أخبار

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

دراسة تجيب: هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا مرتين؟

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 02:31 ص
Advertisements
يقدم فيتامين ك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، من الحفاظ على قوة العظام إلى الوقاية المحتملة من أمراض القلب، كما إنه مهم بشكل خاص لشفاء الجروح، حيث يساعد فيتامين ك على تجلط الدم.
وفيما يلي ثلاث فوائد صحية لفيتامين ك وكيف يمكنك ضمان حصولك على ما يكفي من نظامك الغذائي، وفقا لما نشره موقع insider.

يساعد في التئام الجروح

فيتامين ك ضروري لتخثر الدم، وليست كل الجلطات الدموية سيئة، على سبيل المثال، عندما يحدث لك خدش أو جرح أو كدمة يحتاج الجسم إلي بروتينات معينة في الدم، والتي تعتمد على فيتامين K لتعمل بشكل صحيح، ومن ثم تتسبب في تخثر الدم أو تجلطه لوقف النزيف.
ويساعد فيتامين ك في تحويل الدم من سائل إلى قوام لزج يشبه الهلام ثم يتصلب ويتحول إلى قشرة، وبدون تخثر الدم، فإن أي إصابة قد تسبب لك النزيف حتى الموت.
وقد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الدم مثل الهيموفيليا، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم، من صعوبة في تخثر الدم، لذا من المهم الحفاظ على كمية كافية ومستقرة من فيتامين ك في الجسم، ويفضل أن يكون ذلك من خلال نظامك الغذائي بدلاً من المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

يساعد في الحفاظ علي صحة العظام

تمامًا مثل كل عضو وأنسجة في أجسامنا، تموت الخلايا العظمية باستمرار ويتم استبدالها بأخري، ويلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في عملية تجديد هذه الخلايا، مما يعزز دورة نمو الخلايا واستبدالها، وهو ما يحافظ على قوة عظامك ويبقيها مقاومة للكسر.
على الجانب الآخر، تم ربط نقص فيتامين K بهشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وقد وجدت دراسة نشرت عام 2009 في PLoS Medicine، مع 440 أنثى بعد انقطاع الطمث مصابات بهشاشة العظام، أن فيتامين K يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام، حيث تناولت نصف المشاركات خمسة ملليجرام من فيتامين K يوميًا لمدة أربع سنوات، بينما تناول النصف الآخر علاجًا وهميًا.
ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يتناولون فيتامين K لم يلاحظوا تحسنًا في كثافة كتلة العظام المرتبطة بالعمر، لأن ضعف العظام أمر لا مفر منه بعد انقطاع الطمث، لكنهم تعرضوا لكسور عظام أقل مقارنةً بمن تناولوا الدواء الوهمي.

يقي من أمراض القلب

قد يرتبط خطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا بكمية فيتامين ك في التي تحصل عليها من نظامك الغذائي، حيث وجدت دراسة نُشرت في عام 2009 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، مع 388 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 80 عامًا، أن فيتامين K أبطأ من تقدم تكلس الشريان التاجي، والذي يحدث عندما يتصلب الكالسيوم المتراكم في الشرايين ويقيد تدفق الدم، وهو ما يعد أحد المسببات الرئيسية لأمراض القلب.
وقد وجدت الدراسة أن المشاركون المصابون بمرض تكلس الشريان التاجي في مراحل متقدمة، والذين تناولوا 500 ميكروجرام من فيتامين K، بالإضافة إلى فيتامينات متعددة كل يوم لمدة ثلاث سنوات، شهدوا تطوراً للمرض أبطأ بنسبة 6 ٪، من أولئك الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة فقط.

اقرأ أيضا:

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

أهم مصادر فيتامين ك

يتوفر فيتامين ك بسهولة في العديد من الأطعمة التي نتناولها، وتشمل هذه:
- السبانخ
- الأفوكادو
- البروكلي
- الخس
- الكرنب
- القرنبيط

اقرأ أيضا:

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

اقرأ أيضا:

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

الكلمات المفتاحية

فيتامين K فيتامين ك يساعد في التئام الجروح الفوائد الصحية يساعد في الحفاظ علي صحة العظام يقي من أمراض القلب أهم مصادر فيتامين ك السبانخ الأفوكادو البروكلي الخس الكرنب القرنبيط

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقدم فيتامين ك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، من الحفاظ على قوة العظام إلى الوقاية المحتملة من أمراض القلب، كما إنه مهم بشكل خاص لشفاء الجروح، حيث