أخبار

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

إياك أن تتخيل أنك تائه.. بالبصيرة ترى نور الله

بقلم | عمر نبيل | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 02:54 م
Advertisements


عزيزي المسلم، إياك أن تتخيل أنك تائهًا.. وأن الله يتركك وحدك لنفسك وهواك!.. تيقن أن كل الأمور واضحة تمامًا أمامك لكن أنت الذي تمنع عن نفسك أن ترى هذه الحقيقة الواضحة تمامًا، يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم يوضح ذلك: «قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ».. إذن القضية برمتها في البصيرة، أنت لا يمكن أن ترى بدونها أبدًا.. لكن البصيرة هذه لا يمكن الوصول لها إلا عبر طريق واحد فقط، هو طريق الله عز وجل، لأنه هو الذي يمنحها لمن يشاء، قال تعالى: «قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ » (يوسف: 108).


كيف تأتي البصيرة؟


البعض يسأل.. كيف الوصول إلى البصيرة؟.. بداية علينا أن ندرك أن البصيرة لا يمكن أن تأتي فجأة .. وهي تحتاج إلى أن تكون على اتصال دائم بالله عز وجل .. وثقة في حبه سبحانه لك وبعلمه.. بتفاصيلك وأسرارك و تسليم لمقدراته وأفعاله .. وبالتالي فإن هذا الأمر يحتاج لخطوات، أولها أن تجلي قلبك من الذنوب أولا بأول .. وبالاعتراف بالذنب والاستغفار والتوبة الدائمة ..


والأهم من كل ذلك أن يكون اتصالنا بالله عز وجل ليس لأجل الحصول على بضع حسنات وفقط.. وإنما أن يكون اتصالنا بالله سبحانه وتعالى يأتي لأننا أضعف كثيرًا من استغناءنا عنه، وهنا بداية طريق البصيرة.. أن تتحرك وتسير وتعيش وأنت موقن في الله عز وجل في كل شيء، وأنه من يمنحك كل ذلك.. يقول عز وجل يوضح ذلك: «ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ » (النحل: 125).

اقرأ أيضا:

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

البصيرة والحياة


عزيزي المسلم، باختصار فإن البصيرة كأن تكون حيًا تتنفس، فالله معك أينما تكون، بينما دون ذلك عمى وكأنك ميت لا تدرك معنى حياتك بالأساس، يقول المولى عز وجل يوضح ذلك: «أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ » (الأنعام: 122).


إذن البصيرة باختصار أن تسير بنور الله تعالى أينما كنت، وذلك يأتي كما قلنا بالتوبة والاعتراف بالذنب والبعد عنه، بالإضافة إلى فعل بعض الأمور الخاصة، والتي لا يفعلها كثير من الناس، ومنها قيام الليل، وكثرة الاستغفار، والسعي في قضاء حوائج الناس، هنا تصل إلى هذه المرتبة لاشك، يقول الله تعالى في الحديث القدسي: « من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته».


الكلمات المفتاحية

كيف تأتي البصيرة؟ البصيرة والحياة البصيرة نور الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، إياك أن تتخيل أنك تائهًا.. وأن الله يتركك وحدك لنفسك وهواك!.. تيقن أن كل الأمور واضحة تمامًا أمامك لكن أنت الذي تمنع عن نفسك أن ترى هذه