أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حتى يهابك الناس.. عليك بالآتي!

بقلم | عمر نبيل | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 09:05 ص

عزيزي المسلم، حتى يهابك الناس.. عليك أولا أن تهاب الله، لأنك باختصار أينما كنت تخشى الله في تصرفاتك وأعمالك وأقوالك.. ستجد الله عز وجل يمنحك هيبة أمام الناس.. والهيبة أي الاحترام الشديد، وليس كما يتصورها البعض بأنها تعني الخوف والضجر، فمن يخشاه الناس قد يكون (بلطجي)، لكن من يهابه الناس، أي يوقرونه لاشك هو بالأساس يوقر الله ويقدره، فرفع الله قدره في أعين الناس، وهكذا هي المعادلة.


مثلا.. ترى العلماء، لهم هيبة غير عادية، حين يهلون على مكان ما، ترى الجميع يتسابق لنيل رضاهم، والتقرب منهم، وليس لأنهم أغنياء أو أصحاب أملاك، صحيح البعض يحاول التقرب من أصحاب المال، لكن ليس لهيبته وإنما لماله، وليس لأنه يريد التقرب منه حبًا فيه وللتعلم منه، وإنما للانتفاع من ورائه لا أكثر!.


هيبة النبي


النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، كان له طلة يمؤها الهيبة، كان الناس يحبونه قبل الرسالة وبعدها، يحبون التقرب منه ومجالسته، ولم يكن قبل الرسالة أغناهم، لكنه كان أصدقهم وأأمنهم، فهكذا تكون الهيبة الصحيحة، لذلك بعد الإسلام، استمرت هذه العلاقة المبنية على الهيبة منه عليه الصلاة والسلام، وقد أجمع الصحابة على أنه صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس وجهاً وأنورهم هيبة، يقول هند بن أبي هالة: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخماً مفخماً يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر».


أيضًا من أهل الهيبة كان الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله، كان الناس يخشونه قبل إسلامه وبعد إسلامه، مع الفارق، قبل إسلامه لغلظته الشديدة، ولكن بعد الإسلام، لتقواه الشديدة، ومن ذلك، ما رواه البخاري عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: «لبثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم، فجعلت أهابه، فنزل يومًا منزلًا فدخل الأراك، فلما خرج سألته، فقال: عائشة وحفصة».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


الهيبة ليست عكس التواضع


أيضًا قد يتصور البعض أن الهيبة عكس التواضع، وهو أمر ليس بصحيح، وإنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الناس هيبة في طلته، لكنه كان أكثر الناس تواضعًا، لذلك يقول الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس صدراً، وأصدقهم لهجة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، مَن رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه».. حاول أن تتبع هذه الصفات وتعلمها ثم تطبيقها على نفسك، يرزقك الله عز وجل الهيبة بين الناس.

الكلمات المفتاحية

هيبة النبي الهيبة ليست عكس التواضع كيف يهابك الناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، حتى يهابك الناس.. عليك أولا أن تهاب الله، لأنك باختصار أينما كنت تخشى الله في تصرفاتك وأعمالك وأقوالك.. ستجد الله عز وجل يمنحك هيبة أمام