أخبار

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

هل فكرت يومًا كيف كات صوت النبي؟

هل الثبات على الدين.. إنجاز شخصي؟

ماذا تعرف عن الريح التي تقبض أرواح المؤمنين؟

رغم عداوته الشديدة للإسلام في بدايته.. لماذا نجا الله "أبا سفيان" من مصير "أبي جهل"؟

كيف تحرك الحجر شوقًا واشتكى الجمل وحنَّ الشجر حُباً للنبي

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

استخدمت لعلاج المرضى.. بئر بصق فيها النبي

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 12:35 م
Advertisements

كان لريق النبي صلى الله عليه وسلم الطيب مذاقا خاصا وبركة في كل من وصل إليه، ومن وضع في فمه صار بر كة له سواءً من الصحابة أو غيرهم من معالم المدينة المنورة.

يقول أبو عقيل الديلي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فآمنت به، وصدقت وسقاني رسول الله صلى الله عليه وسلم- شربة سويق، شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أولها وشربت آخرها فما زلت أجد بلتها على فؤادي إذا ظمئت، وبردها إذا أضحيت.

وفي رواية أنه قال: دعاني النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، فأسلمت فسقاني فضلة سويق فما زلت أجد ريها إذا عطشت، وشبعتها إذا جعت.

وقال الصحابي سهل بن سعد الساعدي  وغيره من الصحابة : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بئر بضاعة، فتوضأ في الدلو، ورده في البئر ومجّ مرة أخرى في الدلو، وبصق فيها وشرب من مائها.

وكان إذا مرض المريض في عهده يقول:  " اغسلوه من ماء بضاعة" ، فيغسل، فكأنما حل من عقال، بعد شفائه من المرض.

ومن عظيم بركته أنه جيء بالصحابي  عبد الله بن عامر بن كريز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتفل عليه وعوده فجعل يتسرع ريق النبي صلى الله عليه وسلم فقال:  " إنه ليشفى" أو إنه لفتى مسقاء ، فكان لا يعالج أرضا إلا ظهر له فيها الماء، مهما كانت رداءتها.

وعن ثابت بن قيس بن شماس أنه فارق جميلة بنت عبد الله بن أبي وهي حامل بمحمد، فلما ولدته حلفت لا ترضعه من لبنها، فدعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فبزق في فيه، وحنكه بتمرة عجوة، وسماه محمدا.

 وقال: اختلف به، فإن الله رازقه، فأتيته في اليوم الأول والثاني والثالث، فإذا أنا بامرأة من العرب، تسأل عن ثابت بن قيس ابن شماس فقلت: ما تريدين منه؟

 فقالت: رأيت أني أرضع ابنا له، يقال له: محمد، قال: فأنا ثابت، وهذا ابني محمد، قال: وإذا درعها ينعصر من لبنها.

وقال الصحابي أبو قتادة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصق على أثر سهم في وجهه في يوم ذي قرد، قال: فما ضرب علي قط ولا قاح بعد أن بصق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

هل فكرت يومًا كيف كات صوت النبي؟

الكلمات المفتاحية

أخلاق الرسول فضل الرسول طيب النبي بئر بصق فيه الرسول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان لريق النبي صلى الله عليه وسلم الطيب مذاقا خاصا وبركة في كل من وصل إليه، ومن وضع في فمه صار بر كة له سواءً من الصحابة أو غيرهم من معالم المدينة الم