أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

ذكر ينير الصدر ويجلي الحزن ويذهب الهم.. ردده بيقين

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 08:40 م
من فضل الله تعالى على عباده أن شرع لهم أسباب العيش وسهل لهم طلب الحلال وطوع لهم الأسباب، ليعيشوا منعمين.
 وزيادة في فضل الله على عباده أن شرع لهم من الأذكار والأدعية ما يزيل عنهم ما يعترضهم من هم وحزن.
فإذا أنت مسك طائف  من الشيطان فلا تدع الهموم تتملكك لكن أقبل على الله بقلبك وخاطرك وردد بيقين مطلق ما صح عن النبي من أذكار فقد  وعد الله عباده بتيسير ما يعرض لهم من عوارض  فإنا ننصحك بالبعد عن الوسوسة، ونفيدك أنه لم يحصل منك الخروج من الإسلام، ولا ما يحبط عملك, والمسلم إذا أصابه هم أو كرب، فليتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والعبادات والطاعات.
أذكار زوال الهم:
فقد حفلت السنة النبوية المشرفة بباقة من الأذكار والأدعية التي إن قالها المسلم مطمئنا يزيل الله همه ويكشف عنه كربه ويرتاح ضميره ومن هذه الأذكار ما يلي:  
ففي سنن أبي داود وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب؟ الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا. حسنه الألباني.
وأخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.

الكلمات المفتاحية

أذكار تزيل الهم أدعية ذهاب الهحزن الذكر الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من فضل الله تعالى على عباده أن شرع لهم أسباب العيش وسهل لهم طلب الحلال وطوع لهم الأسباب، ليعيشوا منعمين. وزيادة في فضل الله على عباده أن شرع لهم من ا