أخبار

استخدام الأسبرين بانتظام يقلل من خطر الوفاة بسرطان المثانة والثدي

لكي تعيش بكرامة ولا تتعرض يومًا لأي إهانة!

كيف تقي نفسك من الابتلاءات والأوبئة؟

متى يظهر الشذوذ الجنسي على الإنسان؟

زوجي أوصاني وهو على فراش الموت بألا أتزوج بعده.. ماذا أفعل؟

داهمها الحيض في الحرم.. وتبكي لأنها تريد أن تزور رسول الله؟

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

هل يجوز ترك ركعتي السنة عند قضاء صلاة الفجر لضيق الوقت؟

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

صديقي ألحد.. أقاطعه أم استمر معه؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 11:04 م
Advertisements
أرسل شاب من المغرب سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: "أنا لي صديق ألحد .. وأنا لا أعرف كيف أتصرف معه.. هل أقاطعه أم استمر وأحافظ على صداقتي معه.. فأنا مستاء جدا مما أفعله؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "أنا اقترح عليك مبدئيًأ ألا تقاطعه وإنما أن تحافظ على علاقة الصداقة معه مع توضيح شديد الوضوح أنك لا توافق على فعله وغير راضي وأيضًا حزين عليك ولكنك صديق وأنا أحبك وأخاف عليك".
وأضاف الداعية الإسلامي أن هناك أشكال كثيرة من أسباب الإلحاد من ضمن أشكال الإلحاد تكون بسبب زعل وتعب في الدنيا بمعنى أنه ليس سبب عقلي ولكن سبب نفسي مثل أن يكون عنده مشكلة في حياته تؤرق عليه حياته جدا ويشعر بالغضب الشديد فيعبر عن هذا الغضب بفكرة "أنا ملحد" وهذه النوعية من الناس عندها مشكلة ومشكلتها نفسية وليست مشكلة فكرية ولا دينية، مشيرا إلى أن حوالي 80% من أسباب الإلحاد مشاكل اجتماعية وليست مشاكل فكرية أو مشاكل عقيدية.
ويقول الدكتور "خالد" إن الحل لهذه المشكلة هي أنك تحافظ على علاقة الصداقة معه وتستمر في صداقته ولكن لا يعني هذا أنك راضي عن ما يفعل، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث في قوم كانوا مثل صاحبك هذا والنبي تعامل معهم برحمة وصبر ولكن لم يكن موافق على ما يفعلوا ويقدم النصيحة.

اقرأ أيضا:

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيبوتابع الداعية الإسلامي: "نصيحتي لك أن تحافظ على استمرار علاقتك بصديقك وأكرمه أيضًا وتودد إليه بالخير ودائما تذكره بأنه لديه مشكلة كبيرة في الدنيا، فتحدث معه بالعقل وكلمه أن رحمة ربنا واسعة وتحدث معه أيضا بالورقة والقلم ونكتب نعم الله سبحانه وتعالى علينا فتساعده في التفكير بكتابة ما هو الذي يغضبه في الدنيا وقارن بين نعم الله عليك وما يغضبك.. تحدث معه أن أحيانا ما يغضبك الآن بعد سنين سيكون أحسن ما حدث لك في حياتك".

واستكمل الدكتور عمرو خالد بالقول "تحدث مع صديقك هذا بأن الأصل في الحياة هو رحمة ربنا بعباده وليس الألم والأصل الصحة وليس المرض والأصل أيضا الاستقرار وليس الزلزال والبراكين .. الأصل في الحياة أن الناس تنعم بصحتها حتى يأتي وباء مثل وباء كورونا المستجد لفترة محدودة.. فالأصل في الحياة الاستقرار ورحمة ربنا والاستثناء هو المرض والمشاكل".

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "تحدث معه بأن القبيح والسيء اليوم يمكن غدا أن يصبح جميل وجيد وليس لك إلا الله.. وانظر للكون من حولك من فعل كل هذا فهل يمكن أن تتخيل أن تدخل غابة فتجد بيت مبني بداخلها فتقول أن هذا البيت تم بناؤه ذاتيًا أو صدفة.. فكيف هذا وأي عقل يقبل بهذا الأمر.
وخلص الدكتور "خالد" إلى أن لا يوجد موجود بدون موجد وكيف خلقت أنت شخصا فلا يمكن لقانون الصدفة أن يصنع هذا الكم الرائع من عظيم خلق الله سبحانه وتعالى، فتحدث معه أحيانا بالعقل وبالعاطفة وبحب الله.. وتحدث معه عن نفسك كيف تحب الله ولكن لا تتركه لعل المولى عز وجل يهديه في يوم من الأيام وأدعوا له كثيرًا أن يهديه الله".

اظهار أخبار متعلقة

للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا.. لكني صدمت بالواقع؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

وصفة عملية وسهلة لتحافظ علي الصلاة.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

كيف أحمي نفسي من القلق والاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات ملحد الإلحاد الشباب والإلحاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب من المغرب سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: "أنا لي صديق ألحد .. وأنا لا أعرف كيف أتصرف معه.. هل أقاطعه أم استمر وأحافظ على