أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليكِ 14 نصيحة فعالة ستساعدك في الحفاظ على شعرك

بقلم | مها محي الدين | السبت 26 سبتمبر 2020 - 03:30 ص
يعاني الكثير منا من تساقط الشعر في مرحلة من حياتنا، رجال و نساء علي حد سواء، وفي بعض الأحيان يشكل التساقط مشكلة مزعجة خاصة إذا تسبب في الصلع أو في إحداث فجوات فارغة في فروة الشعر.
ولحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبطاء أو وقف تساقط الشعر، لكن الطريقة تعتمد على سبب فقدان شعرك، والأسباب عديدة مثل تساقط الشعر بعد الحمل وهي مشكلة قد تحل من تلقاء نفسها، ولكن يجب أن نتذكر أن كل شخص يتساقط منه الشعر يوميًا، وهو أمر طبيعي تمامًا.
لكن عندما يكون تساقط الشعر مستمرًا، يجب عليك زيارة الطبيب، فقد يكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قادرًا على تشخيص ما إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن أشياء مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو التوتر، أو عدوى فروة الرأس، أو الصلع الوراثي، أو مجرد الشيخوخة.
وفيما يلي 14 نصيحة عملية وفعالة لوقف تساقط الشعر، وفقا لما نشره موقع healthline.

نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي

كشفت دراسة أجريت عام 2018 أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الخضار النيئة والأعشاب الطازجة، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ، قد يقلل من خطر الإصابة بالثعلبة أو يبطئ ظهوره.
وقد لوحظت أفضل النتائج عندما تناول المشاركون كميات كبيرة من بعض الأطعمة، مثل البقدونس والريحان وسلطة الخضار، أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

البروتين

تتكون بصيلات الشعر في الغالب من بروتين يسمى الكيراتين، وقد أشارت دراسة نشرت عام 2017 ، لـ 100 شخص يعانون من تساقط الشعر، إلى العديد من النواقص الغذائية لدى المشاركين، بما في ذلك الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للبروتين.
وبينما لاحظ الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، إلا أنهم وجدوا أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين قد يساعد في منع تساقط الشعر، وتشمل الخيارات الصحية أطعمة مثل البيض والمكسرات والفول والبازلاء والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدجاج والديك الرومي.

فيتامين أ

يتكون فيتامين أ في جزء من الريتينويدات، والتي ثبت أنها تزيد من معدل نمو الشعر، وقد يساعد هذا الفيتامين أيضًا في إنتاج الزهم، والحفاظ على صحة فروة الرأس وقدرتها على الاحتفاظ بمزيد من الشعر.
لذا حاول أن تملأ طبقك بالأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل البطاطا الحلوة والفلفل الألوان والسبانخ، على سبيل المثال لا الحصر.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الفيتامينات

لقد قرر العلماء أن الفيتامينات A و B و C و D والحديد والسيلينيوم والزنك كلها مهمة لنمو الشعر وعمليات الاحتفاظ به، خاصةً مع دوران الخلايا، ويمكنك العثور على مكملات الفيتامينات المتعددة في الصيدليات، أو اطلب من طبيبك أن يصف لك واحدة.

فيتامين د

أشارت دراسة عام 2018 إلى أن فيتامين د مرتبط بالثعلبة غير الحادة، وقد يساعد علاج أوجه القصور في إعادة النمو، لذا تحدث مع طبيبك حول تناول 800 إلى 1000 وحدة دولية يوميًا.

البيوتين

البيوتين - فيتامين H أو B7- يشارك في تخليق الأحماض الدهنية في الجسم، وهذه العملية ضرورية لدورة حياة الشعر، وقد تعاني من تساقط الشعر إذا كان لديك نقص في هذا العنصر الهام، لذا تحدث مع طبيبك حول تناول ثلاثة إلى خمسة ملليجرام يوميًا.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الجينسنج

يحتوي الجينسنج على بعض المواد الكيميائية النباتية التي قد تعزز نمو الشعر على فروة الرأس، وعلي الرغم أننا بحاجة إلى مزيد من الدراسة للتوصية بجرعات محددة، لكن يمكنك أن تتحدث مع طبيبك حول تناول مكملات الجينسنج أو فكر في تجربة المنتجات الموضعية التي تحتوي على هذا المكون.

الغسيل المنتظم

قد يؤدي غسل الشعر يوميًا إلى الحماية من تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على فروة الرأس صحية ونظيفة، لكن المفتاح هو استخدام شامبو خفيف، حيث يمكن أن تؤدي التركيبات القاسية إلى تجفيف الشعر وتقصفه، مما يؤدي إلى تساقطه.

زيت جوز الهند

وفقًا لمراجعة الدراسات لعام 2018، يعتقد الباحثون أن زيت جوز الهند قد يساعد في منع تلف الشعر من الاستمالة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما يساعد حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند على ربط البروتين في الشعر وحمايته من التكسر في الجذور والشعر، وقد يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند إلى تحسين تدفق الدم والمساعدة في إعادة النمو.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون لترطيب الشعر بعمق وحمايته من الجفاف والتقصف المرتبط به، حيث يعتبر زيت الزيتون أيضًا عنصرًا أساسيًا في حمية البحر الأبيض المتوسط، مما قد يساعد في إبطاء تساقط الشعر الوراثي.
ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الشعر مباشرة واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

اختاري تسريحة لطيفة

تجنبي الضفائر المشدودة أو ذيل الحصان الذي قد يسحب الشعر من الجذور وربما يؤدي إلى التساقط المفرط، يفضل أن تتركي شعرك يجف في الهواء لتجنب تهيج فروة رأسك، كما قد تؤدي مصففات الحرارة مثل مكواة التجعيد أو فرد الشعر، إلى إتلاف أو كسر جذع الشعر.

معالجة الشعر

العلاجات الكيميائية، مثل التجعيد أو تلوين الشعر، قد تتلف أيضًا الشعر وفروة الرأس، لذا اسألي مصمم الشعر الخاص بكِ عن البدائل الآمنة، مثل صبغات الشعر العضوية وغيرها من الأنواع التي لا تحتوي على الأمونيا أو البيروكسيد أو بارا فينيلين ديامين.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

العلاج بالليزر

قد يساعد الليزر منخفض المستوى في تحسين كثافة الشعر للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي وتساقطه بسبب العلاج الكيميائي، وتعمل هذه الآلية عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية للبشرة.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

يساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس على تحفيز النمو في المناطق المتأثرة بالفعل بتساقط الشعر، ويجري الدم من خلال جهاز طرد مركزي لفصل الصفائح الدموية ثم حقنه في فروة الرأس.
وفي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017، شهد 11 مشاركًا نموًا بنسبة 30% في المناطق الرقيقة بعد أربع جلسات.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

تساقط الشعر الحفاظ على شعرك البروتين نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي فيتامين أ الفيتامينات فيتامين د البيوتين الجينسنج زيت جوز الهند زيت الزيتون معالجة الشعر العلاج بالليزر العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني الكثير منا من تساقط الشعر في مرحلة من حياتنا، رجال و نساء علي حد سواء، وفي بعض الأحيان يشكل التساقط مشكلة مزعجة خاصة إذا تسبب في الصلع أو في