أخبار

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

هل تعاني من مشاكل جلدية؟.. إليك 5 فوائد مثبتة علمياً لفيتامين سي للعناية بالبشرة

بقلم | مها محي الدين | السبت 26 سبتمبر 2020 - 01:04 ص
Advertisements
فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد جميع أنواع البشرة، وهو أحد أفضل الفيتامينات لبشرتك، حيث أنه يحتوي علي فوائد عديدة، بما في ذلك المساعدة في مكافحة الشيخوخة وعكس بعض الأضرار التي تلحق بالبشرة عن طريق أشعة الشمس.
وفي حين أن هناك الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لكن عندما يتعلق الأمر ببشرتك، فإن استخدام مصل فيتامين سي الموضعي مباشرة على بشرتك هو الطريقة الأكثر فعالية للاستمتاع بمزاياه.
وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن طرق استخدام فيتامين سي لتوحيد لون بشرتك ومساعدتك في الحصول على بشرة صافية ومكافحة آثار الشيخوخة، وفقا لما نشره موقع insider.

يخفف البقع الداكنة

يساعد فيتامين سي في تفتيح البقع الداكنة على الجلد عن طريق تقييد الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين، وتتشكل البقع الداكنة بسبب فرط إنتاج الميلانين، وهي الصبغة الداكنة في البشرة، ويمكن أن ينتج هذا الإنتاج الإضافي من الميلانين الذي يسبب البقع من عدة أشياء، بما في ذلك أضرار أشعة الشمس أو الحمل أو تناول بعض الأدوية أو الشيخوخة.

يقلل علامات الشيخوخة

يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا أساسيًا في تكوين الكولاجين، وهو بروتين ليفي يساعد على تكوين النسيج الضام في الجلد.
مع تقدم البشرة في العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين، وهذا ما يجعل البشرة تفقد مرونتها وتبدأ في الترهل، وفي حين أن شيخوخة الجلد أمر لا مفر منه، إلا أن الاستخدام اليومي لفيتامين C يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين وإبطاء عملية الشيخوخة، وتساعد هذه الزيادة في الكولاجين في شد الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
ولتقليل علامات الشيخوخة، من المهم بشكل خاص استخدام مصل أو سيروم موضعي حتى يتمكن فيتامين سي من الوصول إلى خلايا الجلد مباشرة.


يقلل من أضرار أشعة الشمس

تعد الأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو أجهزة التسمير أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة خلايا الجلد وتلفها بمرور الوقت، فعندما تضرب الشمس بشرتك، فإنها تشكل ما يسمى بالجذور الحرة، مما يؤدي إلى تلف الجلد.
وهنا يأتي دور فيتامين ج الذي يمكن أن يساعد في الحد من هذا الضرر بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، تمنع تلف الخلايا عن طريق تحييد الجذور الحرة من الآثار الضارة مثل التدخين والشمس.
وتقول سوزان فريدلر، طبيبة أمراض جلدية الحاصلة على شهادة البورد الأمريكية، "يعمل فيتامين C على ربط هذه الجذور الحرة، ويعمل علي إخراجها من الدورة الدموية حتى لا تلحق الضرر بالجلد".
ومن المهم أن نعرف أن سيروم فيتامين سي لا يمكن أن يعمل كبديل لواقي الشمس، لأنه لا يمنع ويمتص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، ومع ذلك، فإن استخدام مزيج من الاثنين سيوفر لبشرتك حماية كافية ضد أضرار أشعة الشمس.

يقلل الاحمرار والالتهاب

يمكن أن تصبح البشرة حمراء وملتهبة لأسباب عديدة بما في ذلك حب الشباب وتلف أشعة الشمس وأمراض الجلد مثل التهاب الجلد وردود الفعل التحسسية لبعض الأدوية.
ويقول هوارد سوبيل، جراح الأمراض الجلدية في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك، "فيتامين سي مضاد للالتهابات، مما يعني أنه يساعد في تقليل التهاب الجلد واحمراره، ومضادات الالتهاب ضرورية لعلاج البشرة، وعند استخدامها موضعياً مثل فيتامين سي، يمكنها تحسين مظهر الجلد عن طريق تهدئة الاحمرار."
وإذا كان الالتهاب ناتجًا عن حالة جلدية مثل مرض الوردية أو التهاب الجلد، فمن المستحسن أن يبدأ المصاب بتركيز منخفض يبلغ حوالي 10٪ لمنع بشرتك من أن تصبح أكثر تهيجًا.

يساعد على التئام الجلد

يساعد فيتامين سي على شفاء الجلد بعدة طرق:
يقول سوبيل، إنه عند وضعه موضعياً مباشرة على الجرح، فإنه يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهذا ما يدفع الجلد إلى الالتئام نفسه، وهناك نتائج دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة Translational Biomedicine عن تأثير تطبيق فيتامين C موضعياً على حروق من الدرجة الثانية لـ 30 مشاركًا، حيث لاحظ الباحثون أن هذا تسبب في تسريع كبير في عملية الشفاء.
كما يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد، وهو عنصر غذائي آخر ضروري في التئام الجروح، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي، فقد ثبت أن تناول 1000 ملليجرام من مكملات فيتامين سي يوميًا يحسن بشكل كبير التئام الجروح.

كيفية استخدام فيتامين سي

تتوفر التركيبات الموضعية لفيتامين ج في مجموعة متنوعة من الكريمات والأمصال عبر الجلد وتأتي في أشكال مختلفة، وأفضل منتجات فيتامين سي للعناية بالبشرة هي الأمصال التي تحتوي على حمض الأسكوربيك النقي، لأنه أكثر فعالية في اختراق حاجز الجلد.
وتتوفر معظم أمصال فيتامين سي بتركيزات 10-20٪، وكلما زاد التركيز زادت فعالية المصل، ولكن بنسبة تصل إلى 20٪ فقط.
ويُنصح بإجراء اختبار رقعة على ذراعك أولاً إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، إذا لم تحدث أي آثار جانبية بعد 24 ساعة، فيمكنك تطبيقه على وجهك.
بعد التطهير، ضعي منتجًا موضعيًا من فيتامين سي في الصباح، وأتبعي ذلك باستخدام مرطب وواقي من الشمس واسع الطيف.
يستغرق الأمر عدة أسابيع من الاستخدام المتواصل للاستفادة من فوائد فيتامين سي على الجلد، ومع ذلك، فمن الآمن تمامًا استخدامه يوميًا لفترات طويلة، ويمكن استخدامه أيضًا بأمان مع العوامل الموضعية الأخرى المضادة للشيخوخة مثل واقيات الشمس والتريتينوين ومضادات الأكسدة الأخرى وأحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك.

اقرأ أيضا:

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

الكلمات المفتاحية

مشاكل جلدية فيتامين ج العناية بالبشرة فيتامين سي البقع الداكنة علامات الشيخوخة أضرار أشعة الشمس التئام الجلد كيفية استخدام فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد جميع أنواع البشرة، وهو أحد أفضل الفيتامينات لبشرتك، حيث أنه يحتوي علي فوائد عديدة، بما في ذلك المسا