أخبار

5منافع تجلبها لك صلاة الحاجة .. هذه أركانها والوقت المفضل لأدائها .. عنوان التوحيد

علماء فلك يكتشفون شبيه كوكبنا "أرض خارقة" بعيدا جدا

أشعر أن أولاد زوجي يكرهونني وسيؤذونني لو توفاه الله.. ما الحل؟

تقارير : المتعافون من "كوفيد-19" يعانون مشكلات عصبية

3طاعات عليك بها لتصل لشاطئ النجاة .. هكذا حددها الرسول

متخرجة حديثًا من الجامعة ومتزوجة في السر بدون علم أهلي.. وغير سعيدة .. ماذا أفعل؟

هل يجوز للمرأة المحجبة وضع المكياج على وجهها خارج المنزل؟

لشعر حيوي ولامع وغزير.."الزبدة" كلمة السر

صحابية جليلة أخت أحد الخلفاء الراشدين وزوجة لاثنين من المبشرين بالجنة وفيها نزلت سورة الممتحنة

خطواتك لرعاية مواهب طفلك واحترام الفروق الفردية بين الأطفال

6نصائح ذهبية لتجنب تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل .. لا تدعها تفوتك

بقلم | علي الكومي | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 04:45 م
Advertisements

خلال ساعات المساء يقبل الكثيرون علي تناول أطعمة معينة بشكل يسهم في زيادة أوزانهم في ظل تراجع قدرة الجسم علي حرق الدهون وهو ما يعتبره الكثيرون عادة سلبية تحمل تداعيات سلبية علي مجمل الوضع الصحي بشكل عام

العديد من الدراسات الطبية قدمت عديدا من النصائح للتخلص من هذه العادة الخاطئة وضمان التمتع بصحة جيدة والابتعاد عن زيادة الوزن وتجنب عديد من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن في مقدمتها ضغط الدم والسكري:

تناول وجبة إفطار في ساعة مبكرة 

أولي النصائح لتجنب تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل تتمثل في الحرص علي وجود وجبة افطار متكاملة وتناولها في وقت مبكرحيث ينصح الخبراء بتناول وجبة فطور جيدة مليئة بالبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات.

إذ تجمع دراسات طبية حديثة علي ان الكربوهيدرات التي تحتوي على كمية جيدة من الألياف، تعتبر عناصر غذائية رائعة في وجبة الإفطار لأنها تجعل المرء يشعر بالشبع لفترات أطول من الوقت.

وجود  البطاطس  بشكل واضح في النظام  الغذائيفوفقًا لمؤشر الشبع للأطعمة الشائعة الذي نشره قسم الكيمياء الحيوية في جامعة سيدني، فإن مستوى الشبع الذي توفره البطاطس المسلوقة أعلى بكثير من الأطعمة الأخرى. في حين أن البطاطس قد لا تبدو طعاماً يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، إلا أنها منخفضة في السعرات الحرارية ويمكنها أن تسحق الشعور بالجوع.

النوم الكافي وسيلة لتجنب تناول الطعام مساء 

ومن البديهي هنا الإشارة إلي الدور المهم للنوم الكافي  في تجنب تناول الطعام  في ساعات متأخرة من الليل انطلاقا من قناعة مفادها أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤثر بالفعل على رغبة عقلك في الطعام

هذه القناعة اكدتها دراسة  حديثة أكدت  “الحرمان من النوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من النشاط في مناطق تقييم الشهية داخل القشرة الأمامية للدماغ وقشرة الأنسولا أثناء اختيارات الرغبة في تناول الطعام”. من خلال عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يتأثر عقلك فعليًا من حيث المحفزات التي ستقودك إلى الرغبة في تناول المزيد.

ومن الوصفات الذهبية المجربة خلال عقود وجود تصور متكامل لتناول وجبات خفيفة صحية خلال النهار وخلال فترة المساء، فهذا سيجعلك تستغني عن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ويجنبك المشاكل المترتبة على هذا الأمر

اقرأ أيضا:

تقارير : المتعافون من "كوفيد-19" يعانون مشكلات عصبية

العشاء الجيد المتنوع يبدو حاضرا وبقوة اذكنت ترغب في تجنب السلوك الخاطئ بتناول وجبات في ساعات متأخرة من الليل خصوصا إذا كنت تملأ طبق العشاء بالبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة، فسيشعر جسمك بالشبع والامتلاء لساعات عديدة بعد ذلك – ومن المحتمل أن يسحق تلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

وختاما لهذه النصائح يجب علي علينا التفكير وبشكل واضح في أسباب الإقبال علي الطعام في ساعة متأخرة من الليل حيث يجب ان يكون تناول الطعام في هذه الساعة المتأخرة من الليل بسبب الحاجة الشديدة وليس الرغبة في كسر الملل خصوصا أن تداعيات هذه العادة الخاطئة تبدو كارثية في كثير من الأحوال .


الكلمات المفتاحية

تناول الطعام في ساعات متأخرة كيف تتجنب تناول الطعام في ساعة متأخرة الإفطار المتكامل النوم الكافي وجبات خفيفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولي النصائح لتجنب تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل تتمثل في الحرص علي وجود وجبة افطار متكاملة وتناولها في وقت مبكرحيث ينصح الخبراء بتناول وجبة فطو