أخبار

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

كلنا ملأى بالعيوب.. ومن كان بلا خطيئة فليرمها بحجر!

بقلم | عمر نبيل | السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:36 ص
Advertisements


قاعدة عامة: (جميع الناس بهم عيوب)، فما من أحد إلا وبه عيب ما، فلا تبتأس من عيبك، أو تحزن له، وإنما قاوم واقترب من الله يظهر منك الجيد والطيب أمام الناس في كل وقت، يقول سعيد بن المسيب رحمه الله: «ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل إلا وفيه عيوب»، لا يمكن أن ترى إنسانًا بغير عيب مهما كان، فالكل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر، كما أشار الصديق أبي بكر رضي الله عنه لقبر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقال هذه الجملة العظيمة، التي تلخص حالنا مع الله.


أيضًا لما اجتمع اليهود للقصاص من امرأة قيل إنها زنت ورميها بالحجارة، وقف لهم نبي الله عيسى عليه السلام وقال قولته الشهيرة: «من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر»، نعم من منا بلا خطيئة.. مؤكد لا أحد، إذن لماذا نمثل أننا ملائكة، وننسى أن الله رقيب علينا ويعلم سرنا وجهرنا!.


عيوب الناس


تتبع عيوب الناس، ليست بالمسألة الصعبة، لكنها مسألة في غاية الخطورة عليك أنت، لأن الله توعد من يفعل ذلك، أن يتتبع هو بذاته العليا عوراته، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته»، وما ذلك إلا لأنه لا يمكن أن يكون أحدا ما خالٍ من العيوب، فكيف بك تملأك العيوب وتذهب لتبحث عن عيوب غيرك؟!.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته».

اقرأ أيضا:

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!


مآل الباحثين عن العيوب


عزيزي المسلم، انظر إلى مآل الباحثين عن العيوب، أي مثواهم، كي تحذر من الوقوع في هذا الأمر العظيم عند الله تعالى، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وأرضاهما قال: مر النبي على حائط من حيطان المدينة فسمع إنسانين يعذبان في قبريهما فقال: «إنها ليعذبان وما يعذبان في كبير، بلى، أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة» ثم دعا رسول الله بجريدة فكسرها كسرتين ثم وضع على كل قبر كسرة، فقيل: يا رسول الله، لم فعلت ذلك؟ قال: «لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا».

الكلمات المفتاحية

عيوب الناس البحث عن العيوب النظر إلى العيوب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قاعدة عامة: (جميع الناس بهم عيوب)، فما من أحد إلا وبه عيب ما، فلا تبتأس من عيبك، أو تحزن له، وإنما قاوم واقترب من الله يظهر منك الجيد والطيب أمام النا