أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

حكم تقبيل الخاطب لخطيبته بعد سفر طويل؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 01:57 م
Advertisements



 ورد سؤال إلى موقع " طريق الإسلام" يقول: " تبادَلْتُ مع خطيبتي بعضَ القُبُلات والأحضان، بعد عودتي من سفر طويل خارج مصر، وعندما عُدْتُ لِلعمل كنت أحدِّثها على الإنترنت، وتطوَّر الحديثُ بيننا لِمثل ما حدث في ذلك الشهر وتبادلنا أيضًا القُبُلات الصَّوتيَّة وما شابه ذلك، إلى أن أصبح ذلك عادة لنا، ولكِنْ ليس في كُلّ مكالماتي لها، وينتهي ذلك عندي وعندها بالاستِمْناء، فما حكم ذلك في الدّين؟ هل سيُعَدّ استمناءً أم زِنا؟ ولو كان زنًا فما عقوبته وإثْمه عند الله عزَّ وجلَّ؟ .


وأجاب الموقع بقوله:

"فإنْ كان المُراد بِالخطوبة في السّؤال: الخِطبة التي ما بَعْدَ العَقْدِ وقبْل البِناء، فلا حَرَجَ عليْكُما مِمَّا حدث بينكما -سوى العادة السرية- لأنَّه بِمُجرَّد العقد تَصير المرأةُ زوجةً للرَّجل، فلا حَرَجَ على كل منهما أن يَستمْتِعَ بِصاحبه وإن كان ذلك مخالفا للعرف.

 وأمَّا إن كان يقصد بالخطوبة مُجرَّد الوعد بالزَّواج والاتّفاق عليه من غير حُصول عقد زواج، فاعلم أنَّ الحدود المسموح بِها بين الخطيب وخطيبتِه هي نفس الحدود المَسموح بِها بَيْنَ الرَّجُل وأيّ امرأةٍ أجنبيَّة عنه، وما حصل بينكما من أَحضانٍ وقُبُلاتٍ مباشرة أو غير مُباشرة حرام.

وليس في هذه المسألة خلافٌ بيْن عُلماء الأُمَّة. فكيف إذا وصل بكَ الأمر إلى ما ذكرتَ!! فاتَّقِ الله تعالى، وعُدْ إليه تائبًا واقفًا عند حدوده، أمَّا وصول الأمر بينكما إلى الاستِمْناء، فهو منكرٌ أشدّ يَجِبُ عليْكُما التَّوبةُ منه ومِمَّا يَحدُث بينكما من تَجاوزات لا يرضاها الله.

 قال الحسن البصري: "ويْحكَ يا ابْنَ آدَم! هل لك بِمُحاربة الله طاقة؟ إنَّه مَن عصى الله فقد حاربه".

اقرأ أيضا:

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

 وليس في الشرع كفَّارة معيَّنة لِمَا حدث بينَكما؛ غير التوبة النَّصوح والاستِغْفار والنَّدم على هذِهِ الأفْعال، والعزمِ الصادق على عدم العَود، مع الإكثار من الأعمال الصالِحة، قال الله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82].

فالعاقل مَن أطاع الله في سرّه وعلانيته، والجاهلُ مَن عصى الله تعالى، فالمعاصي وإن كانتْ صغائرَ إذا دامت عظُم تأثيرها في إظلام القلب، وإضلالِ العبد والتَّمهيد للكبيرة، فلا يتصوّر الوقوع في الكبيرة بغتة من غير سوابق من الصَّغائر، فالزَّاني لا يَزنِي بغتة من غير مُراودة ومقدّمات، والقاتل لا يقتل من غير مُشاحنة ومعاداة، فكلُّ كبيرةٍ تكتَنِفُها صغيرة.

 قال البخاري: باب ما يُتَّقى من مُحقّرات الذنوب، وروى فيه عن أنسٍ قال: "إنَّكم لتَعْملون أعمالاً هي أدقّ في أعيُنِكم من الشَّعر، إن كنَّا نعدُّها على عهد النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من الموبِقات" يعنِي بذلِك المُهْلكات.

 وروى أحمد عن سهْلِ بن سعدٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليْه وسلَّم: "إيَّاكم ومُحقّرات الذّنوب، كقومٍ نَزلوا في بطن وادٍ فجاءَ ذا بعودٍ وجاء ذا بعودٍ حتَّى أنضجوا خُبْزتَهم، وإنَّ محقّرات الذّنوب متى يؤخذْ بِها صاحبُها تُهلكه". هذا؛ وإنَّ مِمَّا يُعين على ترك المعصية تذكُّر شؤمِها، فالمعاصي تُزيل النِّعم وتحلّ النِّقم، كما قيل لوُهَيْب بن الورد: يَجِدُ حلاوةَ الطَّاعة مَن عصى؟ قال: لا ولا مَن همّ. وللوقوف على شؤم المعصية يراجع كتاب "الداء والدواء" لابن القيم،، والله أعلم.





الكلمات المفتاحية

التقبيل خلال فترة الخطوبة العلاقة بين المخطوبين حكم تقبيل الخاطب لخطيبته بعد سفر طويل؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع " طريق الإسلام" يقول: " تبادَلْتُ مع خطيبتي بعضَ القُبُلات والأحضان، بعد عودتي من سفر طويل خارج مصر، وعندما عُدْتُ لِلعمل كنت أحدِّ