة بنسبة 35٪ تقريبًا.

البقوليات

البقوليات من أكثر الأطعمة غير المكلفة والصحية، كما أنها غنية بالألياف بشكل لا يصدق، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة، كما تعتبر البقوليات أيضًا من أفضل مصادر الخضروات لمضادات الأكسدة.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض البقوليات مثل الفول على مضادات أكسدة معينة تسمى كايمبفيرول، وقد تم ربط مضادات الأكسدة هذه بفوائد صحية رائعة، مثل تقليل الالتهابات المزمنة ونمو السرطان.
على سبيل المثال، وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكيمبفيرول قد يثبط نمو السرطانات في الثدي والمثانة والكلى والرئتين.

اقرأ أيضا:

5فوائد مهمة يمنحها الاستحمام بماء بارد .. الحماية من الزهايمر أبرزها

البنجر

البنجر المعروف أيضًا باسم جذر الشمندر، هو جذور نبات يُعرف علميًا باسم بيتا فولجاريس، لها طعم معتدل وهي مصدر كبير للألياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة.
كما إنه غني بشكل خاص بمجموعة من مضادات الأكسدة تسمى بيتالانيس، وهي ما تعطي للبنجر لونه المحمر وقد تم ربطه بالفوائد الصحية، مثل المساعدة في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان في القولون والجهاز الهضمي.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البنجر على مركبات أخرى قد تساعد في منع الالتهاب، على سبيل المثال، وجدت دراسة أن تناول الكبسولات المصنوعة من خلاصة الشمندر خفف بشكل كبير من آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

السبانخ

السبانخ هي واحدة من أكثر الخضروات كثافة من الناحية التغذوية، إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهو منخفض السعرات الحرارية بشكل لا يصدق.
وتعد السبانخ أيضًا مصدرًا رائعًا لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية عينيك من الإضرار بالأشعة فوق البنفسجية والأطوال الموجية الضارة الأخرى.
وتساعد مضادات الأكسدة هذه في مكافحة الأضرار التي قد تلحق بالعيون والتي قد تسببها الجذور الحرة بمرور الوقت.

اقرأ أيضا:

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

الكلمات المفتاحية

أطعمة صحية مضادات الأكسدة الأطعمة أمراض القلب أمراض السكري السرطان الشوكولاته الداكنة الفراولة الخرشوف الكرنب الأحمر البقوليات البنجر السبانخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مضادات الأكسدة هي مركبات ينتجها جسمك وتوجد في الأطعمة، ومن أبرز فوائدها إنها تساعد في حماية خلاياك من التلف الناجم عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروف