أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

كيف تكون كالمطر.. تحمل الخير دائمًا

بقلم | عمر نبيل | السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:06 ص


عزيزي المسلم، هل تعلم أنك تستطيع أن تكون كالمطر.. إليك الطريقة..

عليك فقط أن تعلم جيدًا أن أثر الأخلاق في حياة العبد كأثر المطر في الأرض القاحلة، فاحرص على سقيا حياتك بالخلق لتسقى من رحمة الله في الدنيا والآخرة، وما ذلك إلا لأن الأخلاق هي الرسالة الأهم في جوهر الدين الإسلامي كله، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام: «واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت».. إذن بأخلاقك تمطر الناس إما حسنًا، أو وليعاذ بالله سيئًا.. الأمر بيدك.


الترفع عن الأخطاء


المطر ينزل من أعلى، ويحمل دائمًا الخير، بل أن الملايين من الناس في شتى بقاع الأرض ينتظرون نزوله للمساعدة في الزراعة، ومن ثم الحصاد، وبالتالي الخير الوفير، أيضًا المسلم يستطيع أن يترفع بأخلاقه عن الناس، يكن كالنجوم في السماء، لا يلفظ إلى نورًا، وكالمطر لا ينزل إلا خيرًا، فإذا فعل ذلك، كان من المقربين من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون». قالوا: يا رسول الله قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون؟ قال: «المتكبرون».

اقرأ أيضا:

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

حصاد الخير


فإذا أنت عزيزي المسلم، أمطرت خيرًا من القول والفعل، لا يمكن إلا أن يكون الحصاد، كله خير، وما ذلك إلا لأن حسن الخلق من أعظم أبواب الطاعات الذي لا يدانيه أي عمل آخر، عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإن الله يبغض الفاحش البذي»، وقد تقول كلمة طيبة لأحدهم، فيحسبك الله ممن أقام الليل وإن لم تقمه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار».


أيضًا أن تكون كالمطر في الحديث والفعل، فأنت في أعلى الجنة لاشك، فعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه».

الكلمات المفتاحية

الإنسان المطر الخير حصاد الخير الترفع عن الأخطاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل تعلم أنك تستطيع أن تكون كالمطر.. إليك الطريقة..