أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

بقلم | عمر نبيل | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 10:05 ص


عزيزي المسلم، معنى أن تألف النعمة، أنها أصبحت بلا قيمة، ومن الممكن أن تضيع منك في أي لحظة، دون أن تشعر، لكن كيف نتعايش مع النعم التي منحنا الله إياها، ونحن نحافظ عليها؟.


بداية لابد أن ندرك جيدًا أن نعم الله عز وجل علينا لا حدود لها، قال تعالى: «وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا»، فمجرد أن تتنفس فهذه نعمة لا مثيل لها، إذ تخيل هناك المئات حول العالم يصابون بداء يمنع عنهم التنفس الطبيعي، فيعيشون في كرب عظيم، ولكن أنت بعيد عن ذلك.. فلو تخيلنا أن أبسط النعم إنما هي نعم عظيمة لعملنا جيدًا على الحفاظ عليها بكل جهد واجتهاد، سواء بعدم إضرارها كشرب السجائر مثلا، التي تصيب الناس بضيق التنفس، أو بشكر المولى عز وجل عليها، الذي منحنا إياها، ولم يطلب منا المقابل.


ترى الوجود جميلاً


انظر حولك، وتعمق في كم النعم من حولنا، سترى الوجود متكملا جميلا.. الله عز وجل جمله وهيأه لنا، ومع ذلك من منا يحافظ عليه بالشكل الأمثل؟.. بالتأكيد النادر جدًا من الناس.. رغم أن الله عز وجل وضع الشرط الذي يعلمنا كيف نحافظ على هذه النعم، وهو قوله تعالى: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ»، إذن شكر المولى على نعمه بداية مهمة في الحفاظ على هذه النعم..


الله منحنا الهواء (مجانا) نستنشقه دائمًا، في اليقظة والصحيان، ومع ذلك يلجأ الإنسان بمنتهى إرادته الكاملة، إلى شرب السجائر فتكون النتيجة أن يضيق على نفسه نعمة التنفس السهل، وربما يصل لمرحلة ما من عدم القدرة على التنفس فتكون النتيجة الموت المحقق.. انظر كيف قتل هذا الإنسان نفسه؟.. ماذا لو كان حافظ على ما منحه الله من نعمة التنفس والهواء مجانا.. مؤكد لكان بارك الله له فيما أتاه.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


شروط استمرار النعمة


النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أيضًا وضع لنا الطريق الذي إن سلكناه تعلمنا فيه كيف نحافظ على النعم الربانية، فقال عليه الصلاة والسلام: «لا يغرنكم من ربكم طول النسيئة وتمادي الإمهال وحسن التقاضي؛ فإن أخذه أليم وعذابه شديد؛ إن لله‏ تعالى‏ على‏ نعمه حقا وهو شكره، فمن أداه زاده، ومن قصر فيه سلبه منه؛ فليراكم الله من النقمة وجلين كما يراكم بالنعمة فرحين»، وهو ما أكده الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه في قوله: «إن النعمة موصولة بالشكر، والشكر يتعلق بالمزيد، وهما مقرونان في قرن، فلن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد».

الكلمات المفتاحية

ترى الوجود جميلاً شروط استمرار النعمة النعم تدوم بالشكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، معنى أن تألف النعمة، أنها أصبحت بلا قيمة، ومن الممكن أن تضيع منك في أي لحظة، دون أن تشعر، لكن كيف نتعايش مع النعم التي منحنا الله إياها،